الموسوعةالصحة والجمال

فوائد الشاي الاخضر لصحتك

فوائد الشاي الاخضر

يتواجد الكثير من فوائد الشاي الاخضر للجسم بشكل كامل، أ لجميع وظائف الجسم والاجهزة الموجودة به، بالإضافة إلى أنه ذو طعم ومذاق جميل ولكننا لا ننكر أيضًا وجود بعض الأضرار والأعراض.

الشاي الأخضر وطرق انتاجه

الشاي الأخضر من أكثر المشروبات الخفيفة والجميلة التي يحبها العديد من الناس، بل يفضل الكثير من الناس تناول الشاي الأخضر بدلًا من الشاي الأسود للانتفاع منه بالعديد من فوائد الشاي الاخضر والمميزات العديدة التي تعود على جسم وصحة الإنسان.

بالإضافة إلى أن تناول الشاي الأخضر غير مقتصر على الأشخاص التي تعاني من السمنة فقط بل يفضل الكثير من الناس التي لا تعاني من السمنة من تناول الشاي الأخضر كثيرًا للاستفادة من الفوائد والفيتامينات التي توجد فيه والتي تعود على الجسم بعد الاستمرار والمداومة عليه.

يتم إنتاج جميع أنواع الشاي التي توجد حول العالم من نبات واحد يسمى Camellia sinensis، ولكن بأساليب وطرق مختلفة باختلاف طرق التحضير والإنتاج، حيث أن الشاي الأسود يتم إنتاجه من خلال عملية تخمير الأوراق، أما الشاي الأخضر فيتم إنتاجه من خلال تبخير الأوراق نفسها.

فوائد الشاي الاخضر

يمتلك الشاي الأخضر العديد من الفوائد المتنوعة والمختلفة للعديد من المشاكل الصحية وأجهزة جسم الإنسان، وهذه الفوائد بالتفصيل يذكرها موقع البوابة كالتالي:

حماية البشرة

يعمل الشاي الأخضر على حماية الوجه والجلد عامة من أشعة الشمس، بالإضافة إلى أنه يعمل على نمو الخلايا في البشرة مما يجعل الوجه يقوم ظهور علامات التقدم في السن والشيخوخة، أيضًا يزيد من إنتاج البشرة للكولاجين مما يعزز من نضارة وقوة البشرة.

انقاص الوزن

يعزز الشاي الأخضر عملية التمثيل الغذائي داخل جسم الإنسان، مما يزيد من سرعة حرق الدهون والسعرات الحرارية، حيث أثبتت العديد من الدراسات أن العديد من الناس التي استخدمت بالفعل نجحوا في انقاص الوزن بشكل كبير.

يمنع من ارتفاع ضغط الدم

يعمل الشاي الأخضر على تحسين مرونة الاوعية الدموية وبالتالي تدفق الدم يكون صحيح دون اضطراب أو خلل وحمايتها من حدوث أي عمليات تنكسية فيها ومن ثم فإنه يعمل على وقاية وحماية الجسم من التعرض إلى ضغط الدم المرتفع.

الحفاظ على صحة الأسنان

يقال أن تناول كوب واحد من الشاي الأخضر يعمل على تقوية الأسنان وحمايتها ضد أي تسوس أو أمراض تحدث في اللثة نتيجة التقدم في السن.

تعزيز المناعة

الشاي الأخضر يعتبر من ضمن مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على تعزيز قوة جهاز المناعة مما يقوي المناعة ضد أي مرض مناعي أو فيروسات وبكتيريا وبالتالي يقي الجسم من نزلات البرد.

يقلل الكوليسترول

المداومة والاستمرار على تناول الشاي الأخضر يوميًا يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وبالتالي يمنع من نكسات القلب والنوبات.

الشاي الأخضر والسرطانات

يقال بعض الناس وبعض المواقع الإلكترونية أنه من فوائد الشاي الاخضر هو حماية جسم الإنسان من التعرض إلى السرطانات بأنواعها، ولكن لم يوجد أدلة كافية في هذا الكلام عن ثبوت هذه الفائدة.

وفي إحدى الدراسات التي قامت في عام 2009 والتي استهدفت هذا الصدد يقال أن من خلال تجارب عديدة وبحوث علمية أثبتت أن تناول الشاي الأخضر يعمل على حماية جسم الإنسان بالفعل من الإصابة بسرطانات عديدة خصوصًا سرطان الثدي والقولون والرئة والفم بالإضافة إلى سرطان البروستاتا.

وهذا يتم لأن الشاي الأخضر يعتبر من مضاد أكسدة من مضادات الأكسدة الطبيعية ولكن أيضًا نقول أنه ضعيف للغاية والعلاقة بينهما حتى الآن لم تثبت قطعًا على أنه يقي من السرطانات.

تناول الشاي الأخضر على الريق

من أكثر الطرق شيوعًا في استخدام وتناول الشاي الأخضر هي تناول كوب من مغلي الشاي الأخضر على الريق قبل تناول الإفطار وقبل أي شيء، وهذا لأنه معظم فوائد الشاي الاخضر تكمن في تناوله على معدة خالية، حيث يعمل على:

  • يزيد من نشاط وحيوية الجسم.
  • يعالج بعض اضطرابات المعدة والجهاز الهضمي.
  • يساعد في تقليل الوزن.
  • تعديل المزاج وتبديله للأحسن.
  • تحسين صحة الفم واللثة والاسنان والتخلص من رائحة الفم الكريهة.
  • تقليل فرص الإصابة بمرض القلب.
  • تنظيم وتعديل ضغط الدم.

أضرار الشاي الأخضر

كما تحدثنا عن فوائد الشاي الاخضر لابد أن نتحدث أيضا عن أضراره، ولكن الأضرار التي تأتي من أي شيء يوجد في الطبيعة لا تأتي إلا في حالة الاستخدام الخاطئ للشيء أو الإفراط في تناوله، حي أنه الإفراط في شرب الشاي الأخضر يؤدي إلى:

  • الإفراط في تناول الشاي الأخضر يمكن أن يسبب ضغط نفسي وتوتر.
  • الصداع المزمن والأرق وعدم النوم بانتظام.
  • يؤدي أحيانًا إلى تلف في خلايا الكبد.
  • يمكن في بعض الأحيان يؤدي إلى الأنيميا.
  • يسبب مشاكل صحية في البنكرياس مما يؤثر على مرضى السكر.
  • يزيد من فرص التعرض إلى الإجهاض للسيدات الحوامل.
  • حدوث تلبك معوي أو اضطرابات في الجهاز الهضمي.

طرق تناول الشاي الأخضر

يوجد الشاي الأخضر بأكثر من شكل، سواء كان باكيت جاهز أو شاي بودرة وفي كلتا الحالات يمكنك غلي الشاي في الماء وتحليته بملعقة من العسل الأبيض وتناوله في الأوقات التالية على حسب الغرض:

  • تناول كوب واحد على الريق من الشاي الأخضر للتقليل من الوزن.
  • شرب كوب بعد وجبة الإفطار.
  • كوب بعد وجبة الغداء.
  • ينصح في حالة تناول الشاي بعد الوجبة لابد من الانتظار ساعة على الأقل لأنه يمنع من امتصاص الحديد في الجسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى