الموسوعة

اسعار الكتاكيت البيضاء اليوم 26-6-2020

اسعار الكتاكيت البيضاء اليوم

أولى خطوات الثروة الداجنة على مستوى العالم هي الكتاكيت، بل يمتد الأمر لمعدل الإنتاج للكتاكيت والتكلفة والسعر الذي يُعرض في الأسواق هي ذات التأثير الكبير على اسعار الكتاكيت البيضاء اليوم في الأسواق.

اسعار الكتاكيت البيضاء اليوم في مصر

هناك اختلاف في أسعار الكتاكيت في السوق بين سعر الشركات وسعر الأهالي، ولكن المتحكم بشكل أكبر في السوق هي الشركات باعتبار أنها صاحبة النصيب الكبير في حجم الإنتاج، فهي تُعطي حوالي 70% من متطلبات السوق، والآن نعرض أسعار الكتاكيت في السوق سواء للشركات أو الأهالي.

سجل سعر الكتكوت لشركة العناني اليوم سعر 14 جنيه، في حين سجلت شركة القاهرة للدواجن قيمة 12.25 جنيه للكتكوت.

وشركة الوادي بلغت قيمة الكتكوت فيها اليوم 12.75 جنيه، وشركة الفيروز قيمة 11.50 جنيه، أما شركة الإيمان فسجل سعر الكتكوت قيمة 14.00 جنيه، والشركة الوطنية سجلت 14.4 جنيه للكتكوت، وشركة أمات كانت قيمة سعر الكتكوت 14.00 جنيه.

وكان سعر الكتكوت اليوم فس شركة البنا 12.60 جنيه، وشركة الكيان كانت قيمة سعر الكتكوت 12.00 جنيه، أما الشركة المصرية الهولندية فكانت قيمة سعر الكتكوت اليوم 10.50 جنيه.

شركة المراعي سجلت 12.00 جنيه لكب روص، وشركة القصبي كانت قيمة سعر الكتكوت فيها اليوم 12.50 جنيه.

أسعار الدواجن اليوم

لا شك أن اسعار الكتاكيت البيضاء اليوم تتأثر بأسعار الدواجن في البورصة الرئيسية، والتي كانت الأسعار فيها اليوم كالتالي:

سعر كيلو اللحم الأبيض كانت قيمته بين 29-30 جنيه، في حين كان سعر اللحم البلدي من 43-45 جنيه للكيلو، أما سعر كيلو اللحم للأمهات من 22-25 جنيه، أما لحم الساسو فكانت قيمة سعر الكيلو منه 40-45 جنيه.

أما سعر كيلو اللحم الرومي البرونزي كانت قيمته 40-45 جنيه، في حين سجل كيلو اللحم الرومي الأبيض قيمة ما بين 35-40 جنيه، وكيلو لحم البط المسكوفي كان سعره ما بين 45-50 جنيه، وكيلو اللحم من البط المولار ما بين 40-45 جنيه.

أسعار البيض اليوم في بورصة البيض

سعر كرتونة البيض الأبيض من 29-33 جنيه للكرتونة، أما البيض الأحمر فكان سعر الكرتونة من 29-33 جنيه، والبيض البلدي قيمته ما بين 38-39 جنيه لكرتونة البيض.

أسعار الكتاكيت اليوم

سجل الكتكوت الأبيض من عمر يوم لسعر يتراوح بين 5-10 جنيه، أما الكتكوت الساسو فكان سعر الكتكوت عمر يوم ما بين 5-6 جنيه، والكتكوت البلدي عمر يوم سجل سعر ما بين 3.5-4.5 جنيه للكتكوت.

حال سوق الدواجن في مصر

الثروة الداجنة في مصر سجلت إنتاج محلي بقيمة حوالي مليار ومائة مليون دجاجة في السنة، وبناء على أقوال بعض المسؤلين فإن مصر على مقربة من تسجيل الاكتفاء الذاتي لها من الثروة الداجنة، حيث يتراجع حجم الاستيراد من الدواجن من عام لآخر.

ويهتم موقع البوابة بعرض أسعار الدواجن في البورصة يومًا بيوم لمتابعيه، وبيان الثروة الداجنة في مصر.

حيث تقوم بعرض أسعار بورصة الدواجن، وأسعار الكتاكيت اليوم، وأسعار البيض في الأسواق.

ما هي العوامل التي تؤثر على كتاكيت التسمين أثناء مرحلة التحصين

العوامل البيئية:

  • مثل درجات الحرارة، والرطوبة، والتهوية، وسرعة الهواء.
  • درجات الحرارة تؤثر إن كانت فكلما كانت التدفئة جيدة ومتجانسة فيكون توزيع الكتاكيت متجانس، وعند تناول العلف الجيد وإقبالهم على شرب المياه.
  • في حين الدرجات المرتفعة للحرارة تجعل الكتاكيت في حالة كسل، وترقد في الفرش، وتشعر بالنهجان.
  • والحرارة المنخفضة أيضًا تجعل الكتاكيت تتجمع وتقل حيويتها وتُصدر أصوات عالية ومزعجة.

فالكتاكيت لا تتحمل التقلبات في درجات الحرارة أكثر من 4 درجات حول القيمة المناسبة، لذلك لابد من مراعاة الظروف البيئية وحالة الطقس والعمل على خفض الحرارة إن كانت مرتفعة وخاصة في فصل الصيف، وجعلها منضبطة، وفي الشتاء أيضًا يجب ضبطها.

الرطوبة والتهوية:

من المعتقدات الخاطئة عن بعض المربين أنه لا يجب فتح الشبابيك للكتاكيت خلال الأسبوع الأول من عمره، وهذا خطأ فلا غنى عن الهواء لأي كائن حي، بل قد يكون جراء هذا الأمر من النتيجة السلبية على صحة وكفاءة الكتاكيت.

لذلك يجب الانتباه على التهوية من أول عمر الكتاكيت ولكن تكون معدلاتها بسيطة بحيث أنها تكفي لتغيير الهواء المطلوب لتنفس الطيور، بحيث لا تقل الرطوبة عن 65% إلى 70 % ولا تزيد أيضًا عن ذلك خلال فترة الأسبوع الأول من عمر الطيور.

فالرطوبة الزائدة تُسبب إسهال، كما أن نسبة الرطوبة المرتفعة بفرشة الطير تُعطي إحساس للطائر بارتفاع الحرارة الأمرالذي يؤثر على الجهاز التنفسي.

مخاطر ارتفاع الرطوبة على الكتكوت

  • سرعة جفاف الطائر، وتؤدي إلى فقد السوائل من جسم الطائر.
  • الإصابة بتسمم داخلي.
  • تعمل أيضًا على زيادة الغبار المتعلق في الهواء الموجود بالعنبر.
  • الإصابة بالتهابات تنفسية حادة.

ما هي مواصفات الكتكوت الجيد

يكون هناك تجانس في أحجام الكتاكيت، وليس هناك تفاوت، ومن الأفضل أن يكون وزنه ما بين 40-45 جرام.

يكون لون الريش أصفر لامع، ويكون يقظ.

لا يكون هناك تجمعات للكتاكيت حول بعضها البعض في العنبر، وتكون درجة الحرارة مناسبة ومتزنة.

لا يكون هناك ريش أبيض على الجناح لأن هذا يعني أن عمر الكتكوت أكبر من يوم، لأنه ربما تكون هذه الكتاكيت بها عيب كأن تكون حاملة لبعض الأمراض أو الفيروسات، الأمر الذي يُسبب بعض الخسائر لأصحاب المزارع إذا ما سبب عدوى لباقي العنبر.

لا يوجد بالكتكوت التهاب سرة أو تكريش.

لا تصدر من رئة الطفل أصوات تنفسية غريبة، مثل صوت كتمة أو طمشة، لأن من المفروض أن لا يصدر من عمر اليوم هذا، كما يُمكن أن يعاني من صعوبة في التنفس حيث يمد الكتكوت رقبته لأعلى للتنفس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى