الطبالموسوعة

طرق لعلاج الامساك عند الرضع في الشهر الخامس

الامساك عند الرضع في الشهر الخامس

يعتبر الامساك عند الرضع في الشهر الخامس من الأمور المزعجة بالنسبة للأم والطفل في وقت واحد مما يجعل الأم تبحث عن العلاج المناسب الذي يساعد طفلها على تنظيم حركة الأمعاء.

الامساك عند الرضع في الشهر الخامس

الإمساك عند الرضع من الأمور الصعبة التي قد تواجه الطفل في هذا السن الصغير والتي تسبب له الشعور بالكثير من الألم والإزعاج وعدم الراحة وتجعل الأم قلقة على طفلها بشكل كبير، وفي الحقيقة فإن الإمساك عند الطفل في هذه المرحلة من العمر يعتبر من الأمور الطبيعية نتيجة لعدم انتظام حركة الأمعاء.

وقد يحدث ذلك بسبب إدخال الأم الأطعمة الصلبة إلى الطفل لأول مرة مما يؤدي إلى حدوث بعض الاضطرابات في الأمعاء ويؤدي ذلك إلى الإمساك عند الطفل الرضيع.

ولذلك سوف نوضح لكي من خلال هذا المقال أهم طرق لعلاج الامساك عند الرضع في الشهر الخامس وأسباب الإمساك وغيرها من الأمور الهامة التي يجب أن تتعرف عليها الأم وذلك في السطور القادمة.

أسباب حدوث إمساك عند الرضع

من النادر جدًا أن يصاب الطفل الرضيع بالإمساك قبل أن يمر عليه خمس شهور من الولادة وذلك لأنه غالبًا يتناول لبن الأم والأطعمة السائلة فقط التي تكون سهلة من ناحية الهضم ولكن بعد أن يتم إضافة بعض الأطعمة الصلبة للطفل يمكن أن يصاب الطفل بالإمساك.

وفي الحقيقة أنه لا يمكن التعرف بشكل دقيق على عدد مرات التبرز الطبيعية عند الطفل الرضيع ولكن في المعتاد تكون من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم.

ويمكن التعرف على وجود الامساك عند الرضع في الشهر الخامس إذا قلت عدد مرات التبرز بالإضافة إلى تغير شكل البراز الطبيعي إلى صلب وسوف نوضح أهم الأسباب التي تؤدي لحدوث إمساك عند الرضع وهي كالآتي:

  • تناول بعض أنواع الألبان الصناعية الغير مناسبة لمعدة الطفل مما يؤدي لحدوث بعض الاضطرابات الهضمية مثل الإمساك وغيرها.
  • إصابة الطفل الرضيع بالجفاف يعتبر من الأمور التي تؤثر على الطفل بشكل كبير ولذلك يجب عليكِ إعطاء الطفل الكثير من السوائل.
  • من الطبيعي أن تقوم الأم بإدخال الأطعمة الصلبة لغذاء الطفل بداية من الشهر السادس أو الخامس في العمر ولكن قد يحدث إمساك ولذلك يجب التوقف عنها فورًا.

أعراض الإمساك عند الطفل الرضيع في الشهر الخامس

هناك الكثير من الأعراض الصحية التي يمكن أن تظهر على الطفل الرضيع عند إصابته بالإمساك والتي يمكنك تمييزها بسهولة وهي كالتالي:

  • سوف تشاهدين أن طفلك لديه صعوبة في عمليه التبرز بشكل سهل ويظهر ذلك من خلال احمرار وجهه وبكائه الشديد عند التبرز.
  • سوف تلاحظين أن حجم البراز كبير بالإضافة إلى أنه سوف يكون صلب ومختلف عن البراز الطبيعي لطفلك الرضيع.
  • سوف تلاحظين عدم راحة الطفل وشعوره بالألم والبكاء الشديد.
  • تغير الحالة المزاجية لدى الطفل إلى الأسوء
  • قلة التبرز عن العدد الطبيعي المعتاد للطفل والذي يكون في الغالب حوالي ثلاث مرات يوميًا.
  • ستلاحظي على طفلك إصابته بالتشنجات والتهيج عند محاولة التبرز.
  • الشعور بانتفاخ في البطن بشكل متكرر لدى الرضيع.
  • قد تكون حالات الإمساك عند الطفل الرضيع شيء طبيعي ولكن إذا كنتي غير قادرة على علاجها يجب عليكي التوجه للطبيب للتعرف على الأسباب.
  • قد توجد بعض الأعراض الأخرى المرافقة للشعور بالإمساك مثل ارتفاع درجة الحرارة أو نقص الشهية لدى الطفل بشكل كبير.

علاج الإمساك عند الرضع في المنزل

قبل أن تقومي باستعمال الأدوية الطبية لعلاج الامساك عند الطفل الرضيع في الشهر الخامس يجب أن تقومي ببعض الأمور التي يمكن أن تقلل من الإمساك عند الطفل الرضيع والتي سنوضحها لكي في الآتي:

تغيير النظام الغذائي للأم

إذا كنتي ترضعين طفلك وشعرتي بأنه يعاني من الإمساك فيجب عليكي تغيير نظامك الغذائي الذي سيحسن من حالة الطفل عند الرضاعة.

تناول الأغذية الصلبة

إذا كنتي ترغبين بإعطاء طفلك الأغذية الصلبة يكون من الأفضل أن تبدأي بالخضروات التي تحتوي على الألياف مثل البروكلي لتحمي طفلك من الإمساك.

تناول السوائل

تعتبر من أهم الأمور لتحمي طفلك من الإمساك أن تحرصي على تناوله للسوائل بشكل كافي حتى لا يصاب بأعراض الجفاف التي يكون من بينها الإصابة بالإمساك فيمكنك إضافة السوائل إلى حليب الأم كالعصائر ويمكنك أيضًا إضافتها إلى اللبن الصناعي الذي يتناوله طفلك.

ولكن ينصح الأطباء في بعض الأحيان بعدم إضافة أي سوائل للطفل الرضيع داخل الحليب قبل أن يبلغ الشهر السادس من العمر.

التمرينات البسيطة للطفل

يمكنك القيام ببعض التمرينات البسيطة للطفل لكي تساعديه في التغلب على الإمساك بصورة طبيعية فهي يمكنها أن تحسن من حركة الجهاز الهضمي بشكل كبير وتساعد الطفل على التخلص من الإمساك.

ويمكنك فعل ذلك عن طريق القيام بتحريك ساق الرضيع بعد وضعه على ظهره لأعلى ولأسفل مما يمنح الطفل الراحة والشعور بالهدوء.

تدليك الطفل الرضيع

يساعد التدليك للطفل في التخلص من الشعور المزعج بالإمساك وينظم حركة الأمعاء بشكل كبير ويمكنك فعل ذلك بشكل بسيط من خلال تدليك معدة الطفل بشكل خفيف بواسطة أصابعك هذه الحركات البسيطة سوف تساعد طفلك على الشعور بالهدوء والراحة.

العلاج الطبي للإمساك عند الرضع

إذا شعرتي بعدم نجاح العلاج المنزلي ل الامساك عند الطفل الرضيع في الشهر الخامس يكون من الأفضل اللجوء إلى الحلول الطبية بإعطاء الطفل بعض العقاقير المناسبة التي تقلل من الشعور بالإمساك ومنها:

  • يمكنك إعطاء الطفل بعض الأدوية الملينة للمعدة والتي تساعدك في التخلص من الإمساك بشكل كبير.
  • يمكنك استعمال أقماع الجليسرين للطفل فهي تساهم بشكل كبير في التخلص من الإمساك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى