حيوانات ونباتاتالموسوعة

ماذا تأكل القطط حديثة الولادة

ماذا تأكل القطط حديثة الولادة

إطعام القطط حديثة الولادة التي فقدت أمها يعتبر من الأشياء الهامة التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص فيأتي على بالهم سؤال وهو ماذا تأكل القطط حديثة الولادة وطريقة إطعامها المناسبة.

طريقة إطعام القطط الصغيرة

عندما تفقد القطة الصغيرة المولودة حديثًا أمها يكون من الصعب جدًا على أي شخص لا يعرف كيف يتعامل مع القطط أن يطعمها ولذلك سوف نقدم لكم من خلال موقع البوابة إجابة سؤال هام بالنسبة لبعض الأشخاص وهو ماذا تأكل القطط حديثة الولادة ولكن قبل ذلك سوف نوضح طريقة إطعام القطط الصغيرة وهي كالتالي:

يحتاج القط الصغير إلى بعض الأدوات الهامة التي ستستخدمها في الرضاعة مثل الببرونات والمصاصات المصممة لإرضاع القطط الصغيرة والتي تساعد القطة على الرضاعة بسهولة وتعتبر بديل جيد لثدي الأم.

وإن لم تتوفر الببرونة المخصصة للرضاعة يمكنك استعمال السرنجة الطبية في إطعام القطة إلى حين إحضار زجاجة الإرضاع المناسبة للقطة والتي تعتبر بسيطة في إرضاع القطط وستسهل عليك الأمر أكثر من استخدام السرنجة فهي مصممة خصيصُا لذلك وبها فلتر لضبط كمية الحليب الذي يقدم إلى القطة.

القطط الصغيرة تشبه الطفل الرضيع تمامًا من حيث التعامل معها ولذلك عند استعمال أدوات الإطعام المخصصة لها يجب عليك القيام بتعقيمها جيدًا قبل القيام باستعمالها في إرضاع القطة عن طريق تعريضها للبخار أو غسلها بالماء الساخن.

كيفية تحضير حليب القطط

إذا كان حليب القطط سائل فيمكنك فتح العلبة ووضع الحليب بشكل مباشر داخل الببرونة والقيام بعملية الإرضاع بشكل مباشر أما إذا كان الحليب مجفف فيمكنك القيام بتحضيره من خلال التعليمات التي سوف تجدها على العبوة فغالبًا ستجد الكمية المناسبة من المسحوق التي يجب إضافتها مع منسوب ماء معين مدونة على العبوة من الخارج.

تعليمات هامة عند القيام بإرضاع القطط

بعد أن قدمنا لكم إجابة سؤال هام وهو ماذا تأكل القطط حديثة الولادة يجب أن نوضح لكم أهم التعليمات التي يجب مراعتها عند إطعام القطط وهي كالتالي:

  • يجب الحفاظ على القطة الصغيرة أثناء الإرضاع في مكان دافيء فالدفء يساعد القطة على هضم الطعام بسهولة.
  • عند إرضاع القطة يجب ان يجلس الشخص الذي سيقوم بإرضاع القطة على كرسي مريح ويضع على قدميه منشفة ناعمة ثم يحمل القطة كما لو كان يحمل طفل صغير.
  • يجب أن تكون القطة في وضعية مريحة تسمح لها بالرضاعة بسهولة كأنها ترضع من الأم نفسها فيجب أن تكون قدميها إلى الأسفل ورأسها إلى الأعلى في وضع مريح.
  • عند إرضاع القطة لأول مرة يجب أن تخرج قطرة من اللبن وتقربها من فم القطة لكي تشم رائحة اللبن فتقرب فمها من زجاجة الرضاعة مما يسهل عملية الإرضاع.
  • إن كنت ترضع القط بالببرونة يجب وضعها داخل فم الرضيع ببساطة وبلطف حتى يشعر بها ويمارس الإرضاع بسهولة.
  • إن كنت ترضع القط من سرنجة يجب عليك أن تقوم بالضغط عليها لتنزل كمية قليلة من الحليب داخل فم القطة لتقوم هي بمصها.
  • لا تضع داخل فم القطة كمية كبيرة من اللبن حتى لا تتسبب في اختناقها.
  • لا يفضل وضع القط ملقى على ظهره أثناء القيام بعملية الإرضاع ويجب وضعه على وسادة مريحة أثناء عملية الرضاعة مع وضع رأسه مستقيمة.
  • لا تطعم الصغير بكميات كبيرة من اللبن حتى لا تسبب له مشكلات بالمعدة.
  • يمكنك التعرف على مدى امتلاء معدته من خلال الضغط على البطن فإن وجدتها صلبة فهذا يعني أنه قد شبع ويجب إيقاف الإرضاع.
  • يجب أن تكون هادئ ولطيف مع القطة أثناء القيام بإرضاعها لكي تشعر بالراحة كما لو كانت في حضن أمها.
  • اترك للقطة المجال لكي تتجشأ وتخرج اللبن الزائد من بطنها ويمكنك مساعدتها في ذلك عن طريق القيام بتدليك بطنها برفق.
  • بعد القيام بعملية الإرضاع يجب عليك إحضار قطعة صغيرة من القطن ومسح جسم الرضيع بها لكي يقوم القط الصغير بعملية الإخراج دون أن يحدث له أي مشاكل.
  • عند بلوغ القط سن أربع أسابيع يمكنك التوقف عن الرضاعة وإطعامه الأطعمة البسيطة التي تناسب هذا السن.

بدائل حليب الأم للقطط الصغيرة

قد لا تتواجد أم للقطة الرضيعة وقد يكون أيضًا من الصعب جلب قطة بديلة للقطة الأم الحقيقية ولذلك يكون من المفضل إطعام القطة الصغيرة لبن مخصص للقطط مصنع ويمكنك الحصول عليه من خلال التوجه لمحلات الاتجار بالحيوانات الأليفة أو مستلزمات القطط وسوف تجد الأنواع المناسبة للقطة الرضيعة.

سوف تجد على عبوة اللبن طريقة الاستعمال المناسبة للرضيع وستجد أيضًا أنواع كثيرة من الحليب منها ما هو سائل ومنها البودر الذي يمكنك تحليله بواسطة الماء.

لا يفضل مطلقًا إطعام القطط الصغيرة حليب البقر فإنه غير مناسب تمامًا للقطط الصغيرة فقد يضر بمعدتها ويسبب لها العديد من المشكلات مثل الإسهال أو سوء التغذية وغيرها إن أعطيتها لبن البقار لفترات كبيرة ولذلك يجب عليك الابتعاد عنه والاتجاه إلى البديل الصحي الذي يناسب القطط.

بدائل لحليب القطط تستعمل لمرة واحدة

إن لم يتوفر حليب القطط المخصص للرضيع يمكنك إعطاء القطة ماء نظيف مغلي مسبقًا ومعه ملعقة من السكر وتزويبها جيدً وإرضاعها للقطة ولكن كوجبة واحدة بديلة إلى حين الحصول على حليب مناسب للقطة الرضيعة.

يمكنك أيضًا إعطاء القط الرضيع ماء الأرز فهو وجبة مناسبة بشكل مؤقت للقط الرضيع ويمكنك إعطائه لمرة واحدة إلى حين الحصول على لبن للقطط فهو يمنحه مزيد من الطاقة المؤقتة ويمده بالعناصر الغذائية اللازمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى