الطبالموسوعة

ما هو أخر سن للحمل وهل يمكن الحمل بعد سن الأربعين؟

ما هو أخر سن للحمل

العديد من النساء تتساءل حول ما هو أخر سن للحمل فالبعض يعتقد إنه كلما تأخر بهم السن لا يمكنهم الحمل ولكن هذا غير صحيح فبإمكان المرأة الحمل حتى سن متأخرة.

فرصة الحمل في سن الأربعين

العديد من النساء تهتم بشكل ملحوظ بكل ما يخص الحمل والولادة وخاصةً أخر سن للحمل ولذا يقدم موقع البوابة أهم المعلومات اللازمة حول هذا الموضوع.

عند السؤال عن ما هو أخر سن للحمل نجد إنه تنخفض فرصة حدوث حمل لدى المرأة بشكل تدريجي كلما تقدمت في السن وذلك يحدث بسبب انخفاض معدل الخصوبة لدى المرأة، وكذلك بسبب انخفاض عدد البويضات الموجودة عند المرأة وتعمل على الحمل، كما أن البويضات التي يتم إنتاجها كل شهر قد لا تكون جيدة بسبب بعض المشاكل.

وجود المشاكل في البويضات قد يؤدي إلى حدوث إجهاض أو وجود العديد من العيوب الخلقية لدى الجنين فيولد ببعض التشوهات التي سوف تؤثر على حياته المستقبلية، وقد أثبتت بعض الأبحاث أن نسبة حدوث الحمل بعد تخطي المرأة لسن الأربعين قد تصل إلى 20% ولكن عند بلوغ المرأة سن ال 45 تنخفض هذه النسبة بشكل تدريجي وقد تصل إلى 5%.

ونجد الكثير من الناس التي مازال لديها أمل في الحصول على أطفال والشعور بإحساس الأمومة والابوة الذي لا يضاهيه أي شعور آخر في الكون تلجأ إلى عمليات التلقيح حتى تساعد على حدوث الحمل خلال هذه المرحلة العمرية الصعبة ومثال ذلك عمليات الحقن المجهري وعمليات التلقيح الصناعي والتي تعرف بأطفال الأنابيب.

إيجابيات الحمل في سن الأربعين

بعد أن قمنا بمعرفة ما هو أخر سن للحمل يجب التعرف على إيجابيات الحمل الذي يحدث بعد سن الأربعين، فبعض الدراسات العلمية أثبتت إن المرأة التي تحمل بعد سن الأربعين تكون قادرة بشكل أكبر على اتخاذ قرارات مهمة لصحتها وصحة طفلها لأنها تكون قد أصبحت امرأة واعية وأكثر خبرة في الحياة.

وذلك من عن طريق أتباع نظام غذائي جيد لصحتها ولصحة طفلها وهذا يؤدي إلى زيادة نسبة الرضاعة الطبيعية والتي تكون جيدة لصحة الام وصحة طفلها، وكذلك تكون المشاعر العاطفية لدى الأم في هذه الفترة مستقرة بشكل كبير وذلك بسبب استقرار الهرمونات كما أن الوضع المادي للأسرة يكون أفضل بشكل ما.

ومن خلال بعض الأبحاث العملية نجد أن المرأة التي تحمل بعد سن الأربعين تكون فرصة حملها بتوأم أكثر من غيرها من النساء اللواتي حملن قبل سن الأربعين، وذلك لان الجسم يكون بحاجه إلى إفراز العديد من الهرمونات التي تكون سبب في إنتاج البويضات وذلك مع اقتراب انقطاع الدورة الشهرية فتقوم بإنتاج بويضتين في نفس الوقت وليس بويضة واحدة.

سلبيات الحمل في سن الأربعين

مع تقدم العمر يصبح من الصعب حدوث حمل وإن حدث حمل فذلك سوف يؤثر بشكل سلبي في بعض الأوقات على حياة الأم وطفلها من خلال، زيادة خطر إصابة الجنين بمتلازمة داون وكذلك حدوث ارتفاع كبير في ضغط الدم والإصابة بالسكري مع حدوث الإغماء والدوخة بشكل كبير ومتكرر وحدوث القيء.

وكذلك حدوث صعوبة في المخاض فكلما كبرت المرأة الحامل في السن يصبح من الصعب ولادتها وخاصةً إذا كان هذا الحمل بعد سن الأربعين هو أول حمل لها في حياتها، فنجد إنها تتعرض لتعب شديد أثناء عملية الولادة وقد يؤدي بها الحال إلى عملية ولادة قيصرية وذلك لصعوبة الولادة الطبيعية.

أعراض حدوث الحمل

لا يمكن التأكد من وجود حمل بنسبة 100% إلا من خلال إجراء الفحوصات الطبية أو التصوير بالموجات فوق الصوتية، ولكن هناك بعض الأعراض التي تدل على حدوث حمل وهذه الأعراض تختلف من امرأة لأخرى مثل انقطاع الدورة الشهرية الشعور المتكرر بالتعب وارتفاع معدل ضربات القلب والشعور بالألم في الثديين والمعدة وحدوث القيء.

كيفية المحافظة على صحة الأم والجنين بعد سن الأربعين

يجب تناول حمض الفوليك وذلك في بداية فترة الحمل حتى لا يولد الجنين بتشوهات خلقية تؤثر على حياته المستقبلية، تناول الكثير من الفيتامينات لأنها تساعد على تقوية الجهاز المناعي للطفل وحتى لا يتعرض لأي عمليات جراحية في المستقبل ويجب المتابعة باستمرار لدى الدكتور المعالج وقياس ضغط السكر بطريقة مستمرة.

إجراءات الحمل في سن الأربعين

إذا كانت المرأة تريد حدوث حمل في سن الأربعين أو أي سن آخر فأنها تحتاج إلى اتخاذ بعض الإجراءات المهمة التي تساعدها على حدوث الحمل وعدم التعرض إلى أي مخاطر للأم والجنين نتيجة لحدوث الحمل في سن متأخر وقد يسبب لها العديد من المشاكل التي يجب عليها تفاديها لأن هذا العمر يكون حساس في كل شيء خاصةً في الحمل.

فيجب على المرأة الحامل الحفاظ على وزنها المثالي التوقف عن شرب بعض العادات السيئة التي تسبب ضرر للأم والجنين مثل التدخين وغيره من الأشياء المضرة وكذلك التوقف عن تناول الكحول وإذا تأكد عدم وجود حمل بعد ثلاثة شهور يجب استشارة الطبيب فقد يكون ذلك بسبب بعض المشاكل الصحية التي تمنع حدوث الحمل.

لا مخاطر للحمل فوق سن الأربعين

نجد أن الكثير من الأطباء قد بالغوا في الخوف من الحمل بعد تجاوز المرأة سن الأربعين، وهذه الرهبة الشديدة من الحمل لمن فوق الأربعين أدت إلى خوف الكثير من الفتيات من الحمل في هذا السن ويعتبرونه خطر للغاية على صحتهم فالحمل بعد سن الأربعين لم يعد بهذه الخطورة المبالغ بها ولكن بشرط أتباع كل الإجراءات الصحية في هذه الفترة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى