الموسوعة

الفن الذكي ..

” هذا شخص بلا إحساس ، هذا شخص سلبي ” ترددت هذه الجمل بشكل بشع في الفترة الأخيرة ، فعند مقابلتي للعديد من الأشخاص لاحظت الكثيرَ منهم ينعتون بعضهم بهذه الجُمل ، هناك قريبةٌ لي لا تأبه أحياناً بما يدور حولها من نقاشات غير هامة ولا تُظهر مشاعرها وتأثرها ببعض الأحداث فيتسرعون من حَولها بإطلاق الحكم عليها (أنتِ بلا إحساس و ميتة الشعور ) .
أغضبني فعلهم وأسعدتني رداتُ فعلها . قد تواجه في حياتك أشخاصًا يريدون منكَ أن تسيرَ وفق توقعاتهم بل ويرسمون ذلك لك ويخططون ويضعون أمامك الخيارات ولايعلمون أنك تطبق الفن الذكي ” فن اللامبالاة ” فينعتونك بالسلبية و أنك عديم الإحساس وقد يقترح عليك أحدهم أراء واقتراحات تُؤرق مضجعك وبعيدة كل البعد عن تفكيرك ، فمثلًا أن يقول لك : تلك الوظيفة أفضل من وظيفتك ظناً منه أنها ستكون مفتاح سعادتك أو هناك سيارة أكثر فخامة من سيارتك لأنها أكثر رفاهية
وفي نهاية زوبعة الحديث تجد نفسك قد امتلأ عقلك بأطنانٍ من الرسائل التي تدعوك كلها إلى المبالاة أكثر فأكثر في كل شيء . لذا إذا صادفت مثل هؤلاء المنغصّين عليك أن تهدأ وانصت لي، إن هذا الواقع جزء من جمال الإنسان فالحيوانات لا تمتلك قدرة على التفكير لتقنع نفسها ببعض الأشياء ولا تبالي ببعضها ، أما نحن البشر فلدينا رفاهية التفكير والقدرة على التحكم بما نفكر به ، أنت قادر على التفكير بالسيارة التي ترغب بها أنت ؛ لا صديقك ، وقادر على تجاهل بعض الأحداث التي لا تعنيك ، وقادر على تحديد الوظيفة المناسبةِ لك .. هذه أعجوبة العقلُ البشري في تطبيق فن اللامبالاة !
اللامبالاة أمرٌ حسن .. خاصةً أن مجتمعنا اليوم ومن خلال ثقافة إستهلاك الرسائل انتشر بينهم بطريقةٍ غير مباشرة مايُدعى بـ « انظر ، حياتي أجمل من حياتك » فلو مررتَ على موقع التواصل Snapchat لشاهدتَ أشخاصًا يعيشون أوقاتًا رائعة بينما أنت مستلقٍ على الأريكةِ تتصفحُ هاتفك بهدوء ولاتحظى بوقتٍ ممتع ، لاتقلق ؛ هذا الجزء من حياتنا طبيعيٌ جدًا ومن المفترض ألا نُزعج تفكيرنا به ونشعر بالذنب والقلق بلا سبب تجاه أنفسنا ..
نحن الذين نُقحم أنفسنا في أشياء عادية وتوافهٌ تخلِقُ في أوقاتنا مشكلة بل مشاكل !! لذا علينا أن نتلبّس بعباءة اللامبالاة فاللامبالاة أسلوب يُريح عقلك وقلبك ، وعدم الإفراط في التفكير أمرٌ جميلٌ يُنقذ عقلك من وحل الكآبة ، والتخلي عن المبالغة في الاهتمام لأمرٍ ما سيبني في شخصيتك المواجهة وتحدي عقبات الحياة ، في النهاية ياصديقي اللامبالاة أمر بسيطٌ في التطبيق من الناحية الظاهرية لكنها تحمل في طياتها سلةَ مفاجآتٍ جميلةٍ للقلةِ الذين سيُتقنونها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى