الموسوعةالسيارات

اسباب تغير لون زيت المحرك الى اللون الاسود بسرعة

اسباب تغير لون زيت المحرك

تتعرض محركات السيارة إلى العديد من المشاكل، ولكن من أكثر المشاكل التي تواجه بعض الأشخاص هي تغير لون الزيت، ولكن لا يعلم الكثير ما هي اسباب تغير لون زيت المحرك، ولذلك يبحث العديد لمعرفة هذا السبب.

ما هو زيت المحرك

في البداية قبل أن نتعرف على اسباب تغير لون زيت المحرك سوف نوضح ما هو زيت المحرك وفائدته، كما سنتعرف على زيت المحرك ووظائفه وكل ذلك من خلال موقع البوابة فيما يلي:

هو أحد أنواع الزيوت التي يتم استخدامها في تزييت المحرك الخاص بالاحتراق الداخلي لجميع أنواع السيارات، كما أن هذا النوع من الزيوت يكون مركز وغير صافي، بل يضاف له الكثير من المكونات الأخرى التي تزيد من وظائفه وتعمل على استمراره لفترة طويلة.

هو زيت يتم اشتقاقه من البترول، حيث يعتبر نوع من أنواع البترول أو يتم استخراجه منه بإضافة مواد كيميائية أخرى بإضافة الكربون والهيدروجين.

استخدامات زيت المحرك

هو زيت يعمل على تنظيف جميع الأجزاء المتحركة للمحرك بداخل السيارة كما أنه يعمل على عدم تآكلها ويحسن من وظيفتها وعملها.

له العديد من الوظائف والتي من أهمها العمل على تبريد المحرك، وذلك من خلال ابتعاد الحرارة عن الأجزاء المتحركة.

مواصفات زيت المحرك

تعتبر اسباب تغير لون زيت المحرك تعود إلى مواصفاته، حيث يوجد مجموعة من المواصفات يحب أن تتوفر في زيت المحرك نذكر منها:

  • وجوب استخراج زيت المحرك من نفط هيدروكربوني، وهو نوع ثقيل وسميك مقارنةً بالنفط العادي الخام.
  • يجب أن يتم إضافة مواد أخرى لكي تعمل على زيادة وظائفه وتحسينه، وأن تلك المواد تحتوي على خصائص هامة ومفيدة للمحركات والسيارات.
  • من أهم مواصفات زيت المحرك هو لزوجته، حيث يجب أن يكون قاومه يساعد علىتشحيم المحرك، وفي ذات الوقت تساهم تلك اللزوجة في تسهيل حركة الزيت بين المحركات.
  • عند صناعة زيوت المحركات في أماكنها ومعاملها، يتم وضع له رقم قاعدي يقوم ذلك الرقم بقياس مدى امتصاصه للمواد القلوية المضافة إليه.
  • يساهم الرقم القاعدي على تحقيق تناسب الأحماض التي تضاف إليه بنسبة تتناسب مع المواد القلوية.
  • يتضمن زيت المحرك على رقم حمضي، يساعد في معرفة مدى امتصاص الزيت للمواد الحمضية التي تضاف عليه.

أنواع زيت المحرك

بعد التعرف على اسباب تغير لون زيت المحرك سنتعرف على أنواع زيت المحرك، والتي ليس لها علاقة بأنواع زيت المحرك لأنه يتغير لونه طبيعياً، ومن أنواعه:

أولًا الزيت الأحادي الدرجة

يتم استخدام ذلك النوع في المحركات القديمة، ويعتبر هذا النوع لا تتغير لزوجته عند تعرضه إلى الحرارة، حيث أن الحرارة إذا كانت مرتفعة أو منخفضة بالإضافة إلى حركة المحرك لا تؤثر في لزوجته، ويتم إعداد ذلك النوع باستخدام المواد البترولية الأساسية.

إن كنت ترغب في شراء هذا النوع يجب عليك شراء عبوات مكتوب عليها من الخارج W10، حيث يشير إلى أن معدل لزوجة الزيت ثابتة لا تتغير ولا تتأثر بالحرارة والحركة.

ثانيًا الزيت متعدد الدرجات

يحدث تغيير في درجات لزوجة الزيت بتغير درجات الحرارة في حال كانت مرتفعة أو منخفضة باختلاف الزيت الأحادي، حيث أن درجات لزوجة هذا الزيت تتراوح من 10 إلى 50، ويتم إعداد تلك النوع من الزيت من مواد كيميائية ومواد بترولية وجزيئات البوليمرات الدقيقة.

وبالرغم من ذلك يعتبر ذلك النوع من الزيوت أفضل من الزيت الأحادي، ويرجع ذلك إلى مدى تحمله للضغط وتغيرات في الحرارة، كما أنه يتضمن على مواد لا توجد في الزيت الأحادي تعمل على منع التآكل أو تعرضه للصدأ، وإذاتغيرت درجات الزيت كلما اختلفت أسعار العبوات.

ما هي مدة بقاء زيت المحرك في السيارة

قبل التعرف على اسباب تغير لون زيت المحرك يجب التعرف على الحالات التي إذا حدثت يجب تغير زيت المحرك، وذلك لأنه من أكثر وأهم أسباب تغير اللون وإن لم يتغير زيت المحرك سوف يتم إلحاق أضرار وتلف في المحرك قد يصل إلى السيارة كلها ومن هذه الحالات:

  • تحتوي كل عبوة من الزيت على عمر وزمن أي مسافة معينة تكون مدونة على العبوة، حيث أنه إذا تم تعدي هذه المدة أو المسافة يجب تغيير هذا الزيت.
  • يتم تغيير زيت المحرك في حالة السفر إلى أماكن بعيدة بالسيارة، حتى إن لم تقوم باستهلاك تلك المسافة الموجودة والمدونة على العبوة.
  • في حال ترك السيارة لفترة طويلة يجب أن يتم فحص الزيت عند الاستخدام مرة أخرى والتأكد من لزوجته وصحته وجودته للاستخدام، فإذا تغيرت اللزوجة لابد من تغير الزيت قبل التحرك بها.
  • إن تم تغير نسبة الزيت التي قمت بوضعها في المحرك يجب عليك تغيره على الفور.
  • يجب تغيير الزيت إذا لاحظت تغيرات حدوث تغيير في لون الزيت.

اسباب تغير لون زيت المحرك

يرغب الكثير من الأشخاص معرفة اسباب تغير لون زيت المحرك، وهي:

تعود الأسباب الغير طبيعية والتي تحدث بسبب حدوث أخطاء فنية في الصناعة، كما تعود إلى قيام مالك السيارات بإضافة كمية كبيرة من البنزين في السيارة، ويرجع هذا السبب إلى تغير لون الزيت.

كما توجد أسباب أخرى في تغير لون الزيت ألا وهو حدوث تآكل في شنبر العربية أو ما يعرف برينجاتالبيستون، وذلك الأمر يتسبب في تسريبوحدوث نواتج الاحتراق من غرفة الاحتراق إلى أسفل متجهًا إلى وعاء الزيت، مما يؤدي إلى حرق الزيت ثم يحدث تغير لونه إلى اللون الأسود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى