الموسوعةالطب

معلومات عن الدورة الشهرية يجب أن تعرفها كل امرأة

معلومات عن الدورة الشهرية

الدورة الشهرية هي من الأشياء التي تأتي الفتاة منذ سن البلوغ وحتى سن اليأس، وتظل معها شهرياً واليوم سنتعرف على أهم معلومات عن الدورة الشهرية وما هي الأعراض المصاحبة لها وفوائد حدوثها.

الدورة الشهرية

هناك بعض الأعراض التي تعاني منها المرأة خلال الدورة الشهرية وذلك بسبب بعض التغييرات في الجسم، واليوم عن طريق موقع البوابة سنتعرف على أهم معلومات عن الدورة الشهرية التي يجب على المرأة أن تكون على دراية بها حتى تعلم مميزاتها وفوائد حدوثها وما هي الأشياء التي يمكن أن تشعر بها.

معلومات عن الدورة الشهرية

التحذير من الأمراض المستقبلية

يمكنك من خلال كمية الدورة الشهرية وانتظامها شهرياً أن تطمئن على الصحة العامة للجسم وأن تعلم أنه لا يوجد أي خلل في هرمونات الجسم يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية فيما بعد تجعلك مضطر للذهاب إلى الطبيب.

فمثلاً يمكن لغزارة الدورة الشهرية أو عدم حدوثها يعني وجود خلل هرموني في جسد المرأ،  كما أن توقف الدورة الشهرية يعني أنه قد تم إصابة المرأة بمرض السكري أو قلب أو حدوث بعض المشاكل التي تتعلق بالإنجاب.

تحسين الحالة المزاجية والنفسية

إن الفترة التي تسبق الدورة الشهرية تعاني المرأة بحالة نفسية سيئة للغاية، وتميل إلى الشعور بالإكتئاب والحزن والضيق، وتكون أكثر توتر وعصبية.

لكن مع نزول الدورة الشهرية يرتفع لديهن مستوى هرمون الأستروجين، الأمر الذي يطلق الاندروفين ويؤدي إلى الشعور بالسعادة وتقليل التوتر والقلق التي كانت تشعر به سابقاً.

تعزيز الرغبة الجنسية بين الزوجين

خلال الدورة الشهرية يتوقف العلاقة الزوجية بين الأزواج، الأمر الذي يزيد من الرغبة والاشتياق أثناء فترة الحيض، وبعد انتهاء تلك الفترة تكون العلاقة الزوجية جيدة للغاية.

تنظيف الجسم بشكل طبيعي

من أهم معلومات عن الدورة الشهرية التي يجب معرفتها هي أن الجسم يتعرض للتلوث بسبب بعض العوامل الجوية الخارجية أو تناول بعض الأطعمة الغير صحية، الأمر الذي يؤدي إلى وجود بعض السموم داخل الجسم ويحتاج إلى التطهير والتنظيف كل فترة.

وتعتبر الدورة الشهرية واحدة من الطرق الطبيعية التي تساعد في تنظيف الجسم بشكل مستمر وتخلصه من الحديد الزائد وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب أو أمراض الأوعية الدموية.

إبطاء حدوث الشيخوخة

واحدة من المميزات الرائعة للدورة الشهرية هي الحفاظ الدائم على الشباب والحيوية لفترة طويلة من الوقت، وذلك لأنه يتم تفريغ النسبة الزائدة من الحديد، الأمر الذي يساهم في تأخر حدوث الشيخوخة وكل الأمراض التي تتعلق بالتقدم في العمر كمرض القلب أو السكتة الدماغية.

معرفة موعد التبويض

واحدة من أهم مميزات نزول الدورة الشهرية هي معرفة موعد التبويض والتنبؤ بحدوث الحمل، وذلك لأن فترة التبويض هي الفترة التي تزيد من الخصوبة، وتكون فرصة رائعة للحمل والإنجاب، هناك بعض الأعراض الأولية التي يمكن من خلالها معرفة حدوث الحمل ومنها تأخر نزول الدورة الشهرية في موعدها المحدد ويمكن للسيدة التأكد من حدوث الحمل عن طريق إجراء اختبار.

أعراض الدورة الشهرية

بعد أن تعرفنا على أهم معلومات عن الدورة الشهرية علينا أن نتعرف على أعراضها، وذلك لأن المرأة تتعرض لبعض الأعراض قبل يومين من نزول الدورة الشهرية ومن أهم تلك الأعراض هي:

  • ألم شديد في منطقة البطن.
  • ألم شديد في منطقة الظهر.
  • تشنجات في القدم.
  • إصابة المرأة ببعض التوتر والعصبية الشديدة.
  • زيادة ملحوظة في الوزن.
  • تغير في الثدي.
  • زيادة في ظهور حب الشباب.

موعد نزول الدورة الشهرية لأول مرة

تتساءل الأمهات عن موعد نزول الدورة الشهرية لأول مرة لفتياتهم وعليهن أن ليعلموا أن نزول الدورة الشهرية لأول مرة تكون للفتاة ما بين عمر الحادية عشر عام وحتى الرابعة عشر عام.

لكن هناك بعض الفتيات التي يتأخر لديهن الدورة الشهرية سن الخامسة عشر عام أو حتى أنها تأتي مبكرًا في سن التاسعة، ولكن على الأم إذا تأخرت الدورة الشهرية أن تذهب إلى الطبيب حتى تعلم سبب تأخر الدورة الشهرية لها.

الأشياء التي يجب إتباعها أثناء الدورة الشهرية

إتباع نظام غذائي

واحدة من أشهر الأعراض التي تظهر على الفتاة أثناء الدورة الشهرية هو حدوث انتفاخ في البطن، وحدوث بعض التشنجات في الرحم، مع الإصابة بالصداع والشعور بألم شديد في الظهر، مع بعض المشاكل في الجهاز الهضمي والتقلبات المزاجية التي تصيبها.

فتمر المرأة ببعض التغيرات الأخرى منها التهاب المهبل قبل الدورة الشهرية، لذا يفضل إتباع بعض النصائح التي يجب على الشخص إتباعها في النظام الغذائي الخاص به، أختيار الأطعمة التي تخفف من الألم وتكون مفيدة للجسم في نفس الوقت منها.

  • تناول الخضروات بكثرة.
  • تناول البقوليات.
  • الأسماك والدواجن.
  • الفواكه الطازجة.
  • الحبوب الكاملة.
  • الأطعمة الغنية بالكالسيوم.

ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية من الأشياء الرائعة التي يجب على الشخص إتباعها أثناء الدورة الشهرية، فيمكن للمرأة المشي أو ممارسة رياضة اليوجا، فهي تخفف من الألم والتشنجات أثناء الدورة الشهرية.

تناول المشروبات الأعشاب

من الممكن أن تقوم المرأة بتناول الكثير من الأعشاب التي تخفف من حدة الألم وتقلل من تشنجات الرحم، كما أنها تقلل من تقلصات العضلات، فيمكن أن تقوم المرأة بتناول الزنجبيل، أو تناول شاي البابونج، تناول بذور الشمر، وأيضًا القرفة.

شرب الماء

الماء هو واحد من أهم المشروبات التي يجب على المرأة أن تقوم بتناولها خلال فترة الدورة الشهرية، حتى تستطيع أن تتخلص من السوائل المحبوسة في الجسم وتحسن من وظائف الكلى، كما أنها ترطب الجلد والخلايا في الجسم، كما أنه من الممكن أن تقوم المرأة بتناول الماء الدافئ للتخلص من التقلصات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى