العابالموسوعة

ما هي لعبة السلم والحية

ما هي لعبة السلم والحية

الجميع يتساءل عن ما هي لعبة السلم والحية، وكانت هذه لعبة مشهورة قديمًا، و تصنف بأنها من الألعاب الكلاسيكية التي كان يحبها الصغار بل والكبار أيضًا فالجميع كان يلعبها دون تردد.

ما هي لعبة السلم والحية

وبعد الكثير من التساؤلات عن ما هي لعبة السلم والحية سوف نرد على هذا السؤال عبر موقع البوابة.

تكون لعبة من الألعاب الكلاسيكية، ويتم لعبها من خلال نرد يوجد في لعبة، ويكون لاعبيها يتكون من أثنين فقط أو أكثر في بعض الأحيان، وتكون هذه اللعبة تتعدد من مربعات على لوحة من الكرتون.

ويوجد على بعض المربعات رسوم سلالم وتكون هذه السلالم هي التي تربط بين المربعات ويتم الانتقال في لعبة من خلالها.

وتوجد بعض من المربعات الأخرى التي يكون عليها رسوم حيات وهذه الحيات أيضًا تربط بين المربعات، حتى يحدث انتقال من المربع الأعلى قيمة إلى المربع الذي يكون قمته أقل.

وتم الظهور لهذه اللعبة في أول مرة في دولة إنجلترا، وتم الإطلاق عليها السلالم والحيات، ثم ادخلها بعد نشرها بصورة عالية أخذها ميلتون برادلي وقام بإدخالها في الولايات المتحدة.

وكان يتم الإطلاق عليها في الولايات المتحدة أسم سلالم وقطوات، وهذه اللعبة سهلة تجذب الكثير من أذهان الأطفال بسهولة.

تاريخ نشأة لعبة السلم والحية

نشأت لعبة السلم والحية في دولة الهند، وتم عملها على أسس الأخلاق الاجتماعية آنذاك، وتم الإطلاق عليها أسم في دولة الهند هو برامابادا سوبانام، وكانت ترجمتها تحتوي على أن معناها يقول الطريق نحو الخلاص.

وبعد ذلك تم ظهور هذه اللعبة إلى دولة إنجلترا وتم نقلها من إنجلترا إلى دولة الولايات المتحدة الأمريكية، الذي كان مسؤول عن نقلها ميلتون برادلى في عام ١٩٤٣.

لعبة السلم والحية داخلة في النهي عن النرد

تكون هذه لعبة السلم والحية معتمدة في لعبة عن النرد، يقوم لاعب بإلقاء النرد ويبدأ في لعب، وتكون هذه لعبة لا تحتوي على أي من اختبارات الذكاء أو التفكير، وتكون لعبة سهلة لا تعتمد على المجهود البدني.

وتكون هذه لعبة تعمل على تدمير سلوك الطفل، وتعمل على ضعف جسم الطفل، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم، من لعب بالنردشير فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه.

وقال رسول الله أيضًا من لعب بالتردد فقد عصى الله ورسوله.

كيفية يتم لعب السلم والحية

يتم ممارسة لعبة بواسطة فردين أو أكثر وكل فرد عندما يأتي عليه الدور، يقوم بألقاء النرد ويحرك السهم الخاص به على حسب عدد النرد، ويتم تحريك الأسهم على السلم أو الحية في أتجاه السهم المشير إلى السهم الخاص به سواء كان على السلم أو الحية.

ويوجد الكثير من القواعد الخاصة بلعبة السلم والحية، ينبغي على أي لاعب قبل البدء في لعبة مع أشخاص أخرين يتم معرفته وتزويده بمعلومات والقواعد الخاصة باللعبة.

ويكون الهدف من لعبة السلم والحية هو أن يصل لاعب واحد فقط دون الآخر إلى النهاية، وعن طريق أن يتحرك السهم الخاص باللاعب على لوحة الموجودة بالمربع الأول، حتى أن يتم الوصول إلى المربع الأخير، وتلتف أغلب لوحات الخاصة بلعبة للأمام والخلف، ويحرك الاعب السهم الخاص به لليسار واليمين من الصف الأول ثم الثاني.

ويتم تحريك السهم إلى اليمين الى اليسار، وينبغي اتباع اللاعب الأرقام الذي تكون موجودة على اللوحة واتباع الطرق واحترام القواعد مثل السلم والحية، ويعرف اللاعب كيف ينزل إلى الأسفل ومتى يذهب إلى أعلى.

بعض الملاحظات حول لعبة الثعبان والحية

يجب إلقاء بالنرد ثم يقوم اللاعب قراءة الرقم الذي يظهر على النرد، ثم يتم مسك السهم الخاص باللعبة وتحريكه للأمام بالعدد الذي ظهر على النرد، وإذا جاء العدد رقم أثنين يتم تحريك السهم إلى المربع الثاني في الدور الثاني.

السلالم موجودة على لوحة حتى تسمح للاعبين إذا كان يتحرك للأعلى أو يتم نزول اللاعب إلى أسفل، ويتم تحريك القطعة بعدد الذي ظهر على النرد ثم الوقوف على ما توصل إليه.

يوجد على لوحة حياة والبعض الآخر يكون به منزلقات، وتكون الحياة هي التي تعمل على الرجوع إلى الخلف والنزول إلى أسفل.

وإذا وقف اللاعب على خانة يوجد بها رأس ثعبان أو منزلق، فيتم تحريك السهم الخاص باللاعب يتحرك إلى الأسفل ويتم الوقوف في منتصف الثعبان أو المنزلق.

العب دورًا إضافياً من لعبة السلم والحية

إذا قام لاعب بإلقاء رقم ستة من النرد وحصل على هذا الرقم فسوف يحصل اللاعب على دور إضافي، يقوم اللاعب بتحريك السهم الخاص به للأمام إلى ست مربعات، ويتم إلقاء النرد مرة أخري، لمن إذا هبط النرد على حية أو سلم يتم التحريك لأعلى أو لأسفل على حسب التعليمات، ويتم إلقاء النرد مرة أخرى.

ينبغي على لاعب الوقوف على المربع الأخير الموجود على اللوحة حتى يصل إلى الفوز، ويكون رقم المربع بالتأكيد هو رقم١٠٠، إذا قام اللاعب بإلقاء رقم أعلى من اللازمة فيقوم بقفز فوق المربع الأخير، ثم العودة إلى الخلف مرة أخرى وفي هذه الحالة يمكن أن يفوز اللاعب بسهولة.

ويوجد بعض التحذيرات التي تحتويها هذه اللعبة، وينبغي على اللاعبين أولاً يقوم أحد باستخدام بعض القواعد الإضافية الذي لم يوافق عليها أحد من اللاعبين، ويتم الاتفاق على القواعد من قبل البدء.

وينبغي أن تكون ألوان الأسهم الخاصة ب التحريك مختلفة عن بعض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى