الطبالموسوعة

أشهر 10 أعراض للإدمان جسدية وحسية

أشهر 10 أعراض للإدمان

الإدمان هو أحد الأمراض التي انتشرت بشكل كبير في الآونة الأخيرة، على الرغم من التوعية الكبيرة لأضراره، ومن هنا يجب التعرف على أشهر 10 أعراض للإدمان، يمكن ملاحظتها على المدمن وخلق السبل المختلفة لعلاجه.

الإدمان Addiction

هو مصطلح يُطلق في علم النفس، وتعريفه هو: “سلوك مرضي مزمن يولد رغبة شديدة في ارتكاب فعل معين أو تعاطي مادة معينة بشكل دائم مع الاستمرار فيه على الرغم من أضراره الجانبية، ويولد شعور بالراحة والاسترخاء لذا يصر المدمن على فعله للحصول على ذلك التأثير، ويصاحبه عجز تام عن التوقف عن فعل ذلك الشيء، وينتج عن ذلك التصرف في بعض الأنواع من الإدمان اعتماد جسدي نتيجة حدوث خلل في مراكز المخ واعتمادها على تلك المادة المسببة للإدمان وبالتالي المطالبة به بصفة مستمرة”.

وبدون شك تتعدد أعراض الإدمان وتختلف بناءً على نوع المخدر الذي يتم تناوله، ولكن أثبتت الدراسات وجود أعراض عامة تظهر على المدمن بشكل ملحوظ، والتي يُمكن من خلال ملاحظتها المساهمة في علاج الإدمان.

أشهر 10 أعراض للإدمان

يهتم موقع البوابة بتقديم أشهر 10 أعراض للإدمان، حتى يمكن ملاحظتها إذا كان يوجد شك اتجاه شخص ما بأنه يتعاطى المخدرات، في محاولة لعلاجه.

الاكتئاب

الاكتئاب هو أحد أعراض الإدمان التي تظهر بعد فترات طويلة من تناوله للمخدرات، وقد يصل الأمر أحيانًا إلى الإصابة بالاكتئاب الشديد، الذي قد يتطور الحال إلى التفكير في الانتحار.

التقلبات المزاجية

تُعد التقلبات المزاجية واحدة من أشهر 10 أعراض للإدمان التي يعاني منها متعاطي طوال فترة إدمانه، حيث ينقلب حالة دون أدنى مقدمات من الفرح إلى الحزن أو العكس، دون وجود سبب واضح لذلك.

السلوك الإجرامي

يتصف متعاطي المخدرات بالسلوك الإجرامي، نتيجة لبحثه دائمًا عن المخدرات بأي شكل أو طريقة، ويظهر هذا السلوك بوضوح عند نقص المال لديه والذي قد يجعله يلجأ إلى القتل أحيانًا للحصول على المال الذي من شأنه توفير المخدرات له.

كما يتصف متعاطي المخدرات أيضًا بالأعمال العدوانية والعنف بين أوساط المتعاطين، حيث يصبح دائم الاعتداء على الآخرين، ودفعهم إلى الشجار والخناق.

الأرق الشديد

من أشهر 10 أعراض للإدمان هي الإصابة بالأرق، فالكثير ممن يتناولون الحبوب المخدرة والمخدرات بصفة عامة هي الأرق الشديد.

ويشعر المدمن بصعوبة شديدة في النوم أو النوم المتقطع بعد تناوله جرعة المخدر، وبالتالي يصبح هؤلاء الأشخاص غير قادرين على القيام بأعمالهم طوال اليوم، نتيجة إلى الكسل والخمول بسبب عدم الكفاية في النوم.

العزلة

قد يلاحظ الكثير العزلة التي تحدث للمدمن نتيجة تعاطيه المخدرات، حيث تعتبر العزلة من الأعراض التي تظهر بوضوح على المدمن، فنجده دائم الجلوس بمفرده في غرفته لفترات طويلة، ولا يحب التعامل الآخرين.

الغياب المتكرر

يُعد الغياب عن النظر بصفة متكررة من أشهر 10 أعراض للإدمان، ويعود ذلك إلى اختباء المدمنين بعيدًا عن الأنظار لكون هذا الأمر من الأمور المرفوضة من النواحي الدينية والأخلاقية في المجتمع.

ويضطر مدمن المخدرات إلى الاختفاء عن المحيطين بشكل متكرر ولفترات طويلة خاصةً في فترات الليل دون أسباب مفهومة، وذلك لتناول جرعتهم من المخدرات في سرية تامة، خوفًا من فضح أمرهم.

القلق

من الأعراض الأساسية التي تصيب الكثير من مدمني المخدرات هو الشعور بالقلق، وهي من الأعراض النفسية التي تنتشر بينهم، بسبب خوفهم من عدم توافر الجرعة في معادها، أو كأحد الأعراض الجانبية الناتجة عن تناول المخدرات.

طلب الأموال الكثير

من أهم الأشياء التي يُمكن ملاحظتها عند المدمن، هي كثرة طلبه للمال بطريقة مبالغ فيها، ودون سبب واضح لطلب كل هذه الأموال، ولعل هذا الأمر ينتشر بشكل كبير بين المراهقين تحديدًا، فيبدأ المدمن المراهق بطلب المال بحجة رغبته في شراء مستلزمات الدراسة، أو دفع مصاريف الدروس.

وقد يحدث أن تكتشف الأسرة فقدان أشياء ثمينة أو أموال كثيرة من المنازل، بهدف استغلالها في شراء المواد المخدرة.

ظهور أصدقاء السوء

قد يلاحظ الآباء وجود أصدقاء غريبة لم يكُن لهم وجود من قبل، ويترافق ذلك مع ظهور أعراض الإدمان السابقة، لذا يجب على الآباء الانتباه لأبنائهم ومراقبتهم، والتعرف على أصدقاء أبنائهم دائمًا، منعًا لانحراف الأبناء بعد التعرف على أصدقاء السوء.

تغيير في المظهر الخارجي

يؤدي تناول المخدرات إلى اختلاف المهر الخارجي للمدمن بشكل ملحوظ، حيث توجد بعض الأنواع من المخدرات التي تؤدي إلى النحافة ونقص الوزن، والضعف العام في الجسم، مثل الهيروين والكوكايين.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى الإدمان

توجد العديد من الأسباب التي تدفع الشخص إلى الإدمان، وهي في الغالب جميعها ترتبط بالجانب النفسي لديه، بالإضافة إلى وجود عوامل وراثية قد تدفع الشخص إلى الإدمان.

يرتبط الإدمان عادة بالرغبة في الشعور بالسعادة، والربط بين تعاطي المخدرات والشعور بالسعادة، كأنه أحد مسبباتها بالفعل.

قد يكون الإدمان نتيجة لحدوث الصدمات المختلفة، فيلجأ الشخص للإدمان كنوع من أنواع الهروب من الواقع لعدم قدرته على مواجهة هذا الأمر.

قد يعود سبب الإدمان إلى إصابة المدمن بالضعف الجنسي، فيلجأ الشخص إلى تناول المخدرات بهدف زيادة نشاط الجسم والقدرة الجنسية لديه، ولكن مع الوقت يؤدي الإدمان إلى تدمير الحياة الجنسية بشكل تام.

الشعور بالفراغ قد يدفع الشخص إلى الإدمان، كتجربة مختلفة بالنسبة إليه يشعر فيها بالإثارة والانشغال بشيء جديد مختلف يعمل على ملء وقت فراغه الكبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى