الموسوعةالطب

ما هي اعراض الحمل الاكيده بعد الابره التفجيريه

اعراض الحمل الاكيده بعد الابره التفجيريه

تعد الإبر التفجيرية أجدد الطرق الحديثة، التي تستخدم في علاج العديد من الأمراض المرتبطة بالإنجاب، كما أن هناك اعراض الحمل الاكيده بعد الابره التفجيريه مباشرة بعد العملية.

ما هي الإبر التفجيرية

يكون الحمل مرتبط بإفراز هرمون HCG، لكي يتم تكوين المشيمة وتحفيز هرمون الحليب ويوفر البيئة لنمو الجنين الطبيعي، وتفرز الهرمونات في الجسم مثل FSH وLH عند اقتراب موعد الدورة الشهرية، التي تعمل على تفجير الغشاء الخارجي للبويضة.

تتحرك البويضة نحو الرحم حوالي 24 ساعة، وتعاني قليل من النساء من تأخر الحمل بسبب ندرة تلك الهرمونات وهنا يأتي دور الإبر التفجيرية.

تحتوي الإبر التفجيرية على مجموعة متنوعة من المواد الفعالة التي تدعم هذه الهرمونات، وتساعد على تفجير جدار البويضة وجعلها أكثر عرضة لاستقبال الحيوانات المنوية، وإعداد بطانة الرحم لاستقبال الجنين.

في حالة عدم وجود بويضات غير ناضجة أو صغيرة الحجم، تزيد الإبر التفجيرية من حجمها بمقدار 2 ملم، لأن حجم البويضة الطبيعية يصل إلى 18 مم بمساعدة أدوية أخرى تزيد من كمية البويضات أو تجعلها أكثر قوة ونضجًا.

يتم إعطاء السيدة هذه الإبر خلال فترة الإباضة وذلك لتفجير جدار البويضة أو السماح للحيوانات المنوية بالاختراق وعلى الرغم من مدى دور الإبر، هناك اعراض الحمل الاكيده بعد الابره التفجيريه

اعراض الحمل الاكيده بعد الابره التفجيريه

قد تظهر على النساء بعض الآثار الجانبية التي تشير إلى حدوث الحمل بعد العلاج بالإبر المتفجرة، والتي تظهر بوضوح قبل فترة الحيض، على سبيل المثال، الشعور بالمغص أو الألم الشديد تحت البطن مع ظهور قطرات الدم المباشرة بسبب غرس البويضة في جدار الرحم، وتشعر المرأة أيضًا بألم أسفل الظهر مع الرغبة في التقيؤ وكذلك الميل إلى النوم بشكل مستمر بسبب الإرهاق البدني.

ومع ذلك، فمن الأفضل أن يتم الانتظار لعدة أسابيع وذلك للتحقق من الحمل كما تعمل العديد من السيدات اختبار الحمل وتفاجأ أن النتيجة إيجابية، فبالتالي يحدث الحمل، ولكن تلك الإبر تؤثر على هرمون الحمل HCG وتظهر في اختبار الدم أو البول، فمن الأفضل أن يتم الانتظار حوالي 16 يومًا وذلك للحصول على نتيجة مؤكدة.

يقدم موقع البوابة أحد اعراض الحمل الاكيده بعد الابره التفجيريه تشمل احمرار في اليدين مع تورمات وانتفاخات في العين والجفون، وتصبح حلمة الثدي لون أغمق من الطبيعي وبروزها، والشعور بالحكة في المهبل بسبب الإفرازات الناتجة عن التلقيح.

تشمل اعراض الحمل الاكيده بعد الابره التفجيريه التبول المتكرر على فترات قصيرة، وزيادة التعرق بشكل كبير، وخاصةً تحت الإبطين، وزيادة كثافة الشعر في الوجه والحاجبين وأحيانا ظهور علامات التجاعيد.

إذا تم التأكيد على الحمل، فمن الأفضل زيارة الطبيب المختص لمعرفة حالة الجنين والتأكد من أن البويضة مغروسة في جدار الرحم، ومن الممكن أيضًا منح للمرأة جرعات من الأدوية، التي تساعد على استقرار وتثبيت الحمل لتجنب الإجهاض فيما بعد.

طريقة عمل الإبر التفجيرية

أن آلية عمل الإبرة التفجيرية هي تقريبًا مثل حمض الهيدروكلوريك، لأن الحمض هو مماثل في هيكله لهرمون LH، فهي عبارة عن حقن الهيدروكلوريك، عندما يكون هناك جريب بويضة ناضجة داخل المبيض يمكن أن يسبب البويضة إلى النضج وإطلاقها، وبالتالي غالبًا تستخدم الدواء لوحدها، من ضمن دورة تحريض الإباضة مثل التلقيح في الرحم أو أثناء الإخصاب في المختبر.

مما يؤدي إلى هرمون موجه إلى الغدد التناسلية المشيمية إلى الإباضة حوالي 36 ساعة من تناولها، مما يسمح للطبيب لتعزيز وقت التلقيح داخل الرحم أو استرجاع البويضة.

هناك العديد من العلامات التجارية وأنواع وأشكال خاصة من الإبر التفجيرية، ولتحديد الأنسب لك يجب استشارة الطبيب ليحدد الأنسب.

كما يتم إعطاء الحقن في كثير من الأحيان إما تحت الجلد أو في العضل على حسب العلامة التجارية للإبر التفجيرية.

الآثار الجانبية عند استخدام الإبر التفجيرية

تسبب اعراض الحمل الاكيده بعد الابره التفجيريه العديد من الآثار الجانبية تظهر على الجسم بعد استخدام الإبر التفجيرية، التي من الممكن أن تظل وتبقى لفترة قصيرة الأجل، وفي بعض الأحيان أن تظل لفترة أطول علي حسب كل امرأة ومن هذه الآثار الجانبية كما يلي:

  • يستمر ألم الثدي لفترة من الوقت لأن الجسم مستعد تمامًا للحمل وقد تعاني بعض النساء من آلام شديدة في الثدي والانتفاخ، وكذلك زيادة الوزن بشكل كبير بسبب اضطرابات الهرمونات.
  • يساهم في تغيير هرمون المزاج ومشاعر اليأس، والدخول في حالة نفسية سيئة تصل إلى الاكتئاب، بما في ذلك حدوث الإباضة المفرطة لأن الإبر لن تعطي البويضات فقط خلال فترة الإباضة ولكنها أشارت إلى قد تصل إلى ألم في المبيضين أو داخل الرحم.
  • لذلك، يجب عليك استشارة الطبيب المختص يتم فحص حالة الجسم وعلاج بعض من هذه الآثار، وإذا فشل الحمل بعد الجرعة الأساسية من تلك الإبر فمن الأفضل الانتظار لعدة أشهر ثم محاولة مرة أخرى لتجربتها وذلك باستشارة الطبيب.

نصائح قبل أخذ الابر التفجيرية

  • ضرورة القيام بسونار مهبلي قبل الإبرة التفجيرية للتأكد من حجم البويضة، ولا ينصح بأخذ الحقن إذا كان حجم البويضة أقل من 18 أو أكبر من 24، حيث أن التنشيط الزائد للبويضة قد يحولها إلى كيس.
  • من المهم التخلص من التوتر والقلق لأنها تؤثر على نجاح الحمل.
  • التأكد من أن البويضة لا تخرج من الجراب الخاص بها قبل أخذ الحقنة التفجيرية.
  • عدم التسرع في اختبار الحمل قبل أسبوعين من الإبرة لأن آثارها قد تبقى في جسمك لفترة طويلة.

نصائح عند أخذ الإبر التفجيرية

يجب متابعة عملية التبويض مع الطبيب المختص، ويجب عليك الابتعاد عن الضغوط النفسية لأن الحالة النفسية مهمة للغاية في حالات الإخصاب، لا ينبغي استخدام الإبرة في حالة فرط التبويض لأنها تسبب استنزاف مخزون المبايض والتسبب في حدوث تكيس على المبايض مما يؤدي إلى سماكة المبيض والبويضة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى