الموسوعة

بحث عن قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية بالمملكة

بحث عن قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية

دائمًا يتساءل الكثيرون عن بحث عن قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية حيث يرجع تاريخ هذا القصر إلى القرن الثامن عشر، كما تم إنشائه كحصن لأبناء رشيد ولكنه أصبح الآن معلمًا من المعالم التراثية المهمة في المملكة العربية السعودية.

أين يقع قصر المصمك

قبل أن نتعرف على بحث عن قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية فيجب أن نتعرف أولاً عن أين يقع قصر المصمك، فهو يقع في عاصمة المملكة العربية السعودية وهي الرياض.

كما أنه كان يقع قديمًا في الجهة الشمالية الشرقية من المدينة بجانب السور القديم ولكن الآن فقد أصبح يقع في حي من أحياء الرياض يسمى بحي الديرة.

ويعتبر هذا القصر من أقدم المباني التاريخية التي صمدت بعد أن مر عليها زمن طويل وقد كان هذا لكي يتم الحفاظ عليه وتجديده باستمرار، وسوف يقوم موقع البوابة بتوضيح معلومات كثيرة عن قصر المصمك وأهميته التاريخية والحضارية.

من بنى قصر المصمك

قبل أن نتعرف على بحث عن قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية، فيجب أن نتعرف أولاً على من بنى قصر المصنع، فقد بني في عام 1312 هجريًا وكان ذلك بأمر من الأمير عبد الرحمن ضبعان وكان ذلك بعد أن تولى الأمير عبد الرحمن مهام إدارة أمانة الرياض في عهد محمد الرشيد.

وفي حكم آل رشيد وكان يستخدم هذا القصر كحصن ومقر لكي يتم الحماية به، كما تدار شؤون الرياض منه وقد دارت أيضًا رحى معركة فتح الرياض في سنة 1902 وهذه المعركة مازالت آثارها توجد حتى الآن على جدران القصر وأبوابه.

وبعد هذه المعركة تولى آل سعود زمام الرياض واستخدم قصر المصمك كمخزن للأسلحة ثم ترك بعد ذلك لكي يكون معلمًا أثريًا وذلك في عام 1400.

وقد تم ترميم هذا القصر وتحويله إلى متحف لكي يروي أهم الأحداث التي قد مرت بها المملكة العربية السعودية منذ بداية سنة 1416 كما تم افتتاح قصر المصمك للجمهور على أنه متحف أثري في عهد الملك سليمان ابن عبد العزيز الذي كان يحكم الرياض في هذا الوقت.

بحث عن قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية

معركة الرياض الأولى

بعد أن تعرفنا على من بنى قصر المصمك، فيجب أيضًا أن نتعرف على بحث عن قصر المصمك وأهميته التاريخية والحضارية حيث شهد هذا القصر تسلسل من أهم الأحداث التي مرت على المملكة العربية السعودية، وقد كانت بداية هذه الأحداث منذ نشأة هذا القصر تحت حكم آل رشيد.

كما أن آل سعود قد كانوا في المنفى في الكويت وقد حاولوا أن يستعيدوا الحكم في هذا الوقت في الكثير من المعارك منها معركة كانت في عام 1901 فكان ابن رشيد يقاتل كلاً من عبد الرحمن بن فيصل ومبارك الصباح.

وقد كان الملك عبد العزيز يقاتل من جهة أخرى حامية ابن رشيد، وكان ذلك بقيادة عبد الرحمن بن ضبعان وقد قتلهم وهزمهم في هذه المعركة وقد فروا منه إلى قصر بصمتك لكي يتحاموا فيه.

معركة فتح الرياض

حيث قام الملك عبد العزيز بإقناع والده بأن يتم العودة لكي يتم استعادة الحكم ووافق الأب على ذلك وقام بإمداد عدد من رجال أسرته بالسلاح والمؤن وتولى الملك عبد العزيز هذه المسؤولية وتحرك بهم نحو الرياض.

وقد مر بأيام صعبة جدًا في هذه الصحراء وخرجوا منها في رمضان، كما ترك الملك عبد العزيز عدد 20 من الرجال والجمال لكي يعودوا إلى الكويت بخبر نعيهم أو لكي يرسلهم بالنصر.

ثم دخل إلى الرياض وانتظره ابن عجلان كي يخرج وظلوا للفجر وانتظروا خروج عامل ابن رشيد، وقام الملك عبد العزيز بإطلاق الرصاص علي ابن عجلان من بندقيته ولكن قد أصيب ابن عجلان في غير مقتل.

انتصار الملك عبد العزيز وعودة آل سعود

حاول ابن عجلان الهروب ودخل إلى قصر المصمك، ولكن عبد الله بن جلوي قام باللحاق به في القصر، ثم قام بقتله وبعد ذلك خرج الملك بن عبد العزيز لاستقبال المهنئين بعودة ملكهم لهم مرة أخرى.

مكونات قصر المصمك

بعد أن تحدثنا عن بحث عن قصر المصمك وأهميته التاريخية والحضارية فيجب أيضًا أن نتحدث عن مكونات قصر المصمك حيث توجد به الكثير من المكونات ومنها ما يلي:

بوابة القصر: هذه البوابة تقع في الاتجاه الغربي من قصر المصمك وتتوسط بوابة قصر المصمك بوابة أخرى صغيرة الحجم وتسمى هذه البوابة بخوخة، كما أنها قد صممت لكي تسمح لفرد واحد فقط لكن يعبر من خلالها.

ويصل اتساع البوابة الرئيسية لقصر المصمك حوالي 2.65 م.

كما يصل ارتفاعها حوالي 3.60 م ويصل سمك هذه البوابة إلى حوالي 10 سم، وقد تم تصميم هذه البوابة من جذوع النخيل، كما أنها تضم ثلاثة عوارض كل عارضة منهم سمكها حوالي 25 سم.

المسجد: مسجد قصر المصمك يقع في شمال قصر المصمك من الداخل، كما أن مساحته مغلقة وكبيرة ويوجد بها عدد كبير من الأعمدة والرفوف لكي تحمل المصحف، كما يوجد في قصر المصمك فتحات للتهوية.

المجلس: مجلس قصر المصمك يسمى بالديوانية وهو يكون مقابل للقصر مباشرة من الداخل، كما أنه عبارة عن غرفة مستطيلة تحتوي على الكثير من فتحات التهوية.

البئر: يوجد في قصر المصمك بئر وهذا البئر يقع شمال شرقي قصر المصمك ويقوم الناس بالحصول على الماء من هذا البئر عن طريق الدلو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى