الموسوعة

ما هي تكلفة شهادة اتمام البناء

تكلفة شهادة اتمام البناء

دائمًا ما تحرص المملكة على جودة البناء واستخراج الشهادات وتكلفة شهادة اتمام البناء مهمة من أجل سلامة وجودة المبنى وكذلك أيضًا من أجل البدء في أعمال البناء.

شهادة إتمام البناء

يوضح لنا موقع البوابة تعريف شهادة إتمام البناء، على أنها تلك الشهادة التي يتم من خلالها التعرف على سلامة المبني، وكذلك التعرف على الرخص الخاصة به وأنه مطابق للمواصفات من عدمه.

وبذلك تعتبر شهادة إتمام البناء واحدة من أهم الشهادات، التي توفر مستوى جيد للأمان عند التواجد بمبنى ما، وهذه الشهادة تعتمد على فحص المبنى والتأكد من توافقه مع معايير الجودة والسلامة.

كما أنها واحدة من أهم الوثائق التي يتم استخراجها من قبل البلدية بكل منطقة على حدة، وذلك للتأكد من سلامة المبنى السكني أو المبنى التجاري، ومطابقته للمواصفات الفنية الموضوعة له، وهناك العديد من المعايير التي يتم تطبيقها على المباني، ليتم من خلالها إصدار تلك الوثيقة.

كيفية التقديم على شهادة إتمام البناء

يتم التقديم على شهادة إتمام البناء من قبل المواطن السعودي، حيث يتم طلب إصدار هذه الشهادة أو الرخصة، ويقوم المواطن بالعمل على إدخال مختلف المعلومات المطلوبة، مع العمل على تحديد الموقع الجغرافي الخاص بالبناء، وإرفاق كافة المستندات المطلوبة الخاصة بها.

يتم استلام الطلب والمستندات التي قام بتقديمها المواطن ويتم مراجعتها جيدًا، وفي حالة وجود أي ملاحظات من قبل الهيئة، يتم إعادة مراسلة صاحب الطلب مجددًا من أجل التصحيح، وبعد التصحيح يتم إعادة الإرسال مرة أخرى.

بعدها يتم عمل زيارة للموقع الخاص بالمبنى، لتقديم تقرير فني وإطلاق رخصة لهذا المبني وبعد أن يتم تقديم التقرير الفني يتم اعتماده من قبل رئيس القسم للطلب، وبالتالي يتم تحويله إلى الوكيل أو رئيس البلدية.

ثم يتم اعتماد الطلب الإلكتروني وإرسال الشهادة للمواطن، وذلك على العنوان الوطني المقدم في الأوراق، مع إرسال بيانات الشهادة على البريد الإلكتروني الخاص به أو يتم تسليمها له يدًا بيد، وذلك حسب رغبة المقدم للطلب.

ما هي المخالفات الخاصة بشهادة إتمام البناء

هناك عدد من المخالفات التي تم إقرارها، حيث يتم إعطاء شهادة إتمام البناء بعد التأكد من خلو المبنى منها، وتلك المخالفات تشمل ما يلي:

عدد من التقارير الفنية الخاصة بالأبنية المختلفة، وذلك بغرض العمل على رفع مستوى الرقابة على المنشآت والمباني، وكذلك الحد من مختلف المخالفات البنائية بمختلف أنواعها بالإضافة إلى رفع جودة المشاريع والرقي بالمستوى العمراني.

أن يكون المبنى به بعض المخالفات في عملية البناء، والتي تشمل جودة البناء والاعتماد على أحدث المعايير العالمية، هذا بالإضافة إلى عدد الطوابق الخاصة بالمبنى التي قد تكون مخالفة ولذلك يتم العمل على الكشف على المبنى قبل إصدار هذه الوثيقة.

ما هي أهمية شهادة إتمام البناء

العمل على توفير مستوى جيد من الرقابة لكافة المباني والمنشآت المتواجدة بالمملكة، مما يساعد على توفير مستوى عالي الجودة سواء للسكن أو العمل، إضافة لتحسين مستوى البنية التحتية للمدينة.

احترام كافة أنظمة البناء وعدم التجاوز الخاص بها، وتوفير طرق وشوارع ومرافق عامة على أعلى مستوى، كل هذا يصب في مصلحة المواطن ويساعد على رفع مستوى الوعي والتقيد للمخططات الموضوعة دون قلق.

المستندات المطلوبة ل تكلفة شهادة اتمام البناء

تشمل المستندات المطلوبة ل تكلفة شهادة اتمام البناء ما يلي:

  • عدد من الأوراق، من بينها الخرائط الخاصة بالمكان أو المنشأة المطلوب إصدار شهادة له.
  • رخصة البناء.
  • صورة البطاقة الشخصية الخاصة للمالك وصورة لصك الملكية.
  • هذا بالإضافة إلى أن تكلفة شهادة اتمام البناء يلزمها دفع رسوم إصدار تبلغ حوالي 1000 ريال سعودي، ويتم المراسلة من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالبلدية لطلب المعاينة واستخراج الشهادة الخاصة بإتمام عملية البناء.

ما هي التعديلات الجديدة على نظام رخص البناء

نشرت وزارة البلدية والبيئة السعودية عبر حسابها الرسمي التعديلات الجديدة على نظام رخص البناء ومنها ما يلي:

  • استخراج لوحة الموقع ضمن رخصة البناء
  • يقدم الاستشاري أو المالك طلبًا واحدًا لرخصة البناء من خلال نظام رخص البناء الإلكتروني يشمل رخصة لوحة الموقع.
  • استخراج التقرير المساحي ضمن رخص البناء.
  • يستخرج التقرير الإحصائي من خلال نظام رخص البناء لكل رخصة جديدة أو شهادة إتمام بناء وتحتسب تكلفة التقرير ضمن رسوم الرخصة أو الشهادة.
  • إلغاء تفتيش الكهرباء الماء في مرحلة إتمام البناء للمخازن.
  • يتولى الاستشاري والمقاول المنفذ للمشروع مسؤولية مطابقة الموقع للمخططات المعتمدة.
  • توصيل الخدمة قبل دفع الرسوم اللازمة ل تكلفة شهادة اتمام البناء.
  • تأجيل دفع رسوم توصيل الكهرباء والماء للمخازن وإضافتها إلى أول فاتورة.
  • دمج طلب توصيل الصرف الصحي ضمن نظام رخص البناء.
  • دفع رسوم تكلفة شهادة اتمام البناء مع طلب الحصول على الشهادة.
  • يتم طلب توصيل شبكة الصرف الصحي لأي رخصة بناء جديدة صادرة تلقائيًا بإشراك إدارة تشغيل وصيانة شبكات الصرف الصحي في نظام رخص البناء.
  • إلغاء تفتيش مزودي خدمات الاتصال.
  • يتولى الاستشاري والمقاول المنفذ للمشروع مسؤولية مطابقة الموقع للمخططات المعتمدة.
  • ويتم دفع الرسوم ل تكلفة شهادة اتمام البناء عند فتح الطلب وترسل الشهادة للاستشاري بالبريد الإلكتروني بعد الحصول على الموافقات اللازمة.
  • توحيد مؤشرات تقييم أداء جميع الجهات الخدمية بحيث لا تتعدى 10 أيام فيما عدا المشاريع الصغرى.

ما هي الإجراءات التي يقوم صاحب المبنى بإتمامها للحصول على شهادة اتمام البناء

عمل التقرير المساحي بهدف وضع علامات توضح حدود الأرض التي سيتم استخراج رخصة أو شهادة إتمام البناء لها، وعل أساسها تتحدد تكلفة شهادة اتمام البناء ومن خلالها يتم تحديد إحداثيات الأرض ويضمن تنفيذ المباني المرخصة ضمن حدود أرض المالك.

توصيل شبكة الصرف الصحي لإدارة تشغيل وصيانة شبكات الصرف الصحي بهيئة أشغال، وذلك بعد استخراج رخصة البناء وعند إتمام أعمال الصرف الصحي داخل محيط المشروع.

يقوم مفتش مزود الاتصالات بتفتيش المبنى بهدف مطابقة واقع البناء للمخططات المعتمدة، ولا يتم إصدار أي شهادات لإتمام البناء إلا بعد إجراء هذا التفتيش، لكن التعديلات الجديدة تتضمن إلغاء هذا الإجراء بحيث يتحمل المقاول المنفذ للمبنى مسؤولية مطابقة واقع البناء للمخططات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى