إسلاميات

النبى الذى امن بيه جميع قومه

النبى الذى امن بيه جميع قومه

ما هي قصة هذا النبي الجليل يونس؟ و من هو النبى الذى امن بيه جميع قومه ؟ ذكرت العديد من المعجزات التي حدثت مع الأنبياء في القرآن الكريم، والتي كان لها العديد من الحكم والدروس التي نستفيد بها في حياتنا العامة، وبناء علي ذلك سوف نعرض لكم إجابة وافية ومؤكدة عن سؤال النبى الذى امن بيه جميع قومه الذي كثر البحث عنه وذلك من خلال موقع البوابة .

من هو النبى الذى امن بيه جميع قومه

يعد قوم الأشوريين هم القوم الذين أسلموا جميعًا علي يد هذا النبي، كما أنهم كانوا يعيشون في البادية مما دفعهم الي تأسيس حضارة مميزة خاصة بهم عرفت باسمهم، وكانت مدينتي دينتوي وأشور هم أكثر المدن المعروفة آن ذاك حيث كان يعيش أهل قرية نينوي حياة مليئة بالصعاب والجهل والمشقة، وايضا كان الشرك بالله منتشر كثيرًا بين أهل تلك القرية، لذلك بعث الله عز وجل لهم نبي يهديهم وينير دربهم ويدعوهم بالإيمان بأنه لا إله ألا الله حيث اختار الله عز وجل أحد رجال بني يعقوب عليه السلام لكي يكون رسو الله ا إلى أهل نينوي، وايضا كان موقع نينوي عند المنطقة التي تقابل بلاد الموصل.

في زمن قديم كان أهل آشور يعبدون الأصنام التي كانت من صنع أيديهم، كما أنهم كانوا يقدمون الاكلات ويذبحون الذبائح لتكون قربانًا لهم عنده لكي يشفع لهم ويمدهم بالعيشة الكريمة حيث نزل سيدنا يونس علي تلك القرية فتبدل حالها، لذلك سوف نعرض لكم قصة نبي الله يونس عليه السلام وقومه الذين أمن جميعهم  برسالته، وتلك القصة تتمثل في الفقرات التالية.

اقرأ أيضا فوائد سورة يس

قصة سيدنا يونس

هل تعلم النبى الذى امن بيه جميع قومه؟ انه نبي الله يونس, يعد سيدنا يونس هو النبي الذي أمن به جميع قومه بلا استثناء، حيث اختاره الله تعالي ليكون رسولًا لبني آشور، وكان أهل أشور يقومون بأخذ الجزية من جميع الأقوام المجاورة لهم بالفرض، ويتعاملون بالقسوة مع الاشخاص مما جعل الكثير من السادة تبتعد عن طريقهم وهذا ما جعلهم يسيطرون في متعدد الشعوب.

كان شعب تلك القرية يتأخذون صنمًا أطلق عليه نفس اسم ملكهم “آشور” إله لهم ويتوددون، ثم بدأ نبي الله يونس رسالته من عاصمة مدينة آشور نينوي، لانه كان يأمرهم بترك الذنوب والرجوع إلى الله تعالي، وبعث الله تعالي لنبي الله يونس وحيًا يخبره بالاشياء التي يجب أن يعلمها لقومة.

لم يوافق شعب نينوي علي رسالة سيدنا يونس بل قاموا بارتكاب الفواحش وفعل العديد من المعاصي، حيث إن قلوبهم كانت مازالت مضللة ولم يؤمنوا بالله عز وجل بعد، عندما وجد النبي من قومه أنهم متمسكون بعبادة الأصنام، كرر سيدنا يونس عليه السلام دعوته عليهم مرة أخرى.

نتائج دعوة نبي الله يونس على قومه

يعد عناد قوم نينوي نقطة تحول في دعوة نبي الله يونس عليه السلام، حيث غضب سيدنا يونس من قومه كثيرًا بسبب عنادهم وتكبرهم على الإيمان بالله تعالي، وقام نبي الله يونس بتحذير قومه إذا استمروا في كفرهم أن الله عز وجل سينزل عليهم عذاب قوي، كما حدثهم أنه معه 3 أيام فقط قبل خروج نبي الله من هذه المدينة ثم بعد خروج نبي الله يونس من نينوي ظهرت بوادر العذاب على الكافرين مباشرة، فكثرت السحب السوداء مع مصاحبته لكميات هائلة من الدخان الذي تسبب في توقف جميع الأعمال في المدينة.

حيث إنهم حينما وجدوا دلالات العذاب تحققت بالفعل، مما دفعهم للبحث عن نبي الله يونس عليه السلام ليرشدهم لطريق التوبة والإيمان بالله عز وجل بعد أن كانوا من المشركين هذا ما دعهم يتوبون ويندمون على عدم إيمانهم بدعوة نبي الله يونس، حيث جمعوا كافة أنواع الكائنات الحية ووقفوا جميعًا يدعون الله عز وجل، وقاموا بارتداء أردء الملابس الموجودة لديهم كنوع من اللالات على ضعفهم عند مثولهم أمام الله، فغفر لهم تعالى جميعًا، ولكن لم يشاهد نبي الله يونس هذا المشهد العظيم.

حيث إنه حين رجع سيدنا يونس إلى نينوى وجد جميع أهلها قد أمنوا بالله عز وجل فعاشوا كلهم حياة يملأها الإيمان، وأنزل الله عز وجل عليهم العذاب ثانيًا حينما عادوا للشرك والكفر مرة أخرى.

الدروس المستفادة من قصة نبي الله يونس

بعد ان تعرفنا علي اجابة سؤال من هو النبى الذى امن بيه جميع قومه فان نتج عن قصة نبي الله يونس عليه السلام الكثير من العبر التي أثرت في حياة الافراد، لذلك سنقدم لكم هذه الدروس المستفادة فيما يلي :

  • الحث التغلب على الذات .
  • ضرورة صبر الشخص علي البلاء.
  • طاعة الله سبحانه وتعالي في كل وقت وحين.
  • تنفيذ أوامر الذي فرضها الله عز وجل علينا والثقة في أن الفرج سوف يأتي في أي وقت.
  • حفظ الله عز وجل عبده يونس وهو في بطن الحوت.
  • الدعاء لله تعالي القادر علي تغيير الوضع في الأوقات الصعبة واليقين في أن الله سبحانه وتعالي سيستجيب لهذا الدعاء.
  • التوبة ومحو من جميع الذنوب والرجوع إلى الله دائمًا.

معلومات عن سيدنا يونس

بعد أن عرضنا لكم الاجابة عن سؤال من هو النبى الذى امن بيه جميع قومه، حيث كان ذلك النبي هو نبي الله يونس عليه السلام، سنقدم لكم جميع المعلومات التي تتعلق بالنبي الجليل يونس في السطور التالية.

اسم النبي الكامل

نبي الله يونس بن متي بن ماثان بن رجيم بن ايناشاه بن سليمان، حيث إنه كان يطلق عليه عند اليهود والمسيحين يونان بن أمتاي، ويطلق عليه عند أهل الكتاب يونان أو يونس.

نسبه

يرجع نسب نبي الله إلي بنيامين أخو سيدنا يوسف عليهما السلام، حيث إنهم من اولاد يعقوب عليه السلام، وايضا أن نسبه يرجع الي الخليل إبراهيم عليه السلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى