إسلامياتالموسوعة

دعاء الميت كامل قبل الدفن

دعاء الميت كامل

الموت هو الحقيقة البينة التي لا يستطيع أن ينكرها أي إنسان والميت في حاجة للدعاء الصادق وقد ورد لنا دعاء الميت كامل والذي يشتمل على كل الأمور المستحبة أن ندعو بها.

دعاء الميت كامل كما جاء في القرآن والسنة

موقع البوابة يذكر لنا دعاء الميت كامل كما جاء في الحديث النبوي والقرآن الكريم كما يلي:

  • يجب الدعاء بما فتح الله عليكم من الدعاء وبخاصةً للموتى الذين فارقونا وذهبوا فقد انقطع عنهم كل شيء إلا الدعاء يصل للموتى حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {إِذَا مَاتَ ابنُ آدم انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثٍ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ أو عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ}.
  • وفي القرآن الكريم دليل على وصول الدعاء للميت فقال تعالى: {وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ} وقوله تعالى: {والَّذِينَ آَمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ}.
  • وفي الحديث يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: {اللهم أغفر لحيّنا وميّتنا}.
  • وأخرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه: {أن الميت ليسمع خفق نعالهم إذا ولوا مدبرين} وقال في حديث آخر: {والذي نفسي بيده، ما أنت بأسمع مما أقول منهم، ولكنهم لا يستطيعون أن يجيبوا}.
  • وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن المتوفى وقف وقال: {استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل}.
  • كما أن هناك دعاء عند زيارة القبور فقال رسول الله: {السلام عليكم دار قوم مؤمنين وأتاكم ما توعدون غدًا مؤجلون وإنا إن شاء الله بكم لاحقون اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد}.
  • ومن آيات القرآن التي تدل على أن أهل القبور يسمعون قول الله تعالى: {إِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ} وقوله تعالى: {وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ}.
  • وقال تعالى: {يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء}.

أمثلة من دعاء الميت كامل كما جاء على لسان الصالحين

اللهم إن هذا عبدك وابن عبدك وابن أمتك خرج من الدنيا وسعتها إلى ظلمة القبر وما هو لاقيه وهو يشهد لك بالوحدانية لرسولك بالشهادة فاغفر له إنك أنت الغفار اللهم ظله تحت عرشك يوم لا ظل إلا ظلك ولا باقي إلا وجهك اللهم بيض وجهه يوم تبيض وجوه وتسود وجوه.

اللهم يمن كتابه وثبت قدمه يوم تنزل فيها الأقدام اللهم اكتبه عندك من الصالحين والصديقين والشهداء والأبرار اللهم اكتبه عندك من الصابرين وجازه جزاء الصابرين ربنا زده يقينا وحبا في لقائك ومتع عينيه برؤية ملائكتك مستبشرين به ومستبشرا بهم.

ربنا اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله وأغسله بماء وثلج وبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وأبدله دارًا خيرًا من داره وأهلاً خيرًا من أهله وزوجًا خيرًا من زوجه واحميه من فتنة القبر وعذاب النار.

ربي ادخله الجنة من غير حساب ولا سابقة عذاب اللهم آنس وحدته ووحشته اللهم إنا نتوسل بك إليك ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذبه وأن تثبته عند السؤال وعامله بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله وأجره عن الإحسان إحسانا وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا.

اللهم اطعمه من الجنة واسقه منها وقل له أدخل من أي باب تشاء اللهم اسقه من حوض نبيك محمد صلى الله عليه وسلم شربة هنيئة مريئة لا يظمأ بعدها أبدًا.

دعاء الميت كامل للمتوفية

اللهم انزلها منزلاً مباركًا وأنت خير المنزلين وانزلها منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا اللهم أجعل قبرها روضةً من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار.

ربنا احمها تحت الأرض واسترها يوم العرض ولا تخزها يوم يبعثون يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.

اللهم أفسح لها في قبرها مد بصرها وأفرش قبرها من فراش الجنة وأجرها من عذاب القبر وأملأ قبرها بالنور والفسحة والسرور اللهم إنها في ذمتك وحبل جوارك فقهِا فتنة القبر وعذاب النار وأنت أهل الوفاء والحق فاغفر لها وأرحمها إنك أنت الغفور الرحيم.

دعاء الميت كامل عند زيارة القبور

كان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا زار القبور دعا بهذا الدعاء: {السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا أن شاء الله بكم لاحقون}.

دعاء الميت عند التعزية لأهل الميت

يجب جبر خاطر الأهل في فقيدهم ويستحب أن يقال لهم إن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى فلتصبر ولتحتسب.

دعاء للميت وقت المطر

اللهم كما أمطرت علينا من خيرك أمطر على قبور من رحلوا من سحائب رحمتك وأجعل لهم في كل قطرة مطر راحة ومغفرة يارب العالمين.

ما هي الأعمال التي يصل ثوابها للميت بعد وفاته

الدعاء للميت بظهر الغيب والاستغفار والترحم عليه وطلب المغفرة له من الله سبحان وتعالى والتصدق بالنقود والملابس أو غير ذلك فهو ينفعه ويصل إليه بأذن الله وعمل الحج أو العمرة عنه.

سداد دينة من ماله إذا كان يمتلك مال وإن لم يكن لديه يجب على أولاده وأقاربه أن يوفوا عنه فالوفاء عنه من أعظم الصدقات عليه والصيام إن كان على المتوفى صوم من الممكن أن يصام عنه.

قراءة القرآن للميت وإن كان لم يأت ما يدل على شرعية ذلك وقد ذهب بعض أهل العلم إلى أن القراءة تنفع الميت ولكن ليس عليه دليل، والله أعلم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى