الموسوعة

 كيف اطلع صورتي من ساهر ووقتها وسعرها

 كيف اطلع صورتي من ساهر

من أهم معالم التقدم التكنولوجي في المملكة العربية السعودية ظهور برنامج ساهر والذي هو برنامج يقوم بمراقبة السيارات بشكل خفي ويسجل كل ما قد يرتكبه السائقين من مخالفات وتجاوزات ولذا أصبح الكثير يحاول فهم التعامل مع هذا البرنامج وقد يطرح البعض تساؤل عن كيف اطلع صورتي من ساهر.

كيف اطلع صورتي من ساهر

قد يفاجئ بعض الأشخاص بوجود غرامة مالية بسبب بعض التجاوزات والمخالفات في قيادة السيارة بالرغم من عدم تواجدهم في المكان الذي أخذت المخالفة فيه ولذا يبدأ بالبحث عن سبب ذلك ولذا يقدم موقع البوابة أبرز المعلومات في هذا الشأن:

  • قد يرجع السبب في أخذ مخالفات خاطئة على بعض الأشخاص إلى عدم وجود صورة واضحه لهم لدى هيئة المرور الأمر ولذا لابد من الحرص على استخراج هذه الصورة لدى الهيئة المرورية.
  • يمكن استخراج الصور من ساهر بداية من خلال القيام بتسجيل الدخول على الموقع الإلكتروني المخصص لهذا البرنامج سواء من خلال رقم الهوية الشخصية أو من خلال البرنامج ذاته، وبعد ذلك تظهر قائمة من الاختيارات على الجهة اليمين من الصفحة ويوجد من بين الاختيارات خيار الاستعلام عن المخالفات المرورية ويلزم الضغط.
  • بعد الضغط على خيار الاستعلام عن المخالفات المرورية يظهر مربع يحتوي على عدد مرات المخالفة ووقت حدوث المخالفة وسعر الغرامة المفروضة على المخالفة؛ ومن ثم في النهاية يوجد حفل يطلب فيه إدخال رقم الهوية الشخصية، وبعد إدخالها أو ادخال رقم المخالفة تظهر لك كافة البيانات عن المخالفة من مكان حدوثها وغرامتها ووقتها.

 كيفية الاعتراض على مخالفة ساهر

قد يبحث البعض عن كيف اطلع صورتي من ساهر اتقاء لصدور مخالفات خاطئة ضدهم وتجنب لنا قد يتبع ذلك من إجراءات

  • بداية لابد من أن يكون الشخص مسجل فعلياً بصفته مستخدم في وزارة الداخلية السعودية حتى يتمكن من الاعتراض، وينبغي أن يتم الاعتراض على المخالفة في مهلة أقصاها مرور ثلاثين يوم على أخذ المخالفة عليه.
  • مع ضرورة الإشارة أنه لا يجوز الاعتراض على المخالفة إلا ما خلال البرنامج فقط، كما أنه يلزم أن يقوم المواطن المسجلة صدى المخالفة بسداد الغرامة المالية حتى يتجنب فرض غرامة تأخير أخرى عليه فيصل إلى الحد الأقصى للغرامة، كما أن المواطن لا يستطيع الاعتراض على الغرامة إلا مرة واحدة فقط.
  • وفي حالة عدم وجود رد على الاعتراض المقدم يقوم المواطن بتقديم اعتراض آخر خلال السبع أيام التالية، وإذا قام المواطن بتقديم اعتراض على مخالفة ما ولم يتم الفصل فيها فلا يجوز له تقديم اعتراض على مخالفة أخرى إلا بعد الفصل في الاعتراض الأول.
  • وعلى سبيل التيسير والتسهيل على المواطنين فإن الاعتراض يقدم بشكل إلكتروني باستخدام الحساب الشخصي على الموقع الإلكتروني.

قيمة الغرامة المالية في ساهر

تختلف قيمة الغرامة بحسب المخالفة والتي في الغالب تكون السير بسرعة مرتفعة عن ما هو محدد ولذا فإن كانت السرعة تبلغ ما بين المائة خمس وأربعين كيلو إلى المائة والخمسون كيلو حينئذ تبلغ قيمة الغرامة المالية من ثلاثمائة ريال سعودي وحتى الخمسمائة ريال سعودي .

أما إذا بلغت السرعة الزائدة من المائة والخمسون كيلو وحتى المائة والستون كيلو متر فلا بد أن ترتفع الغرامة لتصل إلى الثماني مائة ريال وحتى الألف ريال سعودي، أما إذا بلغت السرعة ما بين المائة والستون كيلو وحتى المائة والسبعون كيلو متر فترتفع قيمة الغرامة حتى تصل إلى ما بين الألف والمئتين ريال وحتى الألف والخمسمائة ريال.

أما بالنسبة للطرقات التي تم تحديد السرعة القصوى فيها بمائة وعشرون متر فتختلف الغرامة المالية فيها وفق نوع المخالفة وإن كانت المخالفة للسرعة الزائدة  عن المائة والعشرون كيلو متر لتصل إلى المائة والثلاثون أو المائة والاربعون فتصل الغرامة المالية حينئذ إلى المائة والخمسون ريال.

ويمكن القول إن إرتفاع قيمة الغرامة المالية للمخالفات المرورية أمر طبيعي وذلك لحث المواطنين على الحفاظ على النظم القانونية المرورية التي تعمل في الأساس على الحفاظ على سلامة وأمن المواطنين.

أنواع مخالفات ساهر

يقوم برنامج ساهر برصد ما تقوم به السيارات من مخالفة السرعة الزائدة عن الحد الذي تم وضعه كما يقوم كذلك برصد مخالفة تخطي الإشارة المرورية والتي في الغالب تكون بسبب السرعة الزائدة كما يرصد ساهر مخالفة للوقف على خط المشاة لما قد يسببه ذلك من بعض الحوادث.

كما أن من أخطر المخالفات التي يجب تجنبها بشكل كامل هي الحوادث المرورية إذا تكمن خطورتها في أنها قد تؤدي بحياة بعض الأشخاص أو تتسبب في إصابتهم بإصابات قد تكون بالغة الخطورة.

كيف يسجل ساهر المخالفة

إذا قام أحد السائقين بمخالفة القوانين المرورية أثناء قيام بركوب أحد السيارات كأن يقوم بزيادة سرعة السيارة عن السرعة المحددة لذلك أو أن يتجاوز الإشارة المرورية يقوم برنامج ساهر فورًا وبشكل تلقائي بأخذ صورة اللائحة الرقمية لهذه السيارة وكذلك صور للسائق ويقوم بإرسالها فورًا إلى المركز المخصص لمعالجة المخالفات المرورية.

وتكمن مهمة هذا المركز في البحث عن المعلومات اللازمة عن هذه السيارة وعن مالكها ليتم إصدار المخالفة ضدة وفرض الغرامة المالية عليه.

ونظام الساهر في التقاط صور المخالفات المرورية للسيارات هو من أحدث التقنيات التي تستخدم في هذا المجال والتي تؤدي إلى المحافظة على سير القوانين والنظام العام في الطرقات، فكما أنه يستخدم في المخالفات المرورية يمكن كذلك الاستعانة به عند البحث عن ارتكاب بعض الجرائم الأخرى في الطرقات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى