الطبالموسوعة

اسباب نزول اوساخ بعد الدورة عند النساء والبنات

نزول اوساخ بعد الدورة

الكثيرات تتعرض نزول إفرازات بنية بعد الدورة الشهرية تقلق الكثيرات منها ولكن نزول اوساخ بعد الدورة الشهرية هو أمر اعتيادي في غالب الأوقات ومن تجد أعراض أخرى يجب زيارة الطبيب.

الإفرازات المهبلية

الإفرازات المهبلية هي من الإفرازات الجيدة في الجسم ولا تؤدي إلى وجود أي ضرر لها أو وجود أضرار بسببها ولكن هناك بعض الإفرازات في الجسم التي تؤدي لمعرفة وجود عدوى ما بكتيريا في الجسم.

في بعض الأحيان تكون الإفرازات المهبلية ذات اللون الأصفر وفي بعض الأوقات تكون الإفرازات ذات اللون البني وفي بعض الأحيان تكون الإفرازات ذات اللون الأخضر.

وقد يكون من صفات تلك الإفرازات أنها لزجة وكثيفة الحجم كما أنها في بعض الأحيان تجد المرأة أن مع نزول تلك الإفرازات يوجد رائحة كريهة لها وفي حالة وجود كل تلك الصفات في الإفرازات يمكن أن يكون وقتها سبب الإفراز وجود عدوى ما.

والإفرازات البني هي عبارة عن إفرازات مهبلية عادية ولكنها قد اختلط مع القليل من الدم وسبب لونها البني بدلاً من اللون الأحمر الخاص بالدم هو كون نزول تلك الإفرازات في وقت متأخر يتحول لون الدم الأحمر إلى اللون البني والذي يخص الإفرازات العادية وتنزل من المهبل ذو لون بني والتي يسميها البعض نزول اوساخ بعد الدورة وفي حالة حدوث هذا ونزول دم ذو لون بني مع الإفرازات هذا الأمر في كثير من الأوقات لا يكون بالأمر السيء بل هو أمر حميد فتلك الإفرازات تعبر عن نزول دم الحيض متأخر فقط.

اسباب نزول اوساخ بعد الدورة

بعض الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الإفرازات بعد الدورة الشهرية ونذكرها من خلال موقع البوابة وهي:

الإصابة ببعض الأمراض

  • في كثير من الأوقات تحدث تلك الإفرازات نتيجة عن وجود مرض ما والتي في الغالب تكون تلك الأمراض التي تحدث نتيجة عن انتقال جنسي لها مثل الزهري والكلاميديا فتلك الأمراض تنتقل عن الطريق الجنس فقط.
  • ولكي تستطيع معرفة أعراض تلك الحالة أيضًا تكون مصاحبة لبعض الألم وقد يحدث معها نزيف شديد في بعض الأحيان.

التغيرات الهرمونية

  • خلال فترة الطمث لدى المرأة يحدث لها الكثير من التغيرات التي تحدث في الهرمونات وبالأخص في الأيام الأخيرة للطمث ففيها يحدث الكثير من التغير في الهرمونات بسبب تخلص الجسم من الخلايا الميتة التي فيه.
  • تلك الإفرازات التي تحدث بعد فترة الطمث والتي تنتج عن حدوث تغير من هرمونات الجسم لا تزيد عن يومين في إفرازها وعن زيادة تلك الفترة يجب زيارة الطبيب.

انقطاع الطمث المبكر

بعض من النساء عند انقطاع الطمث لديهم بصورة مبكرة عن الاعتياد يحدث لديهم ظهور إفرازات بعد الدورة الشهرية في الشهور الأخيرة للطمث وتلك الحالة في حالة اكتشافها بشكل مبكر يجب في الحال الذهاب للطبيب وذلك لكي يتم علاج الحالة في حالة وجود علاج لها وأخذ كافة الاحتياطات اللازمة للأمر.

أما عن عمومية الموقف انقطاع الطمث لدى النساء يكون مصاحب له في الفترة الأخيرة بعض الإفرازات التي لا تظهر في الوقت العادي لنزولها لذا فهو أمر اعتيادي.

نصائح لتجنب الإفرازات

نصائح عند نزول اوساخ بعد الدورة الشهرية نوضحها كالتالي:

  • عدم الإكثار من الأدوية التي يتم أخذها فتلك الأدوية تعمل على اللعب في الهرمونات الخاصة بالنساء لذا عند التقليل من تلك الأدوية قد تقلل من الإفرازات.
  • القلق والتوتر من الأمور التي قد تؤدي إلى حدوث إفرازات النسائية فهي تؤثر على هرمونات الحسن لذا عند القلق والتوتر بسبب تغير الهرمونات تحدث تلك الهرمونات.
  • في حالة ملاحظة أي مضاعفات في الإفرازات يجب عليك في الحال بزيارة طبيب.
  • تجنب جميع العادات الخاطئة التي تقومين بعملها والتي منها تناول أطعمة غير صحية أو عدم شرب الماء ومثل للتدخين.

نصائح لتجنب الإفرازات الناتجة عن عدوى بكتيرية

نصائح عند نزول اوساخ بعد الدورة الشهرية بسبب وجود عدوى بكتيرية نوضحها كالتالي:

  • يومي باستخدام غسول خاص بالمهبل لكي تقومي بتنظيف المهبل بشكل جيد.
  • عدم استخدام ملابس داخلية بأقمشة صناعية بل يجب عليك استبدالها بملابس قطنية.
  • عدم استخدام الدش المهبلي فهو يقوم بقتل البكتيريا النافعة في المهبل.
  • الغسل مباشر بعد الدورة الشهرية طريقة جيدة كما يجب عليك الغسل الجيد بعد ممارسة العلاقة مع زوجك.

الفرق بين الإفرازات البنية الحمل والدورة

في بعض الأحيان يختلط للنساء كون نزول الدم البني حول ما إذا كان إفرازات بنية بعد فترة الحيض والتي قد تكون دليل علي وجود عدوي أو إنه الدم الذي يدل على وجود حمل ما.

في حالة ظهور الدم البني بعد فترة الحيض فهو ليس دليل علي وجود حمل أما أذا هذا الدم البني قبل موعد نزول الحيض بيومين على الأكثر ويوم واحد على الأقل فهذا دليل على وجود حمل أما عن إفرازات الحمل الطبيعية من الدم فيكون فيها الدم ذو لون أحمر فاتح وذلك بسبب خلطه مع الإفرازات الرحم.

علاج الافرازات البنية

علاج نزول اوساخ بعد الدورة الشهرية الإفرازات البنية بعد الحيض.

بسبب عدوى

في حالة وجود إفرازات المهبل البنية بعد نزول دم الحيض بسبب وجود عدوى ما هذا يكون علاجه سهل جدًا فكل ما عليك هو أخذ مضادات حيوية والتي تناسب قتل البكتريا الخاصة بالمهبل والفطريات.

بسبب اضطرابات تخثر الدم

في تلك الحالة يجب على المريضة أن تقوم بأخذ أدوية خاصة بنزيف الدم وذلك لكي تستطيع للتخلص من تلك الإفرازات البنية التي تظهر بعد نزول دم الحيض فيمكن للمرأة أخذ أدوية خاصة بتخثر الدم.

بسبب الأورام

في بعض الأحيان يكون هناك تورم في منطقة الرحم والذي يسبب وجود إفرازات بنية تظهر بعد نزول دم الحيض لذا ففي تلك الحالة يقوم الطبيب بالكشف عليها والكشف من خلال تصوير الرحم والذي يظهر من خلاله وجود أي تورم في منطقة الرحم.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً