الموسوعة

ما هو سبب وفاة ارطغرل سليمان شاه

سبب وفاة ارطغرل سليمان شاه

العديد من الأشخاص يشغلهم سبب وفاة ارطغرل سليمان شاه لما لهذا البطل من دور بالغ الأهمية في نشأة الدولة العثمانية فهو والد مؤسس الدولة العثمانية وما ذرعه من أخلاق البطولة في ابنه أسفر عنه الدولة العثمانية.

التعريف بأرطغرل سليمان شاه

العديد من الأشخاص يهتم بالبحث عن سبب وفاة ارطغرل سليمان شاه ولذا يقدم موقع البوابة أهم المعلومات حول هذا الأمر:

هو أمير غازي مجاهد في سبيل الله والإسلام واسم أرطغرل الكامل هو أرطغرل سليمان شاه القايوي التركماني، فقد كان أرطغرل أميرًا لمنطقة حدود وقدم ولائه للسلاجقة الروم فكان يقدم الكثير من الامتيازات والهدايا لهم ثم أعطى قيادة قبيلة كايي لابنه سليمان ثم مات بعدها بسنوات قليلة وتم تسليم مقالد الحكم إلى ابنه سليمان.

نصائح أرطغرل لأبنه عثمان

أكمل سليمان ما بدأه والده العظيم وظل يعمل تحت ريادة الدولة السلجوقية حتى سقطت وانهارت ثم قام عثمان بتأسيس الدولة العظيمة الدولة العثمانية وكان لدى أرطغرل ثلاثة ابناء فقام بترك وصية لابنه عثمان وهو أصغر أبنائه الذي قام بتأسيس الدولة العثمانية يحثه فيها على مواصلة الجهاد والانجازات وإكمال المسيرة العظيمة لوالده.

كما أنه أوصاه بالاهتمام بالعلماء والشيوخ وأولياء الله الصالحين وقيل إنه يوجد جزء من هذه الوصية حتى الآن عند قبر الملك أرطغرل غازي.

معنى اسم أرطغرل

ويرمز اسم أرطغرل باللغة التركية إلى قوة الجسم وبنيانه القوي حيث ينقسم اسمه الى جزئين الجزء الأول ويتكون من “ار “وهذا يعني البطل و “طغرل” وهذه تعني طائر العقاب في اللغة التركية الذي يتميز بالقوة والذكاء ويكون بذلك معنى اسم أرطغرل هو العقاب البطل.

وفاة أرطغرل سليمان شاه

عندما مات أرطغرل كان يبلغ حوالي من العمر تسعين عامًا، وبعد وفاته قام ابنه السلطان المغوار عثمان غازي بن أرطغرل ببناء مقبرة لوالدة العظيم الملك أرطغرل شاة غازي في تركيا بمدينة تعرف بمدينة سكود والتي تم تحويلها إلى صرح عظيم على شكل مجسم سداسي.

وقد قام ببناء قبة له في أعلاه والتي يستطيع الناس والزوار من خلال هذه القبة إلى الدخول وزيارة قبر أرطغرل غازي وقام ببناء نافورة كبير للمياه بجانبه.

ويختلف الكثير حول تاريخ وفاة أرطغرل غازي ولا أحد يعلم أي تاريخ هو الصحيح لوفاته، ولا توجد أي مصادر تاريخيه موثوقة تعلن عن سبب وفاة ارطغرل سليمان شاه غازي، فنجد اختلاف كبير حول تاريخ وفاة أرطغرل غازي فهناك بعض المصادر التاريخية التي تؤكد أن تاريخ وفاة أرطغرل غازي في أوائل الثمانينات.

كما أن بعض المصادر التاريخية الأخرى تدعم بأن أرطغرل غازي توفى في أواخر الثمانينات.

دور الرئيس أردوغان في إحياء ذكرى أرطغرل

وقد قام الرئيس التركي الحالي السيد ” رجب طيب أردوغان ” بالحديث عن القائد العظيم أرطغرل غازي والاشادة بإنجازاته وما حققه من بطولات عظيمة تدعو للفخر والاعتزاز بها على مر العصور وتوالي الأجيال وفتوحات عظيمة.

وقد تم عمل مسلسل درامي تركي يحكي قصة أرطغرل والفترة التي عاشها وذلك بأمر من السيد رجب طيب أردوغان عام 2014 وذلك تحت رعاية السيد رئيس تركيا الرئيس رجب طيب أردوغان وقد وجد هذا المسلسل دعم كبير وحقق نجاح عظيم في تركيا وخارجها وفي معظم دول العالم.

يرجع نجاح هذا المسلسل التاريخي لما يتناوله عن ملك عظيم يدعى ب أرطغرل غازي، ولكن يلاحظ أنه لم يتم في المسلسل أيضًا ذكر سبب وفاة ارطغرل سليمان شاه الحقيقي.

مسلسل قيامة أرطغرل

معظم أحداث مسلسل قيامة أرطغرل تدور بين الصليبيين والمغول في القرن الثالث عشر بين ولاية حلب السورية التي تقع على حدود تركيا وولاية انطاكيا التركية وذلك بسبب كثرة الصراعات بين الإمبراطوريات حول هذه المنطقة.

وقد كانت كل إمبراطورية تسعى إلى توسيع ملكها من خلال السيطرة على الدول الأخرى التي يوجد بها منافع كثيرة تخدم مصالح الإمبراطورية.

وقد قام بدور البطولة في هذا المسلسل العديد من الممثلين الأتراك الذين تمكنوا من إظهار الشخصية التي يجسدونها وكأنها حقيقية وأدى ذلك إلى نجاح المسلسل بشكر كبير ونال على إعجاب الكثير من الناس في معظم الدول التي تم عرض المسلسل بها.

بعض شخصيات مسلسل قيامة أرطغرل

 قام بدوره الممثل التركي Engin Altan Düzyatan، وكذلك شخصية السلطانة حليمة وقامت بدورها الفنانة التركية Hatun Esra Bilgiç، وتوجد كذلك شخصية الأم هائمة وقامت بها الفنانة Hülya Darcan، وشخصية سليمان شاه وقام بها الممثل التركي serdar Gökhan شخصية غندغدو التي قام بها الممثل Kaan Tasaner.

وتوجد كذلك شخصية تورغوت والتي قام بدورها الممثل Alp cengiz coskun.

كيف توفى أرطغرل الحقيقي

بعد متابعة مسلسل قيامة أرطغرل أصبح كل ما يشغل بال معظم المتابعين والمشاهدين هو ما سبب وفاة ارطغرل سليمان شاه الحقيقي، فقد أشار التاريخ إلى أن أرطغرل سليمان شاه مات في عمر التسعين في مدينة سكود بعد أن قام باتخاذها مقرًا له ولحكمه، ولكن لم يثبت التاريخ سواء كان مات مقتولاً أو مات مسمومًا أو مات لسبب آخر.

وقد تم دفنه في مدينة سكود التي كان يباشر منها حكمه، ثم بعد ذلك تسلم ابنه الأمير عثمان مقاليد الحكم عام 1299 من بعد وفاة والده أرطغرل غازي وسميت الدولة العثمانية باسمه لما له من إنجازات وبطولات ساعدت على توسع حكمه وإمبراطورتيه ثم قام بتطوير الدولة فأصبحت إمبراطورية.

وأصبحت فيما بعد من أكبر وأعظم الدول الإسلامية عبر التاريخ، والكثير من الروايات والكتب اختلفت عن التاريخ الصحيح لوفاة أرطغرل فهناك مصادر تاريخية تفيد بأنه مات في أوائل الثمانينات ومصادر أخرى تاريخية تروي أنه مات في أواخر الثمانينات، كما لم يتم التعرف حتى الآن عن سبب وفاة ارطغرل سليمان شاه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى