الدراسة والتعليمالموسوعة

تسجيل دخول جامعة طيبة خدمات الطلاب

جامعة طيبة خدمات الطلاب

إن جامعة طيبة من الجامعات الهامة بالمملكة العربية السعودية، ونجد العديد من المواطنين السعوديين يبحثون عن العديد من المعلومات الخاصة بها، وبشكل خاص يبحثون حول جامعة طيبة خدمات الطلاب.

نبذة مختصرة عن جامعة طيبة خدمات الطلاب

جامعة طيبة هي أحد جامعات المملكة العربية السعودية، والتي تقع بالتحديد بالمدينة المنورة، وقد تم تأسيسها عام 2003م/ 1424هـ، وذلك بعد صدور المرسوم الملكي الذي يحمل رقم 22042، والذي نص على أن يتم دمج كافة الكليات التابعة لجامعة الملك ابن عبد العزيز رحمه الله، وجامعة الإمام بحمد بن سعود.

كما جاء بالمرسوم أيضًا أن يكون مقر الجامعة بالمدينة المنورة، وتصبح كيانًا جديدًا لهاتين الجامعتين يحمل هذا الكيان الجديد اسم جامعة طيبة، وقد وقع الاختيار على هذا الاسم كنوع من التبرك باسم من الأسماء الشهيرة للمدينة المنورة.

والتي هي مهجر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، والتي أصبحت مقر الخلافة من بعد وفاته، وسوف يقوم موقع البوابة بتوفير لنا مجموعة كبيرة من المعلومات حول جامعة طيبة خدمات الطلاب وغيرها العديد من الخدمات الأخرى.

ما هي رؤية ورسالة جامعة طيبة

تتمثل رؤية جامعة طيبة إلى أن تستطيع الجامعة أن تصل إلى مرحلة متطورة من التعليم، وفي نفس الوقت تبحث عن الارتقاء بالتصنيف لتصل إلى أعلى المستويات المحلية، وأيضًا الإقليمية والدولية.

أما بالنسبة لرسالة الجامعة، فهي الاهتمام بتأهيل جميع الطلبة والطالبات بها للعمل بكافة التخصصات التي يحتاج لها المجتمع السعودي، وهذا يجب أن يكون مطابق لأسس ومبادئ الشريعة الإسلامية.

تهتم الجامعة بأن تقوم بتسليح طلابها بالعديد من المعلومات الأكاديمية الحديثة، كما أنها تهتم بأن يكون كل هذا من خلال أفضل وأحدث طرق التعليم، هذا بالإضافة إلى أن الجامعة تقوم بتأسيس شركات مع العديد من مؤسسات المملكة العربية السعودية، وهذا من أجل استخدامها في تطبيق كافة المواد الدراسية للطلاب بطريقة عملية على أرض الواقع.

وكل هذا الذي تقوم به الجامعة وأكثر بكثير حتى تستطيع طلابها أن يعملون بصورة فعالة بعد تخرجهم من الجامعة، فهذا من المؤكد سوف يكون سبب أساسي في تنمية الاقتصاد القومي بالمملكة.

ما هي القيم التي تستند إليها جامعة طيبة

هناك بعض القيم الهامة التي تعتمد عليها جامعة طيبة، والتق قد قام أصحاب القرار بوضعها، وهذه القيم تتمثل فيما يلي:

التخطيط للمستقبل

إن الخطط الاستراتيجية تعد من أهم القيم التي تعتمد عليها جامعة طيبة، ودائمًا ما يتم وضع هذه الخطط وفقًا للأهداف التي تسهم في الارتقاء بالمجتمع السعودي.

تطبيق معايير الجودة

كما أن الجامعة تقوم بتطبيق معايير الجودة بناء على ما قد قام المسئولين بصياغته من قواعد ومن سياسات أيضًا.

الحرية وفقًا للمعايير الأخلاقية

تعلم جيدًا الجامعة وجميع مسئوليها، أن الحرية هي أمر مكفول لجميع الطلبة والطالبات، ولكن يجب أن لا يتعدى هذا حدود الأخلاق والتقاليد المجتمعية المعروفة داخل المملكة العربية السعودية.

المرونة في التعليم

من أهم القيم التي تهتم عليها الجامعة هي المرونة في التعليم، وهذا بمعنى أن الجامعة لا تتقيد بأي أساليب دراسية، فدائمًا ما يكون هناك تغير باستمرار، وهذا من أجل القدرة على مواكبة كافة متغيرات العصر.

تكافؤ الفرص التعليمية

تهتم جامعة طيبة أن تقوم بتحقيق العدالة بين جميع الطلبة والطالبات المنتظمين بها.

الحث على الإبداع

كما أن جميع المناهج الدراسية بجامعة طيبة تعمل على تحفيز جميع الطلبة والطالبات على الإبداع في التفكير.

تأصيل مبدأ المسؤولية

إن تأصيل مبدأ المسؤولية يعد من أبرز قيم الجامعة، فجميع من بها يتحملون مسئوليتهم بشكل كامل تجاه أنفسهم وتجاه المجتمع الذي يعيشون فيه.

أبرز كليات ومعاهد جامعة طيبة خدمات الطلاب

كان عدد الكليات التي بدأت بها جامعة طيبة هو سبع كليات، وبالطبع كان هذا العديد عدد صغير جدًا من الكليات، ولكن مع مرور الوقت استطاع المسئولون أن يقوما بإنشاء العديد من الكليات، والذي قد بلغ عدد حالياً ثماني وعشرون كلية ومعهدين، وقد تم توزيع هذا العدد من الكليات داخل المقر الأساسي للجامعة بالمدينة المنورة.

فأصبح الحرم الجامعي يضم الآن ست عشر كلية، أما بالنسبة لباقي الكليات، فقد تم توزيعها خارج الحرم الجامعي، بالعديد من مناطق المملكة العربية السعودية، وهذه الكليات والمعاهد هي:

كلية الهندسة كلية علوم التأهيل الطبي المعهد العالي للأئمة والخطباء
كلية الطب كلية العلوم الطبية التطبيقية كلية المجتمع بالمهد
كلية طب الأسنان كلية الصيدلة كلية المجتمع ببدر
كلية التمريض كلية الحقوق كلية المجتمع بالحناكية
كلية العلوم والآداب بينبع كلية التمريض بينبع كلية المجتمع بخيبر
كلية علوم وهندسة الحاسبات بينبع كلية العلوم والآداب كلية المجتمع بالعلا
كلية الهندسة بينبع كلية علوم الأسرة كلية المجتمع بينبع
كلية المجتمع كلية التربية معهد البحوث والاستشارات

ما هي تصنيفات عمادات جامعة طيبة

هناك العديد من العمادات داخل جامعة طيبة، ومن ضمن هذه الجامعات، عمادة الجودة، وعمادة الدراسات الجامعية للطالبات، وعمادة الخدمات التعليمية، وعمادة شئون الموظفين وأعضاء هيئة التدريس، وعمادة شؤون المكتبات وعمادة شؤون الطلاب.

وهذا بالإضافة إلى عمادة التطوير الجامعي، وعمادة البحث العلمية، وعمادة التعليم عن بعد، وعمادة معهد البحوث والاستشارات.

ما هي طبيعة الهيكل التنظيمي لجامعة طيبة

إن تنظيمات التقسيمات المتعلقة بالهيكل الوظيفي بجامعة طيبة تكون عبارة عن:

في البداية مدير الجامعة، ويأتي من بعده كل من:

  • المعهد العالي للأئمة والخطباء.
  • وكالة الجامعة.
  • وكالة الجامعة للشئون التعليمية.
  • وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي.
  • وكالة الجامعة للفروع.
  • وكالة الجامعة للأعمال والإبداع المعرفي.
  • وكالة الجامعة للتطوير والجودة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى