الموسوعةالطب

اعراض الحمل في الاسبوع الاول والثاني

اعراض الحمل في الاسبوع الاول

فترة الحمل من أهم الفترات في حياة كل إمرأة وعادةً ما يحدث فيها العديد من التغيرات الفسيولوجية والنفسية في جسم المرأة خاصةً مع بداية ظهور اعراض الحمل في الاسبوع الاول، ولذا لابد من الرعاية التامة للمرأة الحامل في تلك الفترة.

اعراض الحمل في الاسبوع الاول

اعراض الحمل التي تطرأ على جسم المرأة عديدة وتختلف من مرحلة ومرحلة وفي كل مرة تزيد شدتها مما يلزم معرفة كافة هذه الأعراض وخاصةً اعراض الحمل في الاسبوع الاول عند بداية الحمل حتى يتم التعامل معها على نحو جيد ولذا يقدم موقع البوابة أهم المعلومات في هذا الشأن.

بعض الأمراض الصحية تتشابه بشكل كبير مع اعراض الحمل في الاسبوع الاول ولذا لا يمكن الجزم بحدوث حمل الا بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة لاتبين هذا الأمر، ومن ضمن هذه الاعراض وجود تشنجات في البطن ونزف القليل من الدماء وذلك عادةً ما يكون نتيجة لدخول جسم غريب إلى الرحم وهو الحيوان المنوي.

تأثير زيادة إفراز بعض الهرمونات في الاسبوع الاول

كما قد تحدث بعض الإفرازات ذات اللون الأبيض من المهبل وذلك لأن من تأثير نمو الجنين في الرحم تقوية جدار حتى يستوعب زيادة نمو الجنين من مرحلة لأخرى، كما أن تغير هرمونات المرأة في تلك الفترة يؤدي إلى وجود تغير في لون البشرة عند منطقة الحلمات، وذلك مع زيادة حجم ووزن الثديين.

من ضمن اعراض الحمل كذلك في تلك الفترة زيادة إفراز الجسم لهرمون البروجسترون مما يؤدي عادةً الشعور بالإجهاد والإرهاق، كما قد يؤدي كذلك لارتفاع سرعة ضخ الدم في الشرايين أو يقلل من مستوى السكري اللون في الدم، مما يؤدي في جميع الحالات إلى الشعور بالإرهاق  والآلام الجسدية.

تأثير اعراض الحمل على الجهاز الهضمي في الاسبوع الاول

كما عادةً ما تظهر تأثيرات الحمل على الجهاز الهضمي للمرأة فنجد أنها في الغالب تعاني بشكل مستمر من الغثيان والاستفراغ إذا أن المعدة تكون حساسة للغاية في تلك المرحلة تجاه أنواع عديدة من الأطعمة، كما أنه في تلك المرحلة تتغير شهية المرأة فقد للأفضل تناول بعض الأطعمة التي كانت من المفضلات لديها في السابق.

وفي الغالب قد يستدل على وجود الحمل إلى جانب الأعراض السابقة بعدم نزول دماء الحيض في المعاد المعتاد لها، كما أن المرأة الحامل في الغالب تزيد لديها رغبة دخول الحمام، وتعاني من ارتفاع في معدل ضربات القلب الى جانب زيادة إفراز لعاب الفم .

كما أنه قد تظهر بعض الأعراض المشابهة لأعراض الإصابة بالبرد مثل ارتفاع حرارة الجسم وانسداد في الأنف، مما قد يؤدي للخلط بين اعراض الحمل في الاسبوع الاول والإصابة بالبرد، كما قد تشعر المرأة بالخمول وزيادة عدد ساعات النوم لديها.

اعراض الحمل في الاسبوع الثاني

لا تختلف أعراض الحمل في تلك المرحلة عن اعراض الحمل في الاسبوع الأول وفي تلك المرحلة يبدأ حدوث سلسلة من التغيرات الداخلية لجسم المرأة وخاصةً في الرحم حيث يتمدد حتى يتيح للحيوان المنوي حرية الحركة في الرحم مما يؤدي عادة لتغير خارجي وهو وجود إفرازات مهبلية بيضاء اللون في تلك الفترة من الحمل.

الزيادة الملحوظة في إفراز هرمون الاستروجين خلال هذه المرحلة يكون لها تأثير بالغ كذلك في تقوية حاسة الشم لدى المرأة في هذه المرحلة فتصبح حساسة تجاه كافة الروائح التي قد تمر بها.

قد يحدث نزيف قليل للغاية يسبب تواجد بقع دماء فاتحة اللون وهذا هو اللون الطبيعي في تلك المرحلة ولكن أن أصبح لون هذه البقع غامق فلابد من التنبؤ بوجود شيء خاطيء ويلزم سرعة الذهاب الى الطبيب.

قد يظن البعض أن زيادة حجم البطن يحدث في تلك المرحلة ولكن حقيقة أن في هذه المرحلة لا يكون الحمل قد تثبت بعد ولا يحدث زيادة في حجم الجنين فيها ولذا لا يحدث أي انتفاخ البطن في تلك المرحلة، كما أن بعض النساء قد يؤثر الحمل على صحة شعرها بالسلب في حين أن البعض الأخر قد يؤثر عليه الحمل بالإيجاب.

الأطعمة التي يجب تناولها في الأسبوع الأول والثاني من الحمل

بشكل عام لابد من العناية بالحالة الصحية للمرأة في هذه المرحلة وبالنظر إلى كونها تمتلك معدة حساسة في تلك الفترة تجاه معظم الأطعمة وكذلك حاسة شم نشيطة للغاية تجاه كافة الروائح فلابد من اتباع النظام الغذائي الصحي والبعد عن كافة الأطعمة الضارة التي قد لا تفيد في تغذية جسم الأم والجنين في تلك المرحلة.

كما أنه هناك بعض الأطعمة التي قد تؤثر بالسلب على استمرار الحمل نتيجة لزيادة مادة معينة فيها من المواد  الضارة مثل الأطعمة التي تحتوي على مادة الكافيين، ولذا ينبغي الحرص عند تناول الطعام والبعد عن هذه الأنواع من الاطعمة.

كما أنه هناك بعض الأطعمة الضار بالحمل هناك كذلك بعض الأطعمة المفيدة للغاية للحمل وذلك لأنه توجد خضراوات تعمل على زيادة نسبة الخصوبة في الجسم وذلك مثل البطاطا والتين كما أنه بعض الأطعمة تمد الجسم بحمض الفوليك والذي يفيد بشكل جيد في حماية الجنين من حدوث بعض العيوب في الحبل الشوكي لجسمه.

بعض النصائح الهامه في الأسبوعين الأول والثاني للحمل

لابد من الاهتمام التام بصحة للمرأة الحامل وليس الصحة الجسدية فقط وكذلك الصحة النفسية ومراعاة الحالات النفسية المتقلبة التي قد تمر بها المرأة في هذه الفترة، كما أنه لابد من اتباع إرشادات الطبيب بالكامل وعدم مخالفتها؛ وكذلك لابد من البعد عن حمل أي وزن ثقيل حتى لا يؤدي هذا الحمل إلى إجهاض الجنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى