السياحة والسفرالموسوعة

كل ما تحتاج معرفته من شروط الهجرة الى المانيا

شروط الهجرة الى المانيا

العديد من الأشخاص يبحث عن أفضل الفرص الوظيفية والتي قد تتواجد في دول أخرى مثل ألمانيا ولذا لابد من معرفة شروط الهجرة الى المانيا حتى يمكن الذهاب إليها والتمتع بأرقى الوظائف.

إثبات الاستقرار المالي كشرط من شروط الهجرة الى المانيا

من أجل استيفاء كافة شروط الهجرة الى المانيا يلزم الدراية التامة بها حتى يستطيع الفرد إيجادها في نفسه ولذا يقدم موقع البوابة كافة المعلومات اللازمة في هذا الأمر.

يلزم من كل متقد للحصول على فرصة الهجرة إلى ألمانيا أن يوفر كافة الأوراق التي تثبت استقراره المالي، وذلك حتى تتأكد الدولة الألمانية من توافر إمكانيات حتى يستطيع أن يعول نفسه فمعظم الدول تحذر من زيادة التسول والبطالة لديها.

الدولة الألمانية تشترط مبلغ نقدي لابد من تقديم عند طلب الحصول على أذن لدخول الأراضي الألمانية ومن تقديم هذا المبلغ يرفض طلب المقدم.

امتلاك التأمين الصحي كشرط للهجرة إلى ألمانيا

والتأمين الصحي من أهم الأشياء التي قد يحصل عليها الشخص بصفة عامة ولكن يلاحظ أن بعض التأمينات الصحية التي تكون صادرة من دول أخرى غير ألمانيا قد ترفض الدولة الألمانية اعتمادها.

كما أن شرط توافر التأمين الصحي شرط أساسي لا يمكن التنازل عنه من قبل السلطات الألمانية، حيث أنه يوفر لها معرفة كاملة بالتاريخ الطبي والصحي للمتقدم وذلك يمثل نوع من الحماية لمواطنين الدولة من خطر جلب الأمراض إليهم، كما يكون من حق السلطات الألمانية رفض طلب المتقدم عند عدم توافر هذا التأمين.

إتقان اللغة الألمانية كشرط للهجرة إلى ألمانيا

وإن كانت اللغة الإنجليزية من أهم لغات العالم التي يمكن التواصل بها مع أصحاب اللغات المختلفة بالنظر إلى انتشارها الواسع في معظم البلدان إلا أن الدولة الألمانية تضع شرط إتقان اللغة الألمانية كشرط أساسي لقبول هجرة الأشخاص إليها.

وبالرغم من ضرورة تواجد هذا الشرط من شروط الهجرة الى المانيا في غاية الأهمية إلا أن السلطات الألمانية قد تضع بعض التسهيلات في استيفاء هذا الشرط مثل أنها تقبل بالنسبة لمن يبحث عن الهجرة بشكل مؤقت بمستوى متوسط من إتقان اللغة الألمانية.

ولكن بالنسبة لمن يبحث عن إقامة دائمة في الأراضي الألمانية فلابد من اتقانه التام للغة الألمانية، وذلك بالنظر إلى أنه سيظل في هذه الدولة إلى الابد، ولذا لابد من دراسة وتعلم اللغة الألمانية في الفترة قبل المرور بالاختبار الذي تجريه السلطات الألمانية على المتقدمين الي طلب الهجرة ولابد من توافر درجة الإتقان المطلوبة فيه.

ضرورة الحصول على تأشيرة لدخول الدولة الألمانية

وبالنسبة لهذا الشرط فهو ليس ضروري في جميع حالات المتقدمين فقد توجد بعض الاتفاقيات التي تقوم بعض الدول بعقدها فيما بينها البعض يكون من ضمن بنودها السماح بدخول مواطني هذه الدول دون الحاجة لتوافر التأشيرة.

قد توجد كذلك بعض القوانين الخاصة ببعض الدول والتي تسمح بدخول الأجنبي الأراضي الألمانية في البداية ثم يمكنه بعد ذلك الحصول على تأشيرة الدخول، وكل تلك الاستثناءات في شروط الهجرة الى المانيا تتوافر فقط لبعض الدول الغربية مثل دول أوروبا.

بالنسبة لدول الشرق الأوسط فلابد من توافر هذا الشرط عند تقدم مواطنيها لطلب الهجرة لألمانيا إذ أنه يعد شرط لا يمكن الاستغناء عنه بأي شكل من الأشكال.

أنواع التأشيرات المختلفة لدخول الأراضي الألمانية

وتختلف أنواع التأشيرات المطلوب الحصول عليها كشرط أساسي من شروط الهجرة الى المانيا وذلك وفق الغرض المراد تحقيقه من الدخول للأراضي الألمانية، فبالنسبة لمن يبحث عن أفضل الفرص التعليمية في ألمانيا وذلك بالنظر للجودة البالغة لنظام التعليم القائم لديها نجد أنه لا بد من توافر تأشيرة الدراسة في ألمانيا.

أما بالنسبة للأشخاص الطموحين والذين يجدون في ألمانيا منفذ لتحقيق طموحاتهم العملية، والذين يبحثون عن فرص عمل في ألمانيا فهؤلاء لابد من توافر تأشيرة الباحثين عن عمل بدخولهم الأراضي الألمانية.

أما بالنسبة للأشخاص العاملين بالفعل في ألمانيا وهم فئة الموظفين فلابد من توافر تأشيرة العمل لديهم، وكذلك يختلف الأمر بالنسبة لكبار المستثمرين الذين يبحثون عن توسيع نطاق أعمالهم لتصل إلى الأراضي الألمانية فإنه لابد من توافر تأشيرة رجال الأعمال لديهم لتنفيذ خططهم الاستثمارية في دولة ألمانيا.

كما أنه يوجد نوع أخر من التأشيرات المستخدمة لدخول الأراضي الألمانية وهو مخصص لاستضافة العلماء لدى الدولة الألمانية وذلك بالطبع لما فيه من فائدة بالغة تعود على المجتمع الألماني ككل ولذا لابد من توافر تأشيرة لاستضافة العلماء، وهكذا يتبقى نوع واحد من التأشيرات وهو تأشيرة التدريب العملي.

طريقة الهجرة إلى ألمانيا من أجل العمل

بالنظر إلى قلة العمالة المتوفرة في ألمانيا فإن العديد من الشركات تبحث عن مصادر خارجية للحصول على العمالة، ولذا هذه الشركات تقوم بالإعلان عن الوظائف المتاحة إليها ومن ثم تتوافر فيه شروط تلك الوظائف يقوم بالتقدم بطلب إلى الشركة المعلومة للحصول على هذه الوظيفة.

ومن ثم يلزم قيام المتقدم بتقديم طلب للسفارة الألمانية المتواجدة في دولته للحصول على تأشيرة عمل لدخول الأراضي الألمانية وهكذا يكون توافر أهم شروط الهجرة الى المانيا، ولكن يلزم كذلك الحصول على إذن من السلطات الألمانية المختصة للإقامة والعمل بعد الوصول إلى ألمانيا.

ولكن يلزم تقديم ما يثبت احتياج الشركة لهذه العمالة وحتى في حالة احتياجها لابد كذلك من عدم توافر هذه العمالة في المواطنين الألمان وإلا رفض منحة الإذن بالإقامة والعمل هناك، كما لابد من تمتع كافة الموظفين وطنيين وأجانب بنفس الحقوق والواجبات، ولابد كذلك من توافر كافة مقومات العمل في الموظف الأجنبي.

وبالطبع لابد من أن تكون الشركة التي يذهب للعمل بها مستوفية كافة شروط إنشاء وسير عمل الشركات التجارية في الدولة الألمانية، كما أن الحكومة الألمانية قام بتخفيف الشروط المطلوبة في العمال الأجانب نتيجة لنقص العمالة الوطنية لديها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى