الموسوعة

طريقة الاستعلام عن بصمة مرحل برقم الإقامة الكترونيا وشرح كيفية التسجيل

طريقة الاستعلام عن بصمة مرحل

يسألون الكثير من المقيمين في السعودية عن طريقة الاستعلام عن بصمة مرحل، حيث يقدم موقع وزارة الداخلية السعودية هذه الخدمة برقم الإقامة أو رقم الهوية الوطنية التي من خلالها يمكن معرفة إذا كانت البصمة مسجلة لدى وزارة الداخلية أم لا.

ما هو نظام البصمة

تم اعتماد نظام البصمات منذ أبريل 2014 تقريبًا تعني البصمة المحدثة أنك سجلت بصمتك عن طريق وضع الأصابع على أجهزة البصمة الآلية الموجودة في إدارة الجوازات ومكاتب الأشخاص داخل المملكة.

تجدد السعودية باستمرار خدماتها، لا سيما في المجال الأمني، حيث تعتمد وتبني نظام بيانات ومعلومات باحترافية عالية.

نفذت المملكة نظام بصمات الأصابع وبصمات الوجه في مختلف الهيئات في جميع أنحاء المملكة.

ومن أجل الحفاظ على خصوصية بيانات المواطنين والمغتربين الموجودين على أراضيها، تم اعتماد تقنية أمنية مستحدثة وهي البصمة الإلكترونية، والتي تعتمد على تسجيل الفرد بصماته على شاشة إلكترونية، وتنقل هذه الشاشة بصماته مع عدد مباشر من صوره الشخصية إلى المركز الوطني للمعلومات، وهذه التقنية تساعد على حماية الأمن.

وتدعو وزارة الداخلية جميع المواطنين والمغتربين والمقيمين على أراضيها إلى الذهاب إلى الأماكن الذاتية الموزعة في جميع أنحاء الأراضي لتسجيل بصماتهم، كما قدمت على موقعها الإلكتروني خدمة توثيق البصمة الشخصية للفرد إلكترونياً عبر موقع أبشر للجوازات.

خدمة الاستعلام عن بصمة مرحل

تسعى وزارة الداخلية السعودية دائمًا إلى ضبط الشارع السعودي من حدود عملية الهروب من أصحاب الأعمال من قبل المقيمين في الأراضي الحجازية، وذلك للحد من التهرب من الكفيل.

وقد أنشأت منظومة حكومية إلكترونية يتم من خلالها الاستعلام عن بصمات جميع المقيمين والوافدين في السعودية.

طريقة الاستعلام عن بصمة مرحل

قدمت وزارة الداخلية السعودية لجميع المواطنين والمقيمين على أراضيها والوافدين خدمة الاستعلام عن البصمات أو التحقق منها، وتسجليها في مراكز وزارة الداخلية من خلال استخدام الموقع الرسمي للوزارة.

يجب على المواطن أو المقيم التسجيل كآلية أبشر الموجودة على موقع وزارة الداخلية، حيث يمكن للمواطن التسجيل باستخدام رقم هويته الشخصي ويستخدم المقيم رقم إقامته للتسجيل.

يقدم موقع البوابة طريقة الاستعلام عن بصمة مرحل من خلال موقع وزارة الداخلية عن طريق:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية هو الذي يسمي موقع أبشر من خلال هذا الرابط مباشرة https://www.absher.sa/portal/landing.html
  • اكتب اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك للدخول إلى موقع أبشر.
  • اختر خدمة الاستعلامات الإلكترونية من قائمة المهام الرئيسية أعلى شاشة الموقع.
  • اختر كلمة الجوازات من القائمة المنبثقة على أعلى الشاشة.
  • انقر على خاصية الاستعلام العام للبصمة المتوفرة في خاصية الجوازات.
  • ستظهر أمامك نافذة أخرى، وستحتاج إلى تسجيل رقم الهوية الشخصية إذا كان مواطن أو تسجيل برقم الإقامة إذا كان مقيم.
  • سجل رقم التحقق المرئي الذي ستشاهده داخل النافذة.
  • اختر خيار عرض الموجود أسفل رقم التحقق المرئي.
  • سيقوم النظام بمراجعة البيانات للتأكد من وجود البصمة في الموقع، سواء كنت مواطنًا أو مغتربًا أو مقيمًا، إذا كانت مسجلة مسبقًا.
  • بمجرد أن يراجع النظام التأكد من الأصبع سيتضح لك معرفة نتيجة الاستعلام عن البصمة.
  • بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة، ستظهر نتائج الاستعلام في أخر النافذة، حيث سترى إذا كانت بصمة الإصبع مستحدثة أم لا.

أمور متعلقة ب الاستعلام عن بصمة مرحل

هناك الكثير منا لا يتبعون معايير العمل ومتطلبات الإقامة في المملكة، فإن المملكة تتعامل معهم من خلال إعادتهم إلى بلدانهم مرة أخرى، وتسجيل بصماتهم، والبصمة المسجلة في هذه الحالة يعرف بأنها بصمة مرحل وإذا كان الفرد مقيم على أراضي المملكة قد سجل بصمته في هذه التقنية، يشير إلى أنه لن يتمكن للعودة إلى المملكة مرة أخرى إلا بعد ثلاث سنوات من تسجيل بصماته كبصمة مرحل.

وفي السياق نفسه، تشترط وزارة الداخلية فترة 10 سنوات على الأقل لمن يتم ترحيلهم من المملكة على نظام بصمة الحج، لكي يسمح لهم بالعودة إلى المملكة مرة أخري.

كما أشارت المديرية العامة للجوازات إلى في حالة عدم سماحها باستخدام أي من الخدمات التي تقدمها على موقعها الرسمي، فهذا لا يعني أنها حرم من بصمته ولا يعني أنه لا يستطيع السفر والتحرك كما يريد، طالما أن المملكة لم تقر ما يفيد بإيقافه عن السفر إلى دولة أخرى خارج المملكة العربية السعودية.

أشارت وزارة الداخلية السعودية عبر المديرية العامة للجوازات إلى أنه يحق لمواطني المملكة تجديد جوازات سفرهم الخاصة، في فترة تقل عن عام من انتهاء صلاحية العمل به.

كما ألزمت وزارة الداخلية من خلال المديرية للجوازات جميع القنصليات والسفارات التي تمثلها في دول أخرى حول العالم بالاستعلام عن بصمة الشخص الذي يحصل على تأشيرة شخصية داخل المملكة، حيث يقوم الأفراد الذين تم ترحيلهم من المملكة بالتعامل مع أسماء أخرى وهويات شخصية جديدة، ولكن يتم التعرف عليهم من خلال الاستعلام عن بصمة مرحل

 تسجيل بصمات الحجاج والمعتمرين

فرضت السعودية على جميع الحجاج والمعتمرين تسجيل بصمتهم قبل دخول السعودية، يمكن للحجاج والمعتمرين المصريين تسجيل البصمة عن طريق:

  • إذهب إلى الفرع الأقرب إليهم من بين فروع مؤسسة تسهيل.
  • إرفاق الأوراق التي تطلبها شركات السياحة لتسجيل البصمة عند التقديم.
  • الدخول إلى الموقع الرسمي لمؤسسة تسهيل من خلال هذا الرابط https://www.vfstasheel.com/landing.html#/index، ثم أدخل البيانات المطلوبة لإنهاء عملية تسجيل البصمة.
  • تسديد المبلغ المطلوب للقيام بعملية أخذ البصمة.
  • لا يتم تسجيل البصمة لكل من الأطفال دون سن 12 عامًا وكبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا.
  • لم يتم تسجيل البصمة للأشخاص الذين تم بتر أصابعهم.
  • يمكنك الاتصال بمؤسسة تسهيل من خلال خدمة العملاء رقم 16161 لمعرفة ساعات العمل الرسمية ومعرفة أماكن تواجد فروع الشركة.

ملاحظات هامة

  • ذكرت الجوازات أن أي مقيم يتم ترحيله بسبب بصمة الحج لا يمكنه العودة إلى المملكة إلا بعد 10 سنوات، يحق للمرحل العودة بعد 3 سنوات.
  • ولا توجد أية شروط لتسجيل البصمة باستثناء إقامة سارية وجواز السفر ساري الصلاحية، بالإضافة إلى السن، بصمة الجوازات للأطفال شروطها هي يجب أن يكون أكثر من 15 سنة للمواطنين و6 سنوات للمغتربين.
  • فيما يتعلق بموضوع إلغاء البصمات في الجوازات عادةً يتم إلغاء بصمة الترحيل خلال فترات تصحيح الأوضاع للعمالة الوافدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى