الموسوعة

صور عن شهر رمضان

صور عن شهر رمضان

مما لا شك فيه أن شهر رمضان هو الشهر الذي ينتظره الجميع، ومن هنا تجد الكثير يبحث عن صور عن شهر رمضان وعبارات للتهنئة وبعض الأدعية المختلفة ليتم إرسالها بين الأهل والأقارب والأصدقاء.

ما ورد في السنة عن شهر رمضان المبارك

قد ورد لنا من السنة النبوية الكثير من الأدعية والأحاديث التي توضح فضل شهر رمضان المبارك، ومن هنا سنوضح بعض ما ورد لنا في هذا الشأن كما يلي:

روي عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه فإن أغمي عليكم فاقدروا له” رواه البخاري ومسلم.

كما ورد عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين، إلا أن يكون رجل كان يصوم صومه، فليصم ذلك اليوم” رواه البخاري ومسلم.

روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين” رواه مسلم.

ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين، ومردة الجن، وغلقت أبواب النار، فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة، فلم يغلق منها باب، وينادي مناد: يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار، وذلك كل ليلة” رواه الترمذي وصححه الألباني.

كما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه” رواه البخاري ومسلم.

التهنئة في شهر رمضان

يعتبر شهر رمضان هو شهر الخير والعطاء، وفيه يتصالح المتخاصمون ويتواصل المتقاطعون، ومن هنا نجد أن العديد ينتظرون هذا الشهر الكريم ليتواصلوا معًا ويهنئوا بعضهم البعض على مجيء هذا الشهر العظيم المليء بالخير واليمن والبركات، فيقوموا بتبادل عبارات التهنئة وصور عن شهر رمضان والدعاء لبعضهم البعض أيضًا.

من خلال موقع البوابة سنتعرف على مدى أهمية التهنئة بالشهر الفضيل، حيث أنه حينما تهنئ الأقارب والأصدقاء بقدوم شهر رمضان فإنك بذلك تنشر الخير والود، كما أن التهنئة تساعد على الشعور بالجو الروحاني الخاص بهذا الشهر، كما تعمل كذلك على الشعور بالطمأنينة والسكون باقتراب الشهر الكريم.

عبارات تهنئة بشهر رمضان

من المؤكد أن هناك الكثير يبحث عن أفضل صور عن شهر رمضان وأفضل العبارات الخاصة بالتهنئة لكي يتمكنوا من تبادلها معًا قبل قدوم شهر رمضان المبارك، ومن هنا سنقوم بتوضيح أبرز عبارات التهنئة التي يمكن إرسالها للأصدقاء والأقارب كما يلي:

  • يسعدك ربي يا سيد الكل، وكل رمضان بالفرحة يطل، وتهنئة خاصة لك قبل الكل.
  • أمانينا تسبق تهانينا، وفرحتنا تسبق ليالينا، ومبارك الشهر عليك وعلينا.
  • يا رب، يا رحمن، يا منان، بلغ قارئ الرسالة رمضان، واجعله يزهى حسنًا وسط الجنان.
  • بريحة العطر والمسك والعود، رمضان علينا وعليكم يعود، شهر الخير والكرم والجود، تهاني لكم من قلب ودود.
  • بشعور ملؤه الحب، أجمل التهاني بحلول شهر رمضان المبارك، كل عام وأنت بخير.
  • بنسيم الرحمة، وعبير المغفرة، وقبل الزحمة، أقول كل عام وأنت بخير.
  • اللهم بلغنا رمضان، وأعنا على الصيام والقيام وقراءة القرآن.
  • كل ساعة، كل يوم، كل أسبوع، كل رمضان، كل عام وأنت بألف خير.
  • في قلبي حطيتك، وبالتهاني خصيتك، وعلى الناس أغليتك، وبقرب دخول رمضان هنيتك.
  • كلها أيام وليالي، وأمنعك من الأكل يا غالي، المرسل: رمضان.

أدعية شهر رمضان المبارك

من المؤكد أنه ليس هناك أدعية مخصصة لشهر رمضان، حيث أنه يمكن لأي شخص أن يدعو بما يجول في خاطره، ليستجيب الله سبحانه وتعالى أدعية المؤمنين الصادقين، ومن هنا يمكن توضيح بعض الأدعية التي يمكن الدعاء بها في شهر رمضان كما يلي:

  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة، وأعوذ بك من أن أَظلِم أو أُظلَم، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات، الله أهدني وسدني، اللهم إني أسألك الهدى والسداد.
  • اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق، والأعمال والأهواء، اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ودعاء لا يسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع، أعوذ بك من هؤلاء الأربع.
  • اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجأة نقمتك، وجميع سخطك، اللهم إني أسألك علما نافعا ورزقا طيبًا متقبلاً.
  • اللهم في شهرك الكريم وسائر الأشهر ارزقنا إطعام المساكين ورحمة اليتيم والعطف على المسكين، واكفنا بعزتك الغلاء والوباء والإعراض عن طاعتك، سبحانك أنت الحق وقولك الحق وأنبيائك حق وجنتك وعذابك حق لا إله إلا أنت.

يا رب في خير شهر وخير أيام تفضلت فيها على عبادك أن تهديني هداية لا ضلال بعدها، وأن تثبتني على الطاعة وتكفيني بعزتك وقدرتك التي لا تنضب ولا تحرم منها أحدًا شر أربع مغريات للنفوس الدنيا والهوى والشيطان والنفس أمارة السوء، اللهم ارزقني حسن العود والرجوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى