إسلامياتالموسوعة

بوستات دعاء الميت مكتوب ومستجاب

دعاء الميت

أحسن شيء يصنعه المرء المسلم الحي لأخيه المتوفى في حياته أن يدعو له حيث أن دعاء الميت من أكثر الأدعية المستجابة والتي يحتاج لها الشخص الميت للعفو عنه وطلب المسامحة والغفران من الله.

الدعاء للميت

دعاء الميت من أكثر الأشياء التي تصل للميت، حيث أنه هناك مجموعة من الأعمال التي تصل إلى الشخص المتوفى والدعاء للميت بالرحمة والمغفرة بجانب الاستغفار من أفضل الأشياء التي يمكنك تقديمها للشخص المتوفي، حيث أن الذهاب إلى القبور والبكاء لم يفيد الشخص بشيء.

إذًا فكل ما عليك عندما تفتقد شخص ما غالي وعزيز عليك هو أن تدعي له بكل قلبك ومن قلب ونية صادقة حتى يصل له الدعاء ويستجاب من الله بإذن الله.

فضل الدعاء للميت

الدعاء للميت له العديد من المميزات والفوائد لك وللشخص المتوفى، نبدأ بك أولًا حيث أن الدعاء هو ذكر لله وكونك تقوم بالدعاء والتوسل إلى الله فأنت ذكر الله يكون في فمك دائمًا وبالتالي ترتفع مكانتك عند الله، بالإضافة إلى هناك ملك لكل شخص عندما تقوم بالدعاء له يرد عليك ويقول ولك بالمثل.

أي أنت عندما تقوم بالدعاء لشخص ما متوفى فأنت تدعو له وتدعو لك أيضًا، أما بالنسبة لفضل الدعاء عند الشخص المتوفى فإن دعاء الميت يخفف من عذاب الله له ويقلل من ميزان السيئات حيث يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم.(إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له).

وفي هذا الموضوع أيضًا يوضح الله عز وجل أهمية الدعاء للميت من خلال آحد آياته في القرآن الكريم، حيث يقول الله عز وجل: “وَالَّذِينَ جَاءُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ”. صدق الله العظيم.

ليس فقط الدعاء هو من يصل إلى الميت بل هناك العديد من الأعمال التي وجب الله وسمح بها أن نفعل بها في الدنيا ونهدي ثوابها لشخص متوفى.

دعاء الميت مكتوب

يفضل أن تقوم بالدعاء للشخص الميت من كلامك وتأليفك حتى يكون خارج من القلب بشكل صادق حتى يقبل الدعاء بإذن الله، ولكن هناك أدعية مكتوبة يمكنك قرائتها إذا لم تعرف تسترسل في الدعاء حيث يهتم الكثير من المواقع بنشر هذه الأدعية وبالتالي فإن موقع البوابة يذكر:

“يا رب كان عبدك يشهد بأن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبدك ورسولك، يارب إنه نزل بك وأنت خير منزول به، وأصبح عبدك فقيرًا إلى رحمتك، وأنت الغني عن عذابه، ارزقه برحمتك ورضاك، وقه من فتنة وعذاب القبر، اللهم آته برحمتك وابعثه إلى جنتك، يارب العالمين”.

“يا رب اجعل قبر عبدك روضة من رياض الجنة ولا تجعل قبر عبدك حفرة من حفر النار، ربي افسح له في قبره مد بصره، وافرشه من فراش الجنة، اللهم ارحمه من عذاب القبر، ومن جفاف الأرض على جنبيه، يا رب املاً قبره بالنور والرضا والسرور”.

“يا رب اغفر لعبدك وارحمه واعفي عنه، واكرم نزله ووسع مدخله، يارب اغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، يارب آنسه وحدته، وآنسه في وحشته، وآنسه في غربته، اللهم أنزله منزلاً مباركًا، وأنت خير المنزلين، أنزله منازل الشهداء والصديقين، وحسن أولئك رفيقاً يارب العالمين”.

أدعية للميت قصيرة

يمكنك أيضًا أن تدعي للميت في جميع الأوقات عن طريق الأدعي القصيرة التي لا تحتاج إلى كتابة، ويمكنك أن تحفظها أيضًا حتى تدعي بها عندما تتذكر هذا الشخص، ومن دعاء الميت القصيرة ما يلي:

  • ربي هذا عبدك وابن عبدك وابن أمتك، خرج من الدنيا وسعتها، وترك أحبائه في دنيته وذهب إلى ظلمة القبر وماهو لاقيه يارب ارحمه واغفرله وسامحه يارب العالمين.
  • يارب أنزل على أهل عبدك المتوفى الصبر والسلوان، وارضي أهله بقضائك، اللهم ثبتهم على القول الثابت في الحياة الدنيا، وفي الآخرة، ويوم يقوم الأشهاد.
  • ربي إن عبدك في ذمتك وحبل جوارك، قه عبدك من فتنة القبر، ومن عذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، فاغفر له وارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم يارب العالمين.
  • اللهم ابدله دارًا خيرًا من داره، وأهلاً خيرًا من أهله، وادخله الجنة، واعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النار.

الأعمال التي تصل للمتوفى

بجانب دعاء الميت هناك أعمال أخرى تصل إلى الشخص المتوفى، ومنها:

  • الاستغفار: حيث يقول رسول الله، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ اللهَ لَيرفَعُ الدَّرجةَ للعبدِ الصَّالحِ في الجنَّةِ، فيقولُ: يا ربِّ، أنَّى لي هذه؟ فيقولُ: باستغفارِ ولدِكَ لكَ).
  • الصدقات: عليك إخراج الصدقات بأسم الميت أو إجراء صدقة جارية مثل كولديرات المياه أو مشاركة في بناء مستشفى أو غيره من الأنواع الأخرى.
  • الحج والعمرة: يمكنك أن تقيم جميع شعائر الحج والعمرة تحت اسم الشخص المتوفى وإهداء ثوابها بالكامل له.
  • قضاء الديون: إذا كان الشخص المتوفى قد توفى دون قضاء دين أو ندر عليك القيام به.

أفضل وقت للدعاء

يمكنك أن تقوم بالدعاء للميت أو الدعاء بوجه عام في أي وقت، ولكن هناك أوقات معينة يفضل الدعاء فيها ويقال أنه يكون مستجاب بإذن الله، ومنها:

  • بعد الصلاة مباشرة.
  • أثناء السجود.
  • بعد الأذان مباشرةً ما بين الإقامة والصلاة.
  • في صلاة قيام الليل.
  • في صلاة الفجر.
  • بعد ختم القرآن الكريم.
  • بعد الصلاة على النبي.
  • أثناء المطر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى