الموسوعة

كم يبلغ عدد سكان بريطانيا

كم يبلغ عدد سكان بريطانيا

يوجد العديد من الدول العالمية التي لا يعلم الكثير منا عدد سكانها، ومن ضمن هذه الدول بريطانيا، ولهذا نجد الكثير من الأشخاص يتساءلون كم يبلغ عدد سكان بريطانيا.

كم يبلغ عدد سكان بريطانيا

أن بريطانيا هي أحد الدول الأوربية وعاصمتها هي لندن، ويطلق عليها اسم المملكة المتحدة، أما بالنسبة لموقعها، فهي تقع على الساحل الشمالي الغربي للقارة الأوربية، وعن مساحتها فقد تبلغ ما يقرب من 242.495 كيلو متر مربع.

ويحدها بحر الشمال وأيضًا المحيط الأطلسي، والبحر الأيرلندي، كما أن نظام الحكم بها هو نظام ملكي دستوري ديمقراطي، أما بالنسبة لترتيبها من حيث عدد السكان، فهي الدولة رقم واحد وعشرين.

دولة بريطانيا

قبل معرفة كم يبلغ عدد سكان بريطانيا، من الضروري معرفة الكثير من الأمور الأخرى عن دولة بريطانيا نفسها، وهذا ما سوف يقدمه لنا موقع البوابة خلال السطور القادمة، فيعرف عن بريطانيا أنها دولة ذات سيادة، وهي تقع بالمقابل للساحل الشمالي الغربي من البر الأوربي الرئيسي.

هذا بالإضافة إلى أنها تقسم للمملكة المتحدة، التي تضم جزيرة بريطانيا العظمى، والجزء الشمالي الشرقي من جزيرة أيرلندا، بالإضافة إلى الكثير من الجزر الأخرى المختلفة ذات الحجم الصغير.

أما عن شمال أيرلندا، فهو الجزء الوحيد الذي يشترك في حدوده مع ولاية برية، وهذه الدولة هي أيرلندا، والتي تبلغ مساحتها 244.820 متر مربع.

ما هو عدد سكان بريطانيا حاليًا

من المعروف أن دولة بريطانيا تحتل المركز الواحد والعشرون من حيث عدد السكان، فقد بلغ عدد سكانها ما يقرب من 67 مليون و646 ألف و854 نسمة، وهذا ما قد جاءت به آخر الإحصائيات التي أجريت خلال الفترة القليلة الماضية، بناء على ما قد قدمته الأمم المتحدة من معلومات حول عدد سكانها، وهذه الإحصائيات كانت كالتالي:

  • أكدت الإحصائيات على أن عدد سكان بريطانيا حالياً قد بلع ما يقرب من سبعة وستون مليون وخمس مائة وثلاثين ألف ومائة واثنين وسبعين نسمة تقريبًا.
  • هذا وقد أشارت الإحصائيات إلى أن عدد سكان بريطانيا قد يعادل تقريبًا ثمانية وثمانين بالمائة من إجمالي عدد سكان العالم.
  • أما عن الكثافة السكانية بها فقد تبلغ مائتين تسعة وسبعين شخص في كل كيلو متر مربع.
  • وقد أكدت الإحصائيات أيضًا على وجود نسبة من المدنيين بها تقدر بتسعة بالمائة تقريبًا من إجمالي عدد السكان.
  • ويبلغ المتوسط العمري في دولة بريطانيا لسكانها عام واحد تقريبًا.

مناخ بريطانيا

عند الحديث عن دولة بريطانيا وعن عدد سكانها، فمن الضروري أن نتحدث ونعرف على مناخها أيضًا، فمن المعروف عن هذه الدولة أنها تتميز بمناخ دافئ جدًا، وهذا يرجع لوجود التيارات المندفعة من الشمال الأطلسي، وأيضًا التيارات القادمة من الخليج، مما يكون السبب في تدفئة الجزر البريطانية.

ولهذا فأن فصل الشتاء بها يكون مميز ودافئ ومعتدل، ولكن هناك بعض الأيام تتكون بها الغيوم، وفي هذه الفترة يكون فصل الشتاء باردًا وسلبي، وهذا يكون بشكل أكبر بالمرتفعات الشمالية وبالتحديد في اسكتلندا، وبالتلال الموجودة بشمال انجلترا، ولكن فصل الصيف، فدائمًا ما يكون دافئ ومشمس.

هناك بعض الأيام يتكون ببريطانيا بعض الغيوم الجزئية، أما بالنسبة لجنوب بريطانيا، فهو يتميز بدرجة الحرارة الدافئة، وبشكل خاص بالمناطق التي تطل على القناة الإنجليزية بداية من مدينة بريستول حتى لندن نفسها، ويعرف أن الأمطار ببريطانيا يمكن أن تنتهي بأي وقت، وما يذكر عنها أنها من الدول الرطبة والممطرة طوال الوقت، هي معلومات غير دقيقة.

ما هو الفرق بين المملكة المتحدة وبريطانيا العظمى وإنجلترا

هناك بعض الاختلافات بين مفاهيم المملكة المتحدة وإنجلترا وأيضًا بريطانيا العظمى، وهذا بالنسبة لأسم كل منهم.

فالمملكة هي الدولة، أما بريطانيا العظمى، فهي الجزيرة، أما بالنسبة لإنجلترا فهي تعتبر جزء من الجزيرة، ويكون الفرق بين هذه التسميات هو:

المملكة المتحدة تعتبر دولة مستقلة، وقد تشمل كلاً من الجزيرة الكاملة لبريطانيا العظمى، والجزء الشمالي من أيرلندا، ويطلق عليها اسم المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى، وعاصمتها هي لندن، ومن المعروف أن الملكة إليزابيث الثانية، هي الملكة الحالية لها.

وقد شهد عام 1801 تأسيس المملكة المتحدة، حين اتحاد مملكة بريطانيا العظمى ومملكة أيرلندا، ولكن في عشرينات القرن التاسع عشر استطاع جنوب أيرلندا أن يحصل على استقلاله، أما اسم بريطانيا العظمى، فهو يشمل الجزيرة التي تقع بين شمال غرب فرنسا، وبين شرق أيرلندا.

ولكن أغلب المملكة تتكون من جزيرة بريطانيا العظمى، ومن المعروف أن هناك ثلاث مناطق مستقلة بالجزيرة، وهذه المناطق هي وويلز واسكتلندا وإنجلترا، وتعد هذه الجزيرة تاسع أكبر جزر العالم، فمساحتها تبلغ مائتين وتسعة ألف وثلاث مائة وواحد وثلاثين ألف كيلو متر مربع، وتحتل إنجلترا جزء من الجنوب الشرقي للجزيرة.

أما عن الجزء الجنوبي الغربي للجزيرة، فتحتله ويلز، وتحتل اسكتلندا الجزء الشمالي من هايدي، وعلى الرغم من هذا، فأن منطقتي اسكتلندا وويلز هم مناطق غير مستقلة، ولكنهم في نفس الوقت يحظون على تقدير العديد من الدول التي يوجد بها حكومة داخلية.

أن إنجلترا تقع في الجزء الجنوبي من جزيرة بريطانيا العظمى، وهناك العديد من المعلومات الخاطئة التي تدور عن موقع إنجلترا، والتي تؤكد على أن إنجلترا تقع في قلب المملكة المتحدة، ومن المؤكد أن هذا الأمر غير صحيح على الإطلاق.

أما بالنسبة للغة الرسمية لدولة بريطانيا، فمن المعروف أن اللغة الإنجليزية تنتشر بها بشكل كبير، وعلى الرغم من هذا فهناك العديد من اللغات الأخرى المتنوعة التي يقوم سكانها باستخدامها، فهناك اللغة الرومنسية وخمس لغات كلتية وثلاث لغات جرمانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى