الموسوعة

بحث عن السلوك في علم النفس

بحث عن السلوك في علم النفس

السلوك هو كل ما يقوم به الإنسان خلال فترة حياته بشكل تلقائي ومستمر لذا عند بحث عن السلوك في علم النفس هو أمر أصبح ينتشر بسبب أهميته الكبيرة في حياتنا.

السلوك في علم النفس

السلوك هو الأمر الذي يوضح الكثير حول معرفة الكائن الحي من خلال السلوك تستطيع معرفة دراسات كثيرة حول الكائنات الحية لذا بحث عن السلوك في علم النفس هو أمر أصبح منتشر علم النفس يسلط الكثير الضوء حول السلوك الإنساني حتى أنه يتسلط الكثير من الضوء حول السلوك العام وأشكاله المختلفة وأسباب أفعال تلك السلوكيات وهناك الكثير من تعاريف خاصة بالسلوك الإنساني علم النفس لم يستطيع تحديد تعريف واحد خاص بالسلوك الإنساني.

ومن أحد تلك التعاريف هو أن السلوك هو عبارة عما يحدث بين الكائن الحي والبيئة المحيطة به كما أنه هناك بعض الأوقات يظهر فيها السلوك الإنساني على هيئة سلوكيات كثيرة قد تكون مكتسبة مسبقًا من أمور قديمة.

أو قد يكون سلوك أخلاقي نبع عن وجود حدود لآخر ما السلوك في بعض الأحيان ينتج نتيجة عن التعرض للموقف بكثرة والتعلم منه والتعلم في كيفية التعامل معه بشكل صحيح.

كما أن البيئة تمثل المثيرات التي تعرض الفرد لفعل سلوك ما لذا يعرف السلوك أيضًا في تلك الحالة أنه هو الفعل النابع عن البيئة المحيطة البيئة تعبر عن كثيرة الآليات التي تتحكم في السلوك الإنساني.

اختلف علماء النفس حول أسباب حدوث السلوك الإنساني فهناك سلوكيات تنتج بسبب وجود تعود على حدوث ذلك فينتج عنه سلوك لا إرادي ناتج عن التعود وهناك بعض السلوكيات المكتسبة عن وجود خبرة سابقة في المواقف.

كما أنه هناك بعض السلوكيات تسمي بالسلوكيات الجينية فهي تسمى بذلك بسبب اكتسابها من خلال الوراثة العائلية كما أن التقاليد الدينية والعادات تؤثر أيضًا في سلوك الإنسان

بنية السلوك الإنساني

عند بحث عن السلوك في علم النفس تحد أن البنية السلوكية هي عبارة عما يأتي ونذكره من خلال موقع البوابة.

الجانب المعرفي

هذا الجانب هو عبارة عن معرفة الفرد القديمة حول ما يحدث بالفعل فقد يكون تلك المعرفة من خلال صور قديمة أو أحداث قد حدثت أو كلام لفظي فهي تعتبر آلية العمل التي تقوم عليها السلوك الإنساني في العادة.

الجانب الحركي

أما عن الحركة هي تعتبر الفعل الجسدي الذي يقوم به الفرد أو الكائن الحي من خلال جسده فهو يعتبر سلوك حركي له فهي من صور الاستجابة الحركية للجسد.

الجانب الفعلي

أما عن الجانب الفعلي هو عبارة عن الشعور الداخلي للفرد أثناء قيامه بالسلوك فالشعر هو من المؤثرات حول تكوين السلوك فلكل سلوك ردة فعل ما ناتجة عن وجود شعور مختلف عن باقي المشاعر ولكل شعور لدى فرد ما سلوك مختلف عن باقي المشاعر لديه.

أنواع السلوك في علم النفس

أنواع السلوك والتي تم اكتشافها عند بحث عن السلوك في علم النفس.

السلوك الاستجابي

هذا السلوك هو يعتبر مثل السلوك اللاإرادي فيحدث ذلك السلوك دون التحكم به كمثل تقطيع البصل عندها تدمع العين دون التحكم بها فهو يعتبر سلوك لا يستطيع الفرد التحكم به وفي بعض الأحيان قد يكون ذلك السلوك يعبر عن السلوك السريع للفرد والذي لا يتحكم به كما أنه لا يفكر فيه قبل فعله.

السلوك الإجرائي

السلوك الإجرائي هو ضمن السلوكيات التي نستطيع التحكم في فعلها فهو يكون مربوط بأمور قد حدث سابقًا ومن خلالها نستطيع التعلم منها ونقوم بالتحكم في السلوكيات الجديد التي سوف تحدث في المستقبل دائمًا يكون مربوط بتعليمات دينية أو أمور اجتماعية أو قد يكون نتيجة عن أحداث قد تمت في السابق ناتجة عن سلوكيات خاطئة.

السلوك قابل للتنبؤ

يمكن التنبؤ بحدوث سلوك ما من فرد من خلال الخضوع لنفس الموقف سابقًا والذي تم معرفته خلال بحث عن السلوك في علم النفس يستطيع عندها الشخص التنبؤ بالسلوك خلال ذلك الموقف مرة أخرى كما أنه قد يكون التنبؤ متطور فعند معرفة سلوكيات الشخص جيدًا يمكنك حينها التخمين بسلوك شخص ما خلال موقف حتى ولو كان هذا الموقف مختلف عما حدث في السابق.

كما أن مرور الشخص بالكثير من الأمور خلال حياته هو من الآليات التي تتحكم في تغير سلوك الفرد عن فرد آخر في نفس الموقف لذا فعند معرفة ما قد تعرض له الفرد خلال حياته يستطيع حينها التنبؤ بالسلوك الذي سوف ينتج عن الفرد بشكل جيد.

السلوك قابل للضبط

بالرغم من أن هناك الكثير من السلوكيات التي تحدث لا إراديًا عن الفرد ولكن يستطيع أي أحد أن يقوم بإعادة ضبط الموقف والذي ينتج عنه أعادة ضبط السلوك الذي قام به في السابق وعند حدوث نفس الموقف مرة أخرى يتعرض الفرد لسلوك جديد وهذا يحدث فقط عند قيام الفرد بإعادة ضبط السلوك الخاص به.

يفيد هذه الخاصية في السلوك حيث أنها تساعد في تحسين سلوك الفرد من المواقف القديمة والتي قد يكون ردة الفعل بها كانت خاطئ أما في السلوكيات الجديد ردة الفعل تتحسن وهذا نتيجة عن ضبط السلوك السابق.

السلوك قابل للقياس

اختلف الكثير من علماء علم النفس في تفسير ذلك حيث أنه هناك سلوكيات يمكن قياسها وهي السلوكيات الظاهرة للجميع من خلال تصرف الفرد وهناك بعض السلوكيات التي لا يمكن قياسها بسهولة والتي تحدث من خلال الفرد بشكل داخلي فهي تعبر عن المشاعر الداخلية التي تحدث للفرد نتيجة عن تعرض لموقف ما لذا تختلف السلوكيات بشكل كبير من خلال تلك الطريقتين والتي واحدة منها قابلة للقياس والأخرى غير قابلة للقياس والذي تم اكتشافهم خلال بحث عن السلوك في علم النفس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى