الموسوعة

طريقة وشروط التسجيل في الاسكان لمستفيدي الضمان

التسجيل في الاسكان لمستفيدي الضمان

في إطار سعي المملكة لتوفير سكن ملائم للمواطنين فسهلت التسجيل في الاسكان لمستفيدي الضمان مما يتيح لأي شخص أن يتقدم بطلب للحصول على سكن جيد ومناسب.

الإسكان التنموي بالمملكة والتسجيل في الاسكان لمستفيدي الضمان في المملكة

موقع البوابة يوضح لنا الإسكان التنموي والتسجيل فيه وهذا ضمن برنامج سكني تابع لوزارة الإسكان سعيًا في خدمة الأسر الراغبة في الاستفادة منه سواء من خلال منصاته الرقمية التفاعلية.

والإسكان التنموي هو أحد البرامج التنموية التي تدعم المواطنين في المملكة ذات الدخل المحدود والمنخفض، وبدء تحرك وزارة الإسكان السعودية بخلق برامج جديدة تدعم الفئات الأكثر احتياجًا.

حيث خصصت الوزارة برنامج خاص جديد يدعم تلك الفئات وهو برنامج الإسكان التنموي ويكون التسجيل في هذا البرنامج وفق ضوابط وشروط معينه هذا فضلًا عن طريقة التسجيل الموضوعة من قبل وزارة الإسكان.

جهود وزارة الإسكان السعودية في إتاحة التسجيل في الاسكان لمستفيدي الضمان

تقوم وزارة الإسكان السعودية بممارسة جميع المهام والاختصاصات المتعلقة بالإسكان بما في ذلك الاختصاصات المقررة لهيئة الإسكان السعودية، كما تتولى الوزارة المسؤولية المباشرة عن كل ما يتعلق بأراضي الإسكان في مختلف مناطق المملكة.

وتعمل أيضًا الوزارة على تيسير الحصول على سكن لفئات المجتمع المختلفة بحلول تمويلية وادخارية ملائمة للباحثين عن سكن، وتهدف الوزارة لتحفيز المعروض العقاري، ورفع الإنتاجية لتوفير المنتجات السكنية، وتحفيز تطويرها على أراضي القطاع الخاص.

كما خصصت وزارة الإسكان بالمملكة من خلال موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت رابط من أجل بدء تسجيل المواطنين في الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان، حتى يسهل على المواطنين التقدم والاستفادة من الإسكان التنموي، وذلك وفقا للشروط والضوابط الموضوعة.

وتعمل وزارة الإسكان على مشاركة الكثير من الجهات الحكومية لتقديم منتجات تهدف إلى تحسين ورفعه حالة المواطن ومن بين هذه الخدمات معرفة طريقة التسجيل في الاسكان لمستفيدي الضمان والتي تقدمها وزارة الإسكان بالتعاون مع الصندوق العقاري السعودي.

وأفادت الوزارة أن الاستحقاق للإسكان التنموي يتضمن أن تكون الحالات من مستفيدي الضمان الاجتماعي، ومسجل في بوابة الدعم السكني إسكان، كما أكدت أنه يتم رفع حالات الأُسر الأشد حاجة للإسكان التنموي في أنحاء المملكة، ثم دراسة الحالات ومن ثم تحديد درجة أولويتها.

الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان

برنامج الإسكان التنموي هو عبارة عن تملك وحدات سكنية بعد دفع الإيجار للدولة لعدة سنوات، والتي هي مقدمة من وزارة الإسكان التنفيذي، وقد أعلن أنه يتم من خلالها توفير 200 ألف وحدة سكنية من أجل فئة الضمان الاجتماعي.

وهذا من أجل الاستفادة من برنامج الضمان الاجتماعي التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعي، والتي تعتبر من الطبقات المحدودة الدخل بالمملكة.

وتعمل جميع المؤسسات الحكومية في جميع أنحاء المملكة بتوجيهات مباشرة من الملك بتوفير كافة سبل الدعم المباشر وغير المباشر لخلق فرص حقيقية لدعم المواطنين، حيث تعمل الدولة على توفير أفضل الفرص لإسكان الأسر الأكثر احتياجًا.

وهذا يمكن المواطن من تملك مسكن منخفض التكلفة وذو جودة العالية، من أجل تطبيق مبدأ التكافل الاجتماعي التي تتبعه المملكة.

أهداف برنامج الإسكان التنموي

جاء برنامج الإسكان التنموي بالمملكة السعودية من أجل تقديم خدمات جديدة وذلك لفئة الضمان الاجتماعي، محدودة الدخل، لذلك تعمل الدولة على توفير أفضل فرص لإسكان الأسر الأكثر احتياجًا، وذلك بما يمكن المواطنين من التملك لمسكن منخفض التكاليف وذو جودة عالية.

تهدف وزارة الإسكان بالمملكة برفع نسبة تملك المواطنين من الوحدات السكنية إلى 60% كما تهدف بحلول عام 2030 أن تكون قد ملكت المواطنين نحو 70% من الوحدات السكنية.

وتوفير الوحدات السكنية للمواطنين يعتبر أمر غير ربحي نهائيًا للوزارة، حيث أن المملكة قامت بتخصيص ما يقارب من 44 مليار ريال سعودي من أجل الفئات الفقيرة ومحدودي الدخل المتواجدين بالمملكة، من أجل توفير لهم ضمان حياة كريمة داخل وحدات سكنية.

كما قامت وزارة الإسكان بتخصيص نسبة 7% – 10% من إجمالي مشاريعها في برنامج الإسكان التنموي للفئات الأكثر احتياجًا.

وتقدم وزارة الإسكان بشراكة مع الصندوق العقاري الكثير من الخدمات التي تهم الكثير من المواطنين مثل الاستعلام عن موعد صرف قرض الصندوق العقاري برقم الهوية وهذا فضلًا عن خدمات أخري.

طريقة التسجيل في الاسكان لمستفيدي الضمان

  • الدخول على الموقع الخاص الذي خصصه وزارة الإسكان للتسجيل في الإسكان التنموي.
  • تسجيل كافة البيانات المطلوبة رقم الهوية الوطنية ورقم الجوال وتاريخ الميلاد.

ما هي شروط التسجيل في الاسكان لمستفيدي الضمان

يتم إعطاء وحدات الإسكان لمستفيدي الضمان طبقًا لعدة ضوابط وشروط أعلنت عنها وزارة الإسكان بالمملكة هي

  • سيتم إعطاء وحدة سكنية للمستفيد من الضمان الاجتماعي، والمسجل لدى الوزارة أنه ليس لدية مصدر دخل غير الدعم المقدم من الضمان، وذلك مقابل إيجار شهري يقدر ب 200 ريال.
  • يتم منح وحدة سكنية للمواطنين مقابل 800 ريال لأصحاب مصدر الرزق.

طريقة التسجيل في الاسكان لمستفيدي الضمان في بوابة إسكان الإلكترونية

قامت وزارة الإسكان بالمملكة بالإعلان عن فتح باب التسجيل في الإسكان التنموي إلكترونيًا لمستفيدي الضمان من خلال الخطوات التالية:

  • فتح رابط بوابة إسكان الإلكترونية المعلن عنه واختيار منه تسجيل جديد.
  • ملئ البيانات الشخصية المطلوبة من المقدم للاستفادة من برنامج الإسكان التنموي.
  • بعدها تصل رسالة نصية على جوال المتقدم تحتوي على آخر أربعة أرقام من الهوية وكلمة المرور لبوابة الإسكان للتأكد من أن هذا هو الشخص المتقدم للحصول والاستفادة من البرنامج.
  • بعدها قم بالانتقال إلى صفحة تسجيل الدخول، والتي يتم فيها كتابة رقم الهوية وكلمة المرور التي تم إرسالها مسبقا على رقم الجوال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى