الموسوعة

رقم الخطوط السعودية الموحد المجاني للحجز والغاء الحجز

رقم الخطوط السعودية الموحد

في الآونة الأخيرة قامت المملكة العربية السعودية بتسهيل الخدمات الخاصة بالطيران والخطوط الجوية، ومن أهم هذه الخدمات رقم الخطوط السعودية الموحد الذي يتم من خلاله تأكيد حجز الرحلة أو إلغائها.

الخدمات الإلكترونية للخطوط الجوية السعودية

تم تقديم العديد من الخدمات الإلكترونية والتسهيلات لدى العديد من المستخدمين سواء كانوا من أهل المملكة أو من الزائرين، وكما ذكرنا سابقًا أنه من أهم تلك التسهيلات رقم الخطوط السعودية الموحد الخاص بالرحلات الجوية داخل وخارج البلاد.

حيث شهدت مؤخرًا مجموعة الخدمات الإلكترونية المقدمة من قبل الخطوط العربية السعودية بوزارة الطيران السعودي إقبالًا واسعًا لدى العديد من المستخدمين، وذلك من خلال موقع السعودية الموجود على شبكات الإنترنت، ذلك بالإضافة إلى الموقع الخاص بمجموعة الخدمات الذاتية الخاصة بالجوالات، وكل هذا الإقبال بدأ في التزايد بداية من عام 1434 وحتى وقتنا الحالي.

وكل هذه الخدمات المقدمة من وزارة الطيران السعودي والخطوط الجوية بالمملكة كانت في إطار الخطة الاستراتيجية لتطوير الطيران السعودي وتسهيل الكثير من العمليات المتعلقة بالحجز وغيرها من الخدمات، حيث سعت هذه الخطة إلى تطوير الخدمات وتجديدها بشكل جذري وكلي، لكي تصبح أكثر سلاسة، ومن أجل تسهيل وتبسيط إجراءات السفر وتوفير الوقت والجهد.

بلغ إجمالي عدد الحجوزات التي تم تأكيدها من خلال الموقع الإلكتروني للخطوط الجوية حوالي 5.516.798 حجزًا في عام 1435، بينما كان عددها في عام 1434 حوالي 4.863.828 حجزًا، أي أنه تم زيادة عدد الحجوزات بحوالي 652.970 حجزًا، وذلك يعني أنه تمت زيادة عدد الحجوزات بنسبة 13%، وهذه النسبة كبيرة، إذ يتم ملاحظة زيادة الأرقام بشكل ملحوظ.

أما فيما يتعلق بأعداد التذاكر الجوية الإلكترونية التي تم تأكيد حجزها من خلال الموقع الرسمي للخطوط الجوية السعودية، فقد قفزت بنسبة 50.10%، حيث بلغ عدد التذاكر الإلكترونية حوالي 1.860.977في عام 1439 هجريًا، أما عددها في العام التالي فقد بلغت حوالي 2.792.418، أي بفارق حوالي 931.411 تذكرة خلال عام واحد فقط ومازالت النسبة في التزايد المستمر.

كما وصل مجموع عدد بطاقات الصعود إلى الطائرة من خلال الموقع الإلكتروني للطيران السعودي إلى513.918 خلال عام 1434 هجريًا، بينما أصبح عددها في العام اللاحق حوالي 657.576 بطاقة، حيث بلغ عدد الزيادات في عدد البطاقات المحجوزة حوالي 13%، بينما زاد عدد بطاقات الصعود المحجوزة من قبل الهواتف الذكية بنسبة حوالي 3.976%.

رقم الخطوط السعودية الموحد

قامت المملكة بوضع رقم موحد وأطلقت عليه رقم الخطوط السعودية الموحد، وهذا الرقم هو 920030000 الخاص بإلغاء الحجوزات، بالإضافة إلى رقم 920022222 الخاص بتأكيد الحجز، وكانت هذه الخدمة بمثابة نقلة كبيرة في الخدمات المقدمة من قبل الخطوط الجوية السعودية، حيث ساعد ذلك في سرعة الحجز وتقليص أعداد الانتظار لدى المسافرين.

حيث صرح مدير عام الخطوط السعودية والمسؤول عن العلاقات العامة، بأن السعودية بدأت بإطلاق هذه الخدمة وهي رقم الخطوط السعودية الموحد، حيث بدأت بتشغيل الخدمة مبدئيا من باب التجريب، وذلك بهدف تخفيف الضغط على الأرقام المخصصة للحجز والإلغاء وحتى الاستعلام عن مواعيد الرحلات الجوية، وذلك لتسهيل العديد من الخدمات للمسافرين.

كما أضاف قائلًا إنه سيتوفر هناك خدمات للرد بصورة آلية، بحيث يستطيع العديد من المستخدمين والمتصلين تأكيد إلغاء رحلات الطيران الخاصة بهم، دون الحاجة إلى التحدث بشكل مباشر أو صوتيًا مع أحد الموظفين، وبدون الحاجة إلى الانتظار لفترات طويلة، وقد ساعد موقع البوابة الأشخاص الذين يريدون معرفة رقم الخطوط السعودية الموحد.

ولكن يشترط أن يتم التحدث من نفس الهاتف الذي تمت من خلاله عملية الحجز في المرة السابقة، أما إذا تم الاتصال من رقم آخر غير الرقم السابق، فإن المستخدم يقوم باستلام رسالة من إدارة الموقع، بأنه سيتم الاتصال به مرة أخرى من أجل التأكد من صحة البيانات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى