الطبالموسوعة

بحث عن مراحل نمو الجنين قبل الولادة

بحث عن مراحل نمو الجنين قبل الولادة

فترة الحمل من الفترات الهامة للغاية التي تمر على المرأة هو تحدث لها بعض التغييرات الجسدية والنفسية واليوم سنتعرف على بحث عن مراحل نمو الجنين قبل الولادة وما هي الأشياء التي تتغير في مرحلة نمو.

فترة الحمل

إن الحمل والإنجاب هي واحدة من الأشياء التي يريد الإنسان أن يحصل عليها، وعند حدوث الحمل يحدث بعد التطورات في جسد الأم بسبب تطور ونمو الجنين بداخلها، لذا سنتعرف اليوم على بحث عن مراحل نمو الجنين قبل الولادة بشكل تفصيلي عن طريق موقع البوابة.

بحث عن مراحل نمو الجنين قبل الولادة

نمو الجنين في الشهر الأول

عادةً ما يحدث الإخصاب بعد اليوم الرابع عشر من ميعاد آخر دورة شهرية يتم غرس البويضة المخصبة في جدار الرحم بعد 10 أيام من الإخصاب وهي تبدأ دورة الدم في تكوين المشيمة والخلايا العصبية وبداية تكوين الجهاز الهضمي والقلب وأجهزة الحاسوب والأرجل والأيدي بعد مرور أسبوعين.

بعد ذلك يبدأ انبوب النخاع الشوكي في التكوين وذلك في الأسبوع الثالث من الحمل، بعدها تتشكل أنابيب الدماغ والقلب والعيون والكلى والتي يمكن أن يصل طولها إلى 5 ملم، كل ذلك يحدث بعد شهر واحد من الإخصاب وهنا يكون حجم الجنين بحجم حبة الأرز الواحدة.

نمو الجنين في الشهر الثاني من الحمل

في الشهر الثاني تبدأ ملامح الجنين في التكوين وتظهر بشكل واضح وتظهر رجليه وتزيد معدلات نمو الدماغ، وهنا يتجسد الجنين ويصبح شكله الخارجي أقرب شكل الإنسان وطوله ثلاثة ونصف سم، ويزيد وزنه في أخر الشهر الثاني حتى يصبح 9 غم.

هنا تبدأ الأصابع في الظهور وتظهر العظام مكان الغضاريف في تلك المرحلة تشعر الأم بألم كثير والغثيان في فترة الصباح، ويصبح ثدياها أكثر ليونة وثباتًا ويتغير لون الحلمة إلى اللون الداكن، وتشعر بتعب شديد خلال تلك الفترة ويزيد لديها معدلات التبول وتعاني من حرقة في البول والشعور الدائم بالإمساك مع حرقة في المعدة وتتسبب في شعور الأم بالتقلبات المزاجية في تلك المرحلة.

نمو الجنين في الشهر الثالث

من مراحل نمو الجنين قبل الولادة هي مراحل تكوين حجم الرأس وتغير في وزنه ويكون لديه قاعدة الأظافر، وتظهر الأعضاء التناسلية لذا فإن من الشهر الثالث يمكن تحديد جنس الجنين، وفي نهاية الشهر يصبح وزن الجنين 15 جرام وطوله حوالي سبعه ونصف سنتيمتر.

يبدأ الجهاز البولي في التكوين والنمو في تلك المرحلة وتزيد معدلات التبول لدى الأم وتشعر بثقل شديد في بطنها وتورم كبير في الكاحلين مع الإصابة بالإمساك والإسهال.

نمو الجنين في الشهر الرابع

في تلك المرحلة تنمو المشيمة ويصبح الجنين داخل السائل الأمينوسي ويزيد وزنه ليصل 120 كجم وطوله 18 سم تقريبًا، وهنا يكون قد اكتملت كل أعضاء الجنين وتبدأ فروة الرأس في ظهور شعر، ويزيد شعور الأم في ذلك الشهر بألم شديد في الظهر وانتفاخ في البطن.

مراحل نمو الجنين قبل الولادة في الشهر الخامس

في ذلك الشهر يزيد نشاط الجنين وتصبح حركته ملحوظة ويقوم بتحريك ذراعيه ورجليه ويمكن للأم أن تشعر بذلك، كما يمكن سماع نبض القلب، كما أن في ذلك الشهر يبدأ الشعر في النمو وتظهر لدى الجنين الحواجب والرموش ويكون وزنه 300 غم وطوله يصل إلى 25 سم وهنا يرتفع رأس الرحم حتى يصل إلى السرة.

مراحل نمو الجنين قبل الولادة في الشهر السادس

في الشهر السادس يزيد من نشاط الجنين بشكل كبير ويقوم بتغيير وضعيته بشكل مستمر ويزيد طوله إلى 32 سم ووزنه 750 غم ويكون الجلد لامع ورقيق للغاية وتعاني الأم في لك المرحلة من الزيادة في الإفرازات بشكل كبير في ذلك الشهر مع تورم كبير في القدمين، لذا يفضل عدم تناول الأطعمة المالحة في تلك الفترة لأنها تزيد من تلك الأعراض بشكل كبير.

نمو الجنين في الشهر السابع

تبدأ الدماغ في ذلك الشهر في الزيادة، ويكون لها القدرة في التحكم في وظائف الأعضاء وتكون الرئة غير مكتملة، وهنا يبدأ الجنين في وضع أصابعه في فمه أو يمكن أن يبكي الجنين داخل بطن أمه، ويتحول لون الجلد إلى الوردي، كما يصل الطول إلى 37 سم ووزنه 1000 غم.

نمو الجنين في الشهر الثامن

الشهر الثامن من الشهور الهامة للغاية في مراحل تكوين جهاز السمع لدى الجنين ويزيد نشاط الجهاز العضلي والعصبي، وفي ذلك الشهر يستطيع الجنين أن يرى ويسمع، ويصل طوله إلى 40 سم ووزنه 1800 غم، وفي نهاية ذلك الشهر ينمو الدماغ بشكل كبير حتى تكتمل كل الأعضاء ولكن تظل الرئة غير مكتملة حتى نهاية الشهر التاسع.

نمو الجنين في الشهر التاسع

في الشهر التاسع يتم اكتمال الرئتين ويصبح شعر الجنين أطول، ويصل طول الجنين إلى 50 سم، ووزنه إلى 3000 غم وهنا تحدث بعض التقلصات في منطقة البطن ويكون جوف الرحم أعلى بكثير من قبل.

متى تكون الولادة متأخرة

هناك بعض الحالات التي تؤدي إلى تأخر الولادة الأمر الذي يقلق الأم، ومنها تجاوز الأم مرحلة الولادة وتتم تسعة أشهر ولم تلد، ويكون ذلك بسبب حدوث حسابات خاطئة في موعد الإباضة لدى النساء وحساب أخر دورة شهرية لها.

ولكن يفضل عمل بعض الفحوصات الطبية حتى تستطيع الطبيبة تحديد موعد الولادة عن طريق اختبار التصوير بالموجات الفوق صوتية والتأكد من مواصلة الحمل بشكل آمن من دون أي مخاطر على الأم أو الجنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى