الموسوعة

كم باقي على رمضان 2020

كم باقي على رمضان

يهتم الكثير من الأشخاص بمعرفة كم باقي على رمضان نظرًا لأهمية هذا الشهر الكريم بالنسبة للأمة الإسلامية بالكامل فهو شهر الخيرات والبركات والرحمة الذي تكثر فيه التوجه لله بالأعمال الصالحة.

معلومات عن شهر رمضان

سوف نقدم لكم في هذا المقال على موقع البوابة إجابة سؤال هام بالنسبة لأمة الإسلامية وهو كم باقي على رمضان ولكن قبل ذلك يجب أن نوضح أهم المعلومات عن شهر رمضان الفضيل في السطور التالية:

رمضان هو اسم لشهر كريم من شهور السنة وهو يعتبر الشهر التاسع من الشهور القمرية وتم تسمية شهر لأنها تأتي من الشهرة ويعتبر شهر رمضان من أعظم شهور العام فيوجد له فضل كبير ومغفرة ورحمة من الله.

وأيام شهر رمضان مخصصة للصوم الذي فرضه الله على كل مسلم إلى جانب العبادات الأخرى مثل الصلاة والزكاة وقراءة القرآن الكريم وقد ذكر شهر رمضان في القرآن الكريم في قوله تعالى:

“شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ” (185).

وشهر رمضان يتميز بالكثير من الفضائل ويعلو فيه أجر المؤمن فكل خير يفعله الإنسان في حياته يضاعف أجره في شهر رمضان وقال النووي عن قول الرسول صلى الله عليه وسلم

“إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين”

لذلك يجب أن تحرص دائمًا على استغلال هذا الشهر الفضيل في عمل الكثير من الخيرات لكي تنال رضا الله عز وجل وتضاعف من حسناتك لكي تفتح لك أبواب الجنة وعظمتها.

كم باقي على رمضان

لقد بدأ العد التنازلي لقدوم رمضان وقد يشغل بال الكثير من الأشخاص معرفة كم باقي على رمضان وهذا ما سنوضحه في الآتي:

فسوف يبدأ أول يوم من رمضان في يوم الأنين الموافق 12 من أبريل أو يوم الثلاثاء الموافق 13 من أبريل 2021ميلاديًا و1442هجريًا ووفقًا لتوقعات العلماء عن هذا العام فربما تكون عدة رمضان 29 يوم فقط.

أما رؤية الشهر الفضيل فمن المتوقع أن تكون يوم 11 من شهر أبريل وذلك بتوقيت المملكة العربية السعودية وفقًا لأحدث تقديرات العلماء عن ميعاد شهر رمضان.

كيفية رؤية هلال شهر رمضان

بعد أن تعرفنا على أهم سؤال بالنسبة للمسلمين في جميع أنحاء العالم وهو كم باقي على رمضان سوف نوضح لكم كيف يتم رؤية هلال رمضان وذلك فيما يأتي:

وفقًا لأقوال دار الإفتاء فإن رؤية لا تقتصر فقط على شهر رمضان وإنما تشمل الشهور الأخرى للسنة الهجرية فتشمل كل الشهور بما فيها شهور العبادات كشهر رمضان وشهر شوال وذي الحجة وغيرها.

ولكي يتم التأكد من رؤية هلال رمضان يجب الوصول إلى رؤية هلال الشهور الثلاثة التي تعتبر شهور العبادة وهي من أهم شهور العبادات بالنسبة للمسلمين في جميع البقاع على وجه الأرض.

القائمون على رؤية هلال رمضان

تتم رؤية الهلال من خلال علماء الفلك وكبار متخصصي العلوم الفلكية بالإضافة إلى لجان علمية شرعية شاملة وهم سبع لجان متفرقة في مناطق محددة وفقًا لخبرات هيئة المساحة المصرية بالإضافة إلى المعهد الخاص بالأرصاد الجوية الذي يوجد به الكثير من كبار العلماء الذي يمتلكون خبرات واسعة في هذا المجال.

شروط يجب توافرها لرؤية هلال رمضان

توجد عدة شروط هامة لإمكانية رؤية هلال رمضان والتـأكد من وجودة بشكل قاطع ومنها:

  • يجب أن يتوفر الجفاف وألا يكون هناك تقلبات جوية كالأمطار وغيرها.
  • يجب عدم وجود أتربة في الجو تعيق اكتشاف وجود هلال رمضان.
  • عدم وجود أي معوقات تعيق رصد الهلال بشكل مباشر من خلال الرؤية الصريحة له بالعين المجردة.

الرؤية البصرية لهلال شهر رمضان

بعد أن يتم الحساب الفلكي بصورة دقيقة من بل علماء الفلك المعنيين بهذا الأمر تتم الرؤية البصرية لهلال شهر رمضان وذلك ما يحدد كم باقي على رمضان بطريقة سليمة وتحدث الرؤية البصرية لهلال شهر رمضان من خلال أمرين هما:

  • المكان الذي ينزل منه القمر وبمعنى آخر المكان والحدث الذي سيظهر فيه القمر خلال الشهر.
  • أما الأمر الثاني فهو طريقة غروب القمر فهي تعتبر علامة على رؤية هلال رمضان.

حالات نزول القمر للتعرف على هلال رمضان

توجد حالات مختلفة لنزول القمر قد قامت بتحديدها الهيئات الخاصة بدار الإفتاء وتتلخص في حوالي خمس حالات مختلفة وهي كالآتي:

  • غروب القمر قبل أن تغرب الشمس.
  • غروب القمر في نفس توقيت غروب الشمس.
  • غروب القمر بعد أن تغرب الشمس وقبل أن يجتمع الاثنين معًا في السماء.
  • نزول القمر بعد الشمس ولكن قبل أن تمر 15 ساعة وأربعون دقيقة من اجتماعهم وافترقهم
  • هذه الحالة من المستحيل رؤية هلال رمضان فيها بالعين المجردة لأن الشمس لا يتم انعكاسها على القمر.
  • آخر حالة أن يغيب القمر بعد أن تغرب الشمس ولكن أهم شيء أن يغيب بعد خمسة عشرة ساعة وأربعون دقيقة من وقت افتراق الشمس مع القمر
  • في هذه الحالة بالتحديد يتم رؤية هلال شهر رمضان وهذا ما يثبت لنا كم باقي على رمضان.

ومن الجدير بالذكر أن رؤية الهلال وفقًا لهذا التقدير لا يمكن التيقن منها إلا في هذه الفترة وهي 15 ساعة وأربعون دقيقة بعد افتراق الشمس والقمر وهذا الرأي مجمع عليه من علماء الفلك ولا يوجد خلاف عليه.

كما أن دار الإفتاء ملتزمة بما جاءت به قرارات مؤتمر جدة والتي تتبعها دار الإفتاء المصرية في رؤية هلال رمضان والذي كان من أهم قراراته ضرورة رؤية الهلال بالعين المجردة مع الرجوع أيضًا إلى الحسابات الفلكية الخاصة بهذا الأمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى