الموسوعةالطب

كيف استعمل حبوب منع الحمل لاول مرة

كيف استعمل حبوب منع الحمل لاول مرة

تبحث السيدات عن بعض الوسائل الآمنة التي يمكن استخدامها لتحديد الحمل، وحبوب منع الحمل تعتبر واحدة من تلك الحبوب وسنتعرف اليوم على كيف استعمل حبوب منع الحمل لاول مرة.

حبوب منع الحمل

إن حبوب منع الحمل واحدة من الوسائل التي يستخدمها عدد كبير من الأشخاص وهو من الوسائل الأكثر شيوعًا بين السيدات، ولكن هناك بعض السيدات اللواتي يتسائلن عن كيف استعمل حبوب منع الحمل لاول مرة، وهو ما سنتحدث عنه اليوم عن طريق موقع البوابة.

كيف استعمل حبوب منع الحمل لاول مرة

هناك نوعان من الحبوب النوع الأول يحتوي على هرمون الاستروجين والبروجستيرون معًا، والنوع الآخر يحتوي على هرمون البروجستيرون فقط، وهو ما يحدده الطبيب المعالج.

من الممكن أن تقومي بتناول الحبوب في أول يوم من الدورة الشهرية بمعدل حبة واحدة في اليوم في نفس الساعة التي قمت بتحديدها، بتلك الطريقة لا تحتاج إلى أي وسيلة منع حمل أخرى فهي من الوسائل المناسبة للغاية، ولكن عند البدء في تناول الحبوب عليك التأكد من أنك تقوم بتناوله في نفس اليوم في نفس الوقت.

يبدأ ترتيب الحبوب من يوم الأحد في الشريط، لذا يمكنك البدء به يوم الاحد حتى تستطيع الانتظام والمواظب عليه من دون أي خلل مع التأكد من أنك تتناولين في نفس الساعة.

أما بالنسبة للحبوب المركبة فإنك لا تحتاجين أن تأخذيه في نفس الساعة، ولكن يفضل تناولها في نفس اليوم أي بشكل يومي ولكن مع تغيير موعد الساعة عند التذكر في أي وقت خلال اليوم، فيمكن تناوله قبل الفطار أو بعد الغداء وذلك لأنها توفر عدد كبير من أنواع الحبوب بعدد معين من الأيام حتى تستطيعي تذكرهم.

هناك حبوب يتم تناولها على مدار 28 يوم، وأخرى مكونة من 21حبه يتم تناولها على مدار 21 يومًا، وآخرى مكونة من 91 من حبه وغيرها من أنواع الحبوب التي يمكن التفرقة بينهم بشكل سهل للغاية.

كيفية استعمال حبوب منع الحمل 28 حبة

إن الحبوب التي تتكون من 28 حبة يتم تناولها بشكل يومي وبطريقة منتظمة لمدة 28 يوم، وهي تكفيك لتناولها لمدة أربع أسابيع على التوالي، وبعد ذلك قومي بتناول علبة جديدة في اليوم 29 ولكن  تكون تلك العلبة مكونة من 21 قرص فقط يحتوي على مادتي هرموني الاستروجين والبروجسترون.

أما عن السبع حبات المتبقية فإنها تحتوي على هرمون واحد فقط أو بعض أنواع من الحديد والفيتامينات وتعتبر أقراص وهمية يتم تناولها بشكل يومي كالمعتاد وعادةً ما تكون الدورة الشهرية خلال آخر سبع حبات يتم تناولها والمعروفة بالحبوب الوهمية.

كيفية استعمال حبوب منع الحمل 21 حبة

تكفي تلك الحبوب لمدة ثلاث أسابيع بمقدار حبة واحدة يومياً لمدة 21 يوم، وبعد ذلك يتم التوقف عن تناول الحبوب سبع أيام وهي المدة التي تحتاجها المرأة لنزول الدورة الشهرية في الأسبوع الرابع من تناول الحبوب، وبعد ذلك يتم تناولها مرة أخرى بشكل منتظم ومن دون الشعور بأي قلق.

عليك أن تقوم بتحديد موعد آخر حبة من العبور الأول التي قمت بتناولها حتى تستطيعي تحديد موعد البدء في العبور الجديدة، يمكن تسجيلها على الهاتف الجوال أو أن تقوم بكتابتها في ورقة خارجية حتى لا يحدث أي خطأ وتحمل الام.

كيفية استعمال حبوب منع الحمل لأول مرة بعد الولادة

إن كانت الأم لا ترضع طفلها رضاعة طبيعية ولا يوجد لديها أي عوامل خطيرة ولا يوجد تاريخ طبي يتسبب في جلطات الدم، فمن الممكن أن تقوم الأم بتناول حبوب منع الحمل المركبة بعد مرور 21 يوم أو ثلاث أسابيع من الولادة.

ولكن إن كانت الأم تقوم بإرضاع الطفل رضاعة طبيعية وكانت تعاني من أي ظروف صحية أو أي عوامل للخطر من تجلطات الدم، فيفضل تناول الحبوب بعد الولادة لمدة ست أسابيع على الأقل، ولكن يفضل الأبتعاد عن الحبوب المركبة وذلك لأنها تؤثر على إدرار الحليب وبتلك الطريقة تلجأ إلى أخصائي الرضاعة الطبيعية عند تناول تلك الحبوب.

من الممكن أن يتم تناول أقراص حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون البروجستيرون فقط حتى لا تؤثر على كمية الحليب لدى الأم، ولكن يفضل أن تقوم بمتابعة الطبيب حتى يتم تغييره بعد انتهاء الرضاعة الطبيعية وتبديله بآخر.

أضرار حبوب منع الحمل

بالرغم من فوائد حبوب منع الحمل في تحديد النسل إلا أن هناك بعض الأضرار التي يمكن أن تظهر وتتسبب في حدوث بعض الأعراض السلبية، وعادة ما تظهر تلك العلامات في الشهور الأولى من تناول الحبوب، ومن أهم تلك الأعراض هي:

  • نزول الدم بين الدورتين بشكل غير منتظم ومتقطع بعض الشيء.
  • الشعور بالغثيان والاستفراغ في بعض الأحيان، ويفضل تناول الحبوب بعد تناول الطعام.
  • يمكن أن تصاب السيدة بحساسية مفرطة والشعور بالاحتقان حول منطقة الثدي.
  • تصاب الأم في بعض الأحيان بالتقلبات المزاجية وشعورها في بعض الأحيان بالإحباط والحزن.
  • تقل لدى الأم الرغبة الجنسية وتشعر بالفتور.
  • نزول الكثير من الإفرازات المهبلية.
  • يمكن أن تحتبس السوائل داخل الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة مفرطة في الوزن.
  • هناك بعض السيدات اللواتي يستخدمن العدسات اللاصقة وعند تناول الحبوب يشعرن باختلال عملها.
  • من الممكن أن تظهر بعض الآثار الجانبية على هيئة حبوب الشباب التي تظهر في البشرة.
  • يمكن أن تصاب الأم ببعض البقع الداكنة.
  • هناك بعض أنواع المضادات الحيوية التي تبطل مفعول الحبوب لذا عليك أن أستشارة الطبيب المعالج.
  • السيدات الأكبر من 35 عام عليهم أستشارة الطبيب قبل تناول الحبوب حتى لا يكون له أي آثار جانبية على الصحة العام للأم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى