الموسوعةحيوانات ونباتات

اسباب وعلاج مرض البارفو للكلاب

علاج مرض البارفو للكلاب

مرض البارفوهو مرض للكلاب وشبيه جدًا لمرض الكورونا الموجود في الأوان الأخيرة للإنسان وكما هو علاج مرض الكورونا مشابه له علاج مرض البارفو للكلاب فإليك أيها القارئ أهم ما تم معرفته عن مرض البارفو.

البارفو شبيه فيروس كورونا

  • البارفو هو مرض من الأمراض الخطيرة للكلاب فهو شبيه للكورونا بشكل كبير حيث أنه ينتقل من كلب لكلب أخر ولا ينتقل هذا المرض للإنسان أو للحيوانات الأخرى فهو مرض للكلاب ولا يتأثر بها أي كائن حي آخر.
  • وقد أكد الكثير من الأطباء المتخصصين في طب البيطري أن هذا المرض ينتقل من كلب لآخر عن طريق الفضلات وهو الأنفلونزا التي تأتي للإنسان سريعة الانتشار وتنتقل بكل سهولة وبنفس الأعراض بل أنه يتطور بانتقاله من كلب لكلب آخر ويتطور معه الأعراض.
  • يأتي هذا المرض للكلاب الصغيرة حديثة الولادة ولكن يصيب الكلاب كبيرة السن كذلك فهو مرض يصيب الضعيف من الكلاب.
  • وقد قال الكثير من الأطباء بشأن ذلك المرض كونه شبيه في أعراضه بشكل كبير أعراض مرض الكورونا.

اعراض مرض البارفو عند الكلاب.

  • القيء بشكل مستمر للكلب من الأعراض التي تحدث عند تعرض الكلب مرض البارفو.
  • بسبب عدم امتصاص المواد السائلة في الجسم بشكل سليم قد يحدث وجود إسهال للكلب وحدوث الجفاف له.
  • يحدث للكلب أثناء وجود المرض لديه ضعف في الحسد والذي قد يصاحبه وجود دم في براز الكلب والذي يلاحظه مربي الكلاب بكل سهولة.
  • يحدث للكلب بعد تعرضه مرض البارفو وأثناء وجوده الخمول الشديد والشعور بالإعياء كثيراً والذي ينتج عن فقد للشهية وينتج عنه نقص في وزن الكلب الشديد.
  • ارتفاع شديد في نبضات قلب الكلب وهذا يلاحظ بكل سهولة عند وضع اليد على أماكن النبض وقد يصاحب هذا انخفاض في درجة الحرارة

ويجعل هذا المرض جسد الكلب ضعيف وهناك مضاعفات لذلك المرض حيث أنه يؤثر هذا المرض في القلب والذي قد يحدث له مضاعفات ويؤدي إلى وفاة الكلب.

كما أن المعروف لمرض الكورونا هو مرض ليس له علاج بل يحتاج الإنسان لمناعة قوية حتى تستطيع الفتك بتلك المرض كذلك مرض البارفوهو مرض ليس له علاج بل هو يعتمد بشكل كبير على مناعة الكلب المتعرض لذلك المرض.

فلو حدث أن كانت الأعراض لدى الكلب متخفية وظهرت في وقت متأخر يتوفي الكلب أما لو تم اكتشاف المرض في وقت أبكر يمكن وقتها تقوية مناعة الكلب ويستطيع وقتها علاج مرض البارفو للكلاب والتخلص منها بكل سهولة.

وكما هو الحال مع مرض الكورونا لا يعتمد الأطباء على علاج له بل يقوموا بعلاج الأعراض التي تحدث بسبب وجوده فهي نفس الحالة عند الكلاب فيقوم الطبيب بإعطاء أدوية خافضة للحرارة الكلب ومضادات حيوية تساند جسد الكلب في المقاومة وأدوية حتى تقوي مناعة الجسم.

ولكن في حالة عدم تعرض كلبك لهذا المرض حتى الآن فلا تقلق حيث أنه يوجد تطعيم الكلاب ضد هذا المرض وهو التطعيم السباعي أو التطعيم الثماني حيث أنه يعمل كتحصين ضد 8 فيروسات منهم هذا المرض ولكن هذا ليس حصين تمامًا فعليك أن تبعد كلبك عن الكلاب التي تعرضت لذلك المرض للاحتياط.

الأسباب التي تؤدي إلى مرض البارفو

بعد أن أوضحنا أعراض مرض البارفو من خلال موقع البوابة نوضح الأسباب التي تؤدي إلى مرض البارفو وهي:

  • السبب الأول والرئيسي والأكثر انتشارًا في حدوث ذلك المرض هو تعرض الكلب مع كلب أخر حامل للفيروس وعن طريق ذلك ينتقل مرض البارفو بكل سهولة فهي الطريقة الأكثر انتشارًا في حدوث المرض.
  • من أهم الأسباب أيضًا حدوث تطعيم الكلاب بشكل خاطئ وهو أمر سائد الحدوث مع الكلاب حتى في الأماكن المتخصصة وحتى داخل الملاجئ التي تقوم باستضافة الكلاب بشكل خاص.
  • الشكل الرئيسي الذي ينتقل من خلاله المرض من الكلاب المصابة للكلاب السليمة هي براز الكلب المصاب وهذا يحدث عندما يشم البراز الكلب السليم عندها ينتقل المرض إلي الكلب السليم ويمكن أن ينتقل المرض أيضًا عن طريق حذاء ملوث بالبراز.
  • الأدوية دائما ما نجد لها أثار جانبية وهذا الأمر أيضًا مع الكلاب فيمكن أن يضعف مناعة بعض الكلاب من خلال أدوية معينة وعن طريقها يأتي أمراض مختلفة للكلب ومنها مرض البارفو.

علاج مرض البارفو للكلاب

أذاً ما هي طرق علاج مرض البارفو للكلاب.

  • في حالة وجود أي ملاحظات عن مرض الكلب يجب على مربي الكلب اللجوء السريع لأقرب طبيب حتى يستطيع الطبيب إعطاء الأدوية المناسبة التي عن طريقها يمكن السيطرة على المرض في وقت مبكر.
  • المضادات الحيوية للكلاب مهمة في تلك الفترة حتى لا يصاحب المرض أي عدوى أخرى.
  • إعطاء الكلب أدوية القيء حتى لا يحدث إسهال شديد للكلب وتجنب الجفاف في وقت مبكر.
  • إعطاء الكلب أطعمة مغذية في تلك الفترة حتى يمد الجسم بالطاقة التي تساعد في تقوية المناعة ومقاومة الجسم للفيروس بشكل سليم.
  • حتى لا يتعرض كلاب أخري للمرض بسبب كلبك يجب عليك عزل الكلب عن باقي الحيوانات، أو بالأخص عن باقي الكلاب لأن ذلك المرض سريع العدوى.

الوقاية من مرض البارفو

من أهم طرق الوقاية من فيروس البارفو هي تطعيم الكلب عن سن 6 أسابيع و9 أسابيع 12 اسبوع لا ذلك يساعد بشكل كبير في تقليل حدوث العدوى.

كما أن يجب عليك أن تبعد كلبك تماماً عن أي كلاب أخري قد تكون لديها العدوى والوقاية خيراً من العلاج والوقاية من المرض البارفو خير من علاج مرض البارفو للكلاب.

طرق لرعاية الكلاب بعد علاجه من البارفو

يجب عليك أن تتعلم الخروج من مرض البارفو هذا لا يعني أن كلبك أصبح بصحة جيدة فالكلب يخرج منها بمناعة ضعيفة جدًا.

فيجب عليك استشارة الطبيب عن طرق رعاية الكلب بعد علاج مرض البارفو للكلاب حيث أنه يعطي أدوية تعمل على تقوية المناعة وإعطاء فيتامينات مهمة للجسم الكلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى