إسلامياتالموسوعة

دعاء مكتوب جميل ومؤثر ومستجاب

دعاء مكتوب جميل ومؤثر

الدعاء من أفضل العبادات التي يتقرب بها الأشخاص لله عز وجل ونذكر دعاء مكتوب جميل ومؤثر فبعض الأشخاص لا يعرفون كيف تدعوا الله ولذلك يبحثون عن بعض الأدعية المكتوبة الجميلة المؤثرة ويدعو الله بها.

أفضل دعاء مكتوب جميل ومؤثر

يوجد الكثير من الأدعية المكتوبة ولكننا سنوضح أفضل دعاء مكتوب جميل ومؤثر مستجاب ان شاء الله.

أفضل الأدعية المستجابة من القرآن الكريم والسنة النبوية

دعوة ذي النون

أخرج الإمام أحمد والترمذي وغيرهما أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-قال: “دعوة ذي النون إذ هو في بطن الحوت: لا إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين”

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كنت جالسا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم-ورجل قائم يصلي، فلما ركع وسجد تشهد ودعا فقال في دعائه: “اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والارض، يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-لأصحابه أتدرون بما دعا، قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: والذي نفسي بيده لقد دعا بل قد على الله باسمه العظيم الذي إذا دُعي به أجاب، وإذا سُئل به أعطى” رواه النسائي والإمام أحمد.

دعاء الحاجة

رواه الترمذي وابن ماجه عن عبد الله بن أبي أوفي رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:- من كانت له حاجة إلى الله تعالى، أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ، وليحسن الوضوء، ثم ليصل ركعتين، ثم ليثن على الله عز وجل وقال صلي على النبي- صلى الله عليه وسلم- ثم ليقل : لا إله الا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين، اسالك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة  من كل برّ والسًلامة من كل إثم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته ولا همًا إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضًا إلا قضيتها يا ارحم الراحمين. وهذا هو أفضل دعاء مكتوب جميل ومؤثر للحاجة فمن قال هذا الدعاء وصلى ركعتين لله قضيت له حاجته.

قوله -صلى الله عليه وسلم-يا حي يا قيوم برحمتك استغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني الى نفسي طرفة عين رواه النسائي.

رواه أحمد وغيره عن ابن مسعود رضي الله تعالى عنهما قال :-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أصاب أحد قط هم ولا حزن فقال اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحد من خلقك أو أنزلته في كتابك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل  القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، إلا أذهب الله همه وحزنه، وأبدله مكانه فرجا، قال:فقيل: يا رسول الله، ألا نتعلمها؟ فقال: بلى ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها.

دعاء السجود

ومن خلال موقع البوابة نوضح أفضل دعاء مكتوب جميل ومؤثر.

 فقد أخرج مسلم وأصحاب السّنن أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم-قال: -ألا وإني نهيت أن أقرأ القرآن راكعًا أو ساجدًا، فأما الركوع فعظموا فيه الرب عز وجل، وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء، فَقَمِنُ أن يستجاب لكم.

دعاء الاستجابة في يوم الجمعة

في الصحيحين وغيرهما من حديث أبي هريرة، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-ذكر يوم الجمعة فقال: “فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئا إلا أعطاه إياه وأشار بيده يقللها”.

الدعاء في الثلث الأخير من الليل

أخرجه مسلم وأصحاب السّنن أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-قال: “إذا مضى شطر الليل أو ثلثاه ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا فيقول: هل من سائل يُعطي هل من داع يُستجاب له، هل من مستغفر يُغفر له حتى ينفجر الصبح”، وفي هذا الوقت يستجيب الله أكل دعاء ندعوه به.

شروط استجابة الدعاء

بعد أن ذكرنا أفضل دعاء مكتوب جميل ومؤثر نوضح بعض شروط استجابة الدعاء ومنها:

  • دعوة العبد لربه بإخلاص ويقين بأنه لا إله الا الله ودعائه بأسمائه الحسنى.
  • ألا يدعو بالشر أو قطع الرحم أو يدعي أنه متحسر على الدعاء وأنه لم يستجب له.
  • الدعاء واليقين بأن الله يقبل الدعاء ويحققه.

أدعية يفضل الدعاء بها فهي ادعيه مستجابه

  • اللهم إني أسألك يا فارج الهم يا كاشف الغم يا مجيب دعوة المضطرين يا رحمن الدنيا ويا رحيم الآخرة ارحمني برحمتك يا ارحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألك أن لك الحمد لا إله إلا أنت الحنان المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام برحمتك يا ارحم الراحمين، وهذا هو دعاء مكتوب جميل ومؤثر لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

ادعية من القرآن الكريم مستجابة

  • ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين.
  • ربى أوزعني أن اشكر نعمتك التي أنعمت على وعلى والدي وأن أعمل صالحًا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين.
  • ربي أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك ربي أن يحضرون.
  • ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن امنوا بربكم فأمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار.

وأخيرًا لقد ذكرنا شروط استجابة الدعاء وكذلك أدعية من القرآن والسنة النبوية وأفضل الأدعية المستجابة إن شاء الله، فمن كانت له حاجة عليه أن يدعو الله بما يشاء والله يحقق له الدعاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى