إسلامياتالموسوعة

تعرف على الدعاء للميت كامل وما أهميته للمتوفى

الدعاء للميت

يكون الدعاء للميت من الأمور المستحبة، كما يوجد لها الكثير من المستندات والأدلة من السنة الصحيحة والقرآن الكريم، فإن المتوفي يكون في أمس الحاجة إلى الدعاء فهو يرفع المتوفى درجة.

ما هي أهمية الدعاء للمتوفى

يكون الدعاء للميت من الأمور الهامة والضرورية، حيث أنه يكون من الأعمال التي لا تنقطع حتى بعد انقطاع جميع عمل ابن آدم بعد وفاته، كما أن الدعاء للشخص الميت يعمل على تثبيته عند السؤال، والجدير بالذكر أنه يعمل على تخفيف ظلمة القبور ويأنس وحدة الميت.

موقع البوابة السعودي يبحث اليوم في موضوع فضل الدعاء للميت، كما يعرض بعض الأدعية المأثورة من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، سائلين الله أن يرحم موتانا وموتى المسلمين في المملكة العربية السعودية وفي جميع دول الأمة الإسلامية حول العالم.

كيفية الدعاء للشخص المتوفى

يكون الدعاء للإنسان الي وافته المنية مستحب في كل الأوقات، كما ألا توجد صيغة محرمة في الدعاء ما دامت أن يكون نصها يحتوي على الترحم على الميت وطلب من الله سبحانه وتعالى أن يغفر لهذا الشخص كل ما سلف من ذنوب ومعاصي، ونرجو من الله أن يسكنه أعلى درجات الجنة مع الصديقين والشهداء.

أدعية مأثورة عن النبي في السنة النبوية الشريفة

كان النبي صَلَّى الله عليه وسلم يحرص على تعليم المسلمين جميع الردود المناسبة لكافة المواقف التي نتعرض لها، كما علمنا الطريقة الصحيحة في الدعاء للميت.

الدعاء الأول

عن الدعاء للمتوفى قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: “اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِ من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر له وارحمه، فإنك أنت الغفور الرحيم” صدق الرسول الكريم، هذا الحديث رواه الإمام أحمد وأبو داود رضي الله عنهما.

الدعاء الثاني

عن الدعاء للميت قال الإمام أحمد وأصحاب السنن عن أبي هريرة رضي الله عنهم أن رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم قال: “اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده” صدقت يا رسول الله.

الدعاء الثالث

عن عوف بن مالك رحمه الله قال: “سمعت رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم يقول في الصلاة على جنازة: “اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبَرَد، ونَقِّهِ من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلاً خيرًا من أهله، وزوجًا خيرًا من زوجه، وقِهِ فتنة القبر وعذاب النار” صدق رسول الله، هذا الحديث رواه مسلم.

الدعاء الرابع

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “دعا رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم في الصلاة على جنازة، فقال: “اللهم أنت ربها وأنت خلقتها، وأنت رزقتها وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء له فاغفر له ذنبه” صدق رسول الله، هذا الحديث رواه الإمام أحمد وأبو داود رضي الله عنهما.

دعاء أبي هريرة للمتوفى

أبي هريرة رضي الله عنه دعاء لشخص متوفى وقال: “اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمدًا عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسنًا فزد في إحسانه، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده” هذا الدعاء أخرجه الإمام مالك والله ورسوله أعلم.

ما هو حكم الدين في الدعاء على القبر للمتوفى

يتساءل الكثير عن حكم الدين عن الدعاء للميت على القبر بصوت عالي ويقوم المحيطين بالتأمين خلفه، ويخاف البعض أن يكون هذا الأمر به تحريم أو شبه أو حتى كراهية، لكن هذا الأمر حددته دار الافتاء المصرية بأنه جائز بل فهو من السنن النبوية المأثورة.

كما استندت دار الإفتاء على ما رواه أبو داود والحاكم عن عثمان رضي الله عنه وأرضاه حيث قال: “أن النبي صَلَّى الله عليه وسلم كان إذا فرغ من دفن الشخص المتوفى يقف بجوار القبر ويبدأ في قول الدعاء للميت وكان يأمر المحيطين بالدعاء فقال لهم: “استَغفِرُوا لأَخِيكم وسَلُوا له التَّثبِيتَ؛ فإِنَّه الآنَ يُسأَلُ”.

كما أن قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: “إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له” صدق الرسول الكريم، هذا الحديث رواه أبو هريرة رضي الله عنه، فإن الدعاء للشخص المتوفى يكون من الأمور الهامة والتي أوصانا بها الحبيب المصطفى.

ما هي الطريقة الصحيحة في الدعاء للمتوفى

كما ذكرنا من قبل أن الدعاء يجب أن يكون في إطار طلب الرحمة والتثبيت عند سؤال الملكين في القبر، ويكون الدعاء بجميع أشكاله مباح للميت سواء كان في الجهر أو في العلانية، ويمكن أن يتم الدعاء على القبر في حالة الجماعة وتأمين الجميع على الدعاء أو الدعاء يشكل فردي من أهل المتوفى فقط.

لماذا يكون الدعاء في جماعة للمتوفى أفضل

  • الدعاء في جماعة يكون من الأمور المستحبة، وهذا حسب ما ورد عن الرسول الكريم: “يد الله مع الجماعة” هذا الحديث رواه الترمذي وقام بتحسينه النسائي.
  • يكون الدعاء في جماعة أفضل، حيث أنه يكون سريع الاستجابة.
  • يَحث الكثير على الهمة والتضرع والخشوع إلى الله.
  • يكون الدعاء الجماعي للميت فيه نوع من التذلل إلى الله عز وجل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى