الموسوعةإسلاميات

دعاء الحفظ وعدم النسيان للطلاب

دعاء الحفظ وعدم النسيان

الإنسان مهما إن كان غافل فإنه وقت الضيق يلجأ إلى الله تعالى، والطالب على صغر سنه فوقت الامتحانات هي أوقات الشدائد بالنسبة له، لذلك تجده يلزم دعاء الحفظ وعدم النسيان بما ذاكره.

ما هو حكم دعاء الحفظ وعدم النسيان

كثيرًا ما يتردد على ألسنة الكثير من الناس بأن هذا هو دعاء كذا، وهذا هو دعاء كذا، ولكن على الإنسان من الناحية الشرعية أن يَعرض كل ما يُقال على كتاب الله وسُنة رسوله، فإن وافق ما قالوا ما جاء في القرآن الكريم، وفي سنة رسولنا الكريم، أخذنا به، وإن لم يرد، فلا نأخذ به.

وعليه فإن الأدعية الواردة في دعاء الحفظ وعدم النسيان لم نقف عليها من الكتاب أو من السنة، لذلك فإن النصوص كما هي متداولة ليس لها دليل شرعي، أما الصحيح في مثل هذه الحالة أن يتوجه الإنسان إلى الله تعالى بالدعاء أن يحفظ عليه ما ذاكره، ويرزقه فهمه، ويرزقه حفظه وعدم نسيانه، دون التقيد بنصوص معينة لا دليل لها.

الأسباب التي تُسهل عملية الحفظ

على العبد أن يدعو الله تعالى ويتوكل عليه، مع الأخذ بالأسباب ومن الأسباب المعينة على تسهيل الحفظ الآتي:

  • على العبد أن يكون صافي النيه لله تعالى وحده لا شريك له، فإن أخلص العبد النية لله تعالى استجاب له تعالى في دعائه، ووفقه إلى صالح العمل.
  • الدعاء لله تعالى والإلحاح في الدعاء، والطلب منه سبحانه وتعالى بتيسير الأمور وتسهيل الحفظ والفهم.
  • على العبد أن يبتعد كل البُعد عن الوقوع في المعاصي، وقيل في الأثر أن (إني لأحسب الرجل ينسى العلم بالخطيئة يعملها).
  • اختيار المكان المناسب والوقت المناسب للحفظ، والابتعاد عن الأمور التي تلهي الشخص وتشغله عن الحفظ بشتى الطرق.
  • تعويد النفس على طريقة للحفظ بأن تكون بالتدريج، وعدم تحميل النفس فوق طاقتها.
  • الاهتمام بالغذاء الصحي المناسب للفرد.
  • فيا من تبحث عن دعاء الحفظ وعدم النسيان عليك أولًا اتخاذ الأسباب التي تساعد على الحفظ وعدم النسيان.

بعض الأدعية التي الواردة عن رسول الله في تيسير الأمور

ورد عن رسول الله صلوات ربي وسلامه عليه دعاء ينفع لكل شيء، ولا يقتصر فقط على دعاء الحفظ وعدم النسيان وهو الدعاء: الذي قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم: دعوة ذي النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لا يدعو بها مسلم في شيء قط إلا استجاب له].

قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: [يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين]، ودعاء الله تعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلى كما قال تعالى: “ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها”.

وكما ورد عنه صلوات ربي وسلامه عليه: [اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله، لا إله إلا أنت، الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد، فقال: والذي نفسي بيده، لقد سأل الله باسمه الأعظم، الذي إذا دُعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى].

وكما جاء عن أنس قال: [دخل النبي صلى الله عليه وسلم المسجد ورجل قد صلى وهو يدعو ويقول في دعائه: اللهم إني أسألك لا إله إلا أنت، المنان، بديع السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام ياحي يا قيوم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أتدرون بم دعا؟ دعا الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى].

وكما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: [اللَّهُمَّ لا سَهْلَ إلَّا ما جَعَلْتَهُ سهْلًا”، أي: لا شيْءَ لَيِّنٌ ولا هَيِّنٌ إلَّا ما جَعَلْتَهُ ليِّنًا وهَيِّنًا، “وأنْتَ تَجْعلُ الحَزْنَ إذا شِئْتَ سَهْلًا” الْحَزْنُ مَا غَلُظَ مِنَ الْأَرْضِ، وَالسَّهْلُ مِنَ الْأَرْضِ ضِدُّ الْحَزْنِ، والمرادُ به الأمرُ الصَّعبُ العسيرُ، أي: كُلُّ شَيْءٍ تحتَ مَشيئتِكَ وقُدْرتِكَ؛ فأنتَ القادِرُ على الصِّعابِ بتَذْليلِها وتَسْهيلِها، وهذا من التوَدُّدِ إلى اللهِ والتَّسْليمِ الكامِلِ له].

اتباع الطرق التي تساعد على الحفظ

مع التوكل على الله تعالى نأخذ بالأسباب التي تساعد على الحفظ، والتي منها:

التنفس ببطء للحصول على الاسترخاء، فنشاط العقل يزداد مع استرخاء الجسم، ومن الأفضل اتباع هذا الأمر في مكان بعيد عن الضوضاء ويكون هادئ.

نأخذ مدة ولتكن مثلًا 40 دقيقة ونبدأ بها الحفظ، ولا نتعدى الحفظ هذه المدة، ويكون الحفظ متواصل خلالها، ثم نأخذ استراحة عشر دقائق ونبدأ الحفظ مرة أخرى، ومن أنسب الأوقات للحفظ هو قبل النوم مباشرة.

نقوم بتوزيع المواد التي في حاجة إلى مجهود خلال الوقت المتاح، وعلينا استخدام حواسنا لسرعة الحفظ، ولسهولة تثبيت المعلومة في الذاكرة، أي عند الاستماع إلى المعلومة يتم كتابتها، فتثبت حوالي 20 % بالدماغ، وعند مشاهدة المعلومة وقراءتها بصوت عالٍ، وسماعها بأكثر من مرة ستجعل تثبيت المعلومة يزيد.

نقوم بتسميع ما تم حفظه.

اتباع نظام غذائي صحي، ونقوم بالتركيز على الطعام الذي يرفع نسبة الذكاء والتذكر، ويجب الابتعاد عن الضغط بجميع أنواعه سواء الضغط النفسي أو المادي.

بعض الأطعمة التي تساعد على الحفظ

لمن يحتاج إلى دعاء الحفظ وعدم النسيان فعليه اتخاذ الطريقة الصحيحة للدعاء بما جاء في الكتاب والسنة، مع الأخذ بالأسباب:

  • ومن هذه الأسباب اتخاذ الأطعمة التي تساعد على التذكر وزيادة قوة التركيز، ومنها التوت البري، والتفاح والعنب والجوز والأفوكادو والبيض.
  • وليس هذه الأمور من المسلمات ولكن سرعة الحفظ تختلف باختلاف الأشخاص، فالقدرات تختلف من شخص لآخر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى