العابالموسوعة

ما هي لعبة الغميضة

ما هي لعبة الغميضة

الكثير يريد يعرف ما هي لعبة الغميضة، وكيفية يتم لعبها مع الأطفال، حتى يتم الاستمتاع مع الصغار ولا يشعرون بالملل، فهذا لعبة منذ القدم ويعرفها الكثير من الناس الذين عاشوا في عصرها، لكن الجيل الجديد لا يعلم عنها شيء.

ما هي لعبة الغميضة

سوف نرد على سؤال ما هي لعبة الغميضة من خلال موقع البوابة.

تكون لعبة الغميضة تعد من أشهر الألعاب، ويتم لعبها في جميع دول العالم لكن يختلف أسمها من دولة إلى دولة أخري، أو حتى تختلف الطرق التي يتم لعبها بها، وتكون من أفضل الألعاب لدى الأطفال والكبار في جميع الأوقات.

ويمكن اللعبة أن يتم لعبها من خلال مجموعة من الأفراد أو حتى يمكن لعبها مع شخصين فقط، وتكون لعبة عبارة عن يتم الاختيار شخص هو الذي يمكنه القيام بلعبة الغمضة، حيث أنه يقوم بالعد ويعطي وجهه إلى الحائط حتى يمكن باقي الأفراد الاختباء دون أن يراه.

ويظل المعطي وجه للحائط في العد المتتالي، بأرقام تم تحديدها مع باقي أفراد اللعبة، وبعد الانتهاء من الأعداد التي تم الاتفاق عليها يبدأ بالبحث عن باقي المجموعة والقبض على ما يستطيع معرفة مكانه.

وعندما يمسك الشخص باقي المجموعة، سوف يقوم الذي مسكه هو الذي يقوم بالعد والبحث عن باقي أفراد اللعبة.

أسماء لعبة الغميضة

  • تشتهر هذه اللعبة أكثر شيوعًا لعبة الغميضة.
  • وتوجد في دولة سوريا تشتهر لعبة الطميمة.
  • وتشتهر في بعض البلاد الغميضة والطويمة والطامة وأيضًا المستخبية.
  • لكن في دولة الأردن ودولة فلسطين أيضًا تشتهر باسم لعبة الطماية أو لعبة العناية.
  • وفي دولة مصر تشتهر هذه لعبة بأسم الاستغماية أو خلاويص.
  • وفي دولة السعودية تشتهر باسم الغميمة أو المغيي.
  • وفي دول الخليج يطلق عليها هناك اسم البليدة.
  • لكن في دولة المغرب تكون باسم لعبة بكاش كاش.

فوائد لعبة الغميضة

  • تكون هذه اللعبة تعلم الأطفال، بمفهوم ديمومة الأشياء، وهذا يعني أن جميع الأشياء تكون موجودة حتى إذا لم يستطيع الطفل مشاهدتها والعثور عليها.
  • تعمل لعبة الغميضة على تحفيز الأطفال وأن يشعرون بالقوة والرغبة في المزيد من الاستكشاف والبحث وحب المغامرة، وهذا يكون من خلال أن يقوم الطفل بالبحث عن الأماكن وعن الأشخاص التي يمكن أن يكون باقي الأطفال مختبئين بهم.
  • وتكون هذه لعبة مفيدة جدًا للأطفال لأنها تعمل على زيادة في حركة الأطفال، والرغبة في طرق التفكير غير عادية والتعلم على كيفية البحث على الأشخاص وكيفية الاختباء، دون الإمساك به.
  • تجعل الأطفال يتعرفون على مهارة المشاركة والتعاون، وتكوين فريق متعاون معًا، وذلك يحدث من خلال التبديل بين الأدوار باستمرار والكسب والخسارة.
  • تجعل الطفل يكون طفل اجتماعي يتعرف على جميع من الأطفال كل يوم وانضمامهم إلى لعبة.
  • ومن أهم فوائد التي يكتسبها الطفل من خلال لعبة الغميضة هو ممارسة الرياضة والحركة المستمرة، والجري مما يمد جسمه بالطاقة والحيوية.

قواعد لعبة الغميضة الأساسية

  • ينبغي على اللاعب الذي تم اختياره، بأن يتم تغميض عينه أو إعطاء وجهه إلى الجدار، حتى لا يعرف أماكن اختباء باقي المجموعة، وعندما هو يعد يقوم باقي الأفراد بالاختباء.
  • اللاعب الرئيسي يقوم بالعد المحدد، وعندما ينتهي من العد المحدود، ببدء بالبحث عن باقي أفراد اللعبة.
  • إذا مسك اللاعب الأشخاص، فكل شخص يمسكه يخرج خارج اللعبة.
  • ويتم الفوز على أسس، إذا كان اللاعب الرئيسي استطاع أن يمسك جميع الأشخاص، أو الفرد الذي جعل اللاعب الأساسي لا يستطيع الإمساك به.

قواعد لعبة الغميضة الفرعية

يتم إضافة قاعدة الجري إلى الأطفال الذين يكونوا في عمر كبير نسبياً، وتتم هذه الخطوة في اللعب والجري في أماكن محدودة، وإذا كان المكان يصل إليه ويمسه أسرع يكون اللاعب قد فاز، وفي حالة قام اللاعب الأساسي استطاع الإمساك بأحد اللاعبين والعد عليه، فيكون هكذا اللاعب مسك شخص من أفراد المجموعة.

يستطيع اللاعب الأساسي الذي يقوم بالعد بأن يمسك جميع أفراد اللعبة، ويكون هكذا ينتقل من مستوى لاعب عد إلى لاعب يقوم بالاختباء، وإعطاء مهمة العد لشخص الخسران، ويجب الشخص الجديد اتباع القواعد.

فتوجد قاعدة وهي أن يقوم لاعب العد، أن يحدد أن يقوم بإمساك اللاعبين الأخرين عبر الرؤية أو من خلال اللمس أو حتى من خلال اللمس والعد، فيختلف من مكان لمكان أو لدولة أو لأخري.

لعبة خلاويص أو الاستغماية

تكون لعبة خلاويص أو الاستغماية مثل لعبة الغميضة لكن هذا الاسم تشتهر به هذه لعبة في دولة مصر، فتكون لعبة عبارة عن مجموعة من الأطفال أو ثلاث أطفال على أقل، وكلما زاد العدد يكون اللعبة أكثر متعة.

تختار المجموعة واحد فقط من لعيبة ليصبح هو العداد الخاص بالدور مثل ما يحدث في لعبة الغميضة، وعند بدء اللعبة يبدأ العداد إعطاء وجه للحائط وتغميض العينين، أو يتم تغميض عينيه حتى لا يتمكن من رؤية الفريق وهو يقوم بالاختباء.

يقوم العداد يبدأ من العد الذي اتفق عليه مع الفريق قبل البدء في لعبة، ويبدأ لعبة برمز أنه سوف يبدأ في العد وتكون لعبة بدأت، يبدأ بجملة خلاويص، فيقوم الرد عليه من باقي الفريق بجملة لسة، فيقوم العداد بقول أجيب البوليس، ثم يبدأ في العد حتى ينتهي من العد المتفق عليه ويبدأ بالبحث عن الأشخاص والإمساك بهم.

والأشخاص التي يتم الإمساك بهم يكونوا هكذا خاسرون وخرجوا من لعبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى