أخبار دولية

“موقع أمريكي” يكشف مخطط الحوثيين لطرد اليهود المتبقين باليمن

كشف موقع أمريكي، أن جماعة “الحوثي”، تخطط لطرد اليهود المتبقين في اليمن، وطالبتهم بمغادرة البلاد، وذلك وفقا لمصادر محلية.

ونقل موقع “ذا ميديا لاين”، المعني بتغطية الشرق الأوسط، عن علي قدير، وهو زعيم عشيرة في محافظة عمران شمال صنعاء، قوله، إن مليشيات الحوثي حاصرت قرية في منتصف يوليو لاستجواب أسر يهودية تعيش هناك حول اتصالاتها بأشخاص في الخارج.

وأضاف قدير: “وصلت مجموعة من الآليات العسكرية إلى المنطقة، واتخذت مواقع عند مداخل القرية وأقامت نقاط تفتيش”، متابعا “دخل الجنود منزل عائلة يهودية في القرية واستجوبوا أفرادها حول مراسلاتهم، وممتلكاتهم في القرية ومناطق أخرى، وما إذا كانوا على اتصال بأقارب يقيمون في بلدان أخرى أم لا”.

وأشار قدير إلى أن بعض من تم استجوابهم نُقلوا إلى مكان مجهول واحتجزوا لمدة 48 ساعة، مضيفا: “خلال السنوات القليلة الماضية، حُرم اليهود من كثير من حقوقهم. لم يعد بإمكانهم السفر إلا بإذن مسبق من مشرف المنطقة المعين من قبل الحوثيين”.

رواية قدير للأحداث، أيدها شخص عرف نفسه باسم “سعيد أحمد”، وهو من سكان بلدة خارف القريبة، يقول إنه يتمتع بصداقات قوية مع العديد من اليهود في المنطقة.

وقال أحمد”، لموقع “ميديا لاين”: “في 12 يوليو، اعتقل الحوثيون 7 أفراد من الجالية اليهودية بعد استجوابهم وتفتيش بعض منازلهم”، مشيرًا إلى الحوثيين، الذين سيطروا على معظم التجمعات السكانية الرئيسية في اليمن، أمروا هؤلاء اليهود بمغادرة البلاد، وفرضوا عليهم شروطًا معينة فيما يتعلق بممتلكاتهم، وأبرزها أنه لا يمكنهم بيعها إلا لسكان المنطقة، أو للدولة أي للحوثيين أنفسهم.

وفي ضوء التطورات الأخيرة، أعرب مصدر في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل اليمنية عن قلقه للموقع، وتحدث عن نظرة الحوثيين إلى اليهود.

وقال المصدر إن “الجماعة حكمت على اليهود بالإعدام بشعارها”، في إشارة إلى “الله أكبر، الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل، لعنة على اليهود، نصر للإسلام”، وهي لازمة متكررة، متابعًا: “ثم بدأت في الواقع قتل وسجن وترحيل العديد من اليهود في محافظتي صعدة وعمران”، لافتا إلى حادثة رجل يهودي طعن حتى الموت بتهمة الشعوذة.

وأردف: “باقي اليهود في اليمن لا يتجاوز عددهم 22 أسرة معظمهم يعيشون في محافظة عمران. ويعيش آخرون في محافظتي صنعاء وصعدة”، مشيرًا إلى تقارير حول يهود يقبعون في السجون منذ 3 سنوات، حيث يستخدمهم الحوثيون كورقة مساومة لترحيل الجالية دون إثارة غضب دولي.

وقال المصدر “ليس لدينا إحصائيات دقيقة عن عدد اليهود والحاخامات في اليمن، خاصة وأن قضية اليهود قد تغيرت من تركيبة ديموجرافية إلى أخرى أمنية، ما يعني أن البحث عنها سيوقع الشخص في مشكلة”.

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى