إسلامياتالموسوعة

دعاء تيسير الزواج لمحمد متولى الشعراوى

دعاء تيسير الزواج لمحمد متولى الشعراوى

للدعاء فضل عظيم عند الله عز وجل فهو طاعات واجبة على كل مسلم أن يتقرب إلي الله بها، فالدعاء عبادة وأفضلها دعاء الصالحين مثل دعاء تيسير الزواج لمحمد متولى الشعراوى.

ما هو فضل الدعاء من القرآن والسنة النبوية

يوضح لنا موقع البوابة فضل الدعاء كما جاء في آيات القرآن العظيم وما جاء على لسان نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وذلك كما يلي:

  • جاءت في آيات القرآن الكريم كثيرًا من الآيات التي تحث كل مسلم على التعبد والتقرب إلي الله بدعائه والتذلل إليه في كل حال يمر علينا سواء كنا في السراء أو الضراء.
  • يرفع الله بالدعاء البلاء عن صاحبه كما أن من يدعوا الله مخلصًا له في النية ويحسن التوكل عليه كان على الله أن يجيبه.
  • وبالدعاء وحسن الظن في الله تتحقق الأماني وترفع الدرجات وتحط بالدعاء السيئات.
  • كما أن بالدعاء يغير القدر ويزيد العمر ويجلب البركة والرزق لصاحبه.
  • ويعد الدعاء عبادة يؤجر عليها صاحبها وفيه اعتراف العبد بضعفه واحتياجه لله عز وجل وتجرده من كل سلطان ومال وجاه حتى يقبل الله دعوته.

آيات من القرآن الكريم تحث على الدعاء

توجد العديد من الآيات الكريمة التي أمرنا الله فيها أن ندعوه وآيات أخرى لأدعية الأنبياء لربهم ومن تلك الآيات ما يلي:

ومن الآيات الكريمة التي حثنا فيها القرآن على الدعاء وفضله قال تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ}، وقال تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}.

ومن دعوة الصالحين قوله تعالى: {وَلَمَّا بَرَزُوا لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالُوا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}، وقوله تعالى: {رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ}.

وأيضًا من أدعية الصالحين لربهم قوله تعالى: {وَمَا كَانَ قَوْلَهُمْ إِلَّا أَنْ قَالُوا رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.

ومن أدعية الأنبياء والمرسلين قوله تعالى: {هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ}، وقوله تعالى: {قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ}.

وحدثنا الله تعالى عن حال بني آدم مع الدعاء حيث قال تعالي: {وَإِذَا مَسَّ الْإِنْسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنْبِهِ أَوْ قَاعِدًا أَوْ قَائِمًا فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَنْ لَمْ يَدْعُنَا إِلَى ضُرٍّ مَسَّهُ كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْمُسْرِفِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}، وقال تعالى: {وَيَدْعُ الْإِنْسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءَهُ بِالْخَيْرِ وَكَانَ الْإِنْسَانُ عَجُولًا}.

ودعاء نبي الله يوسف عليه السلام عندما قال ذكر نعم الله عليه فقال الله تعالى: {رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}.

ودعا خليل الله إبراهيم ربه حامدًا إياه حيث قال تعالى: {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ (39) رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ (40) رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ}.

وكان دعاء زكريا لربه في قوله تعالى: {قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا (4) وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِنْ وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا (5) يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا}.

ودعاء كليم الله موسى حيث قال تعالى: {قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي (25) وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي (26) وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي (27) يَفْقَهُوا قَوْلِي (28) وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي}.

الأحاديث النبوية عن فضل الدعاء

قال صلى الله عليه وسلم: «أفضل العبادة الدعاء»، وقال صلى الله عليه وسلم: «ليس من شيء أكرم على الله تعالى من الدعاء»، وقال: «إنّ ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحي من عبده إذا رفع يداه إليه أن يردهما صفرا خائبين» وقال: «لا يردّ القضاء إلا الدعاء، ولا يزيد في العمر إلا البر».

وقال صلى الله عليه وسلم: «ما من مسلم يدعو الله بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إما أن تعجل له دعوته، وإما أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها، قالوا: إذاً نكثر الدعاء، قال صلى الله عليه وسلم: الله أكثر»، وقال النبي محمد أيضاً: «إنه من لم يسأل الله تعالى يغضب عليه» وقال: «أعجز الناس من عجز عن الدعاء، وأبخل الناس من بخل بالسلام».

دعاء تيسير الزواج لمحمد متولى الشعراوى

كان الإمام محمد متولي الشعراوي رحمه الله له أدعية متميزة نابعة من علم وفير وإيمان عظيم وخواطر تجري على قلبه وعقله فينبع منه كلامًا موزونًا بحسن تجلي لله وبجمال على مسامع الكثيرين ودعاء تيسير الزواج لمحمد متولى الشعراوى جاء على الوجه التالي:

الهم إني أسألك بأني أُشهد أنك أنت الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، اقضي حاجتي وآنس وحدتي، فرج كربتي وأجعل لي زوجًا صالحًا كي نسبحك كثيرًا ونذكرك كثيرًا فأنت بنا بصيرا.

يا مجيب المضطر إذا دعاك احلل عقدتي، آمن روعتي، يا إلهي من لي ألجأ إليه إذا لم ألجأ إلي الركن الشديد الذي إذا دعي أجاب، هب لي من لدنك زوجًا صالحًا واجعل بيننا المودة والرحمة والسكن، فأنت على كل شيء قدير.

يامن قلت للشيء كن فيكون ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

ما هي شروط الدعاء

إخلاص النية لله، والحمد والثناء على النبي محمد، واليقين بالإجابة، والإلحاح على الله بالدعاء، وحضور القلب والعقل، والدعاء في العسر واليسر، وعدم إشراك غير الله في الدعاء والاستغفار عن كل ذنب، والدعاء على طهارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى