الطبالموسوعة

ما هي أضرار صبغ الشعر للحامل

أضرار صبغ الشعر للحامل

الكثير من النساء يتساءلون ما هي أضرار صبغ الشعر للحامل حيث أنه من المعروف أن استخدام المواد الكيميائية للبشرة أو الشعر خلال فترة الحمل من الممكن أن يضر بصحة الجنين، ولهذا يجب تجنب هذه المواد طوال فترة الحمل.

أضرار صبغ الشعر للحامل

المواد الكيميائية كثيرة في صبغات الشعر ولكن الكثير من الدراسات قد أثبتت أن صبغة الشعر آمنة جدًا للمرأة الحامل ولكن ذلك يعتمد فقط على كمية المواد الكيميائية التي توجد في الصبغة وكمية الصبغة التي سيتم استخدامها حيث أن استخدام كميات كبيرة من الصبغة من الممكن أن يؤدي إلى حدوث بعض الأضرار للمرأة الحامل.

كما أنه لا توجد أدلة تكفي على أن الصبغة مضرة للمرأة الحامل لذا يوصي الخبراء بأن يتم أخذ الاحتياطات اللازمة عندما يتم استخدام صبغة الشعر حيث أنه يجب أن يتم تجنب لمس الصبغة لفروة الرأس أو الوجه.

فجلد المرأة الحامل خلال فترة الحمل من الممكن أن يكون حساس جدًا، كما أنه من الأفضل أن يتم استخدام الصبغات التي تحتوي على مواد طبيعية خلال فترة الحمل لأن الحمل من الممكن أن يضر بصحة شعرك واستخدامك الصبغة من الممكن أن يضر شعرك أكثر مثل ما يلي:

  • فمن الممكن أن يتفاعل الشعر بطريقة مختلفة مع الصبغة مما يؤدي إلى تجعد أكثر من اللازم.
  • الشعر يصبح جاف ومجعد، كما أن قدرته تقل على امتصاص المرطبات.

كيفية اختيار صبغة الشعر المناسبة لنتجنب أضرار صبغ الشعر للحامل

بعد أن قام موقع البوابة بتوضيح أضرار صبغ الشعر للحامل، فيجب أيضًا أن يتم توضيح كيفية اختيار صبغة الشعر كي يتم تجنب أضرار صبغة الشعر للمرأة الحامل، فمن الممكن أن يتم إجراء اختبار حساسية للصبغة التي سيتم استخدامها كي لا تؤدي إلى تهيج وحكة الجلد أو فروة الرأس ومن الممكن أن يتم إجراء هذا الاختبار من خلال هذه الخطوات التالية:

  • قومي بوضع كمية قليلة من الصبغة على الكوع أو على المعصمين.
  • اتركي الصبغة لتجف ولو شعرتي بأي احمرار أو حكة أو أي تهيج للجلد فقومي بغسل يديك ولا تقومي باستخدام هذه الصبغة.

نصائح لصبغ الشعر بأمان أثناء فترة الحمل

بعد أن تعرفنا على ما هي أضرار صبغ الشعر للحامل فيجب أيضًا أن نتعرف على نصائح لصبغ الشعر بأمان أثناء فترة الحمل لكي يتم الوقاية من أضرار الصبغة على المرأة الحامل فلابد أن يتم اتباع النصائح التالية وذلك بعد القيام بإجراء اختبار الحساسية والتأكد من عدم حدوث حساسية للجلد بسبب هذا النوع من الصبغة، ومن ضمن هذه النصائح ما يلي:

  • يجب أن يتم ارتداء القفازات قبل أن يتم استخدام الصبغة.
  • يجب أن تترك الصبغة على الشعر حتى الحد الأدنى من الوقت.
  • يتم صبغ الشعر في غرفة تكون جيدة التهوية.
  • ثم يتم غسل فروة الرأس بطريقة جيدة قبل أن يتم استخدام الصبغة.

ومن الأفضل أن يتم استخدام الصبغة لكي تعمل على تفتيح بعض الخصل في الشعر وليس لكي تقوم بصبغ الشعر بأكمله خلال فترة الحمل لأن معنى ذلك أنك سوف تستخدمين كمية صغيرة من الصبغة مما يعمل على التقليل من أن يتم امتصاص الجسم للمواد الكيميائية من خلال فروة الرأس.

من الممكن أن يتم استخدام الحنة كبديل آمن خلال فترة الحمل عن الصبغات التي توجد بها مواد كيميائية كثيرة.

استخدام صبغة الشعر أثناء فترة الرضاعة الطبيعية

بعد أن تحدثنا عن أضرار صبغة الشعر للحامل فيجب أيضًا أن نتحدث عن استخدام صبغة الشعر أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، فبالرغم من وجود القليل من الأدلة العلمية حول استخدام صبغة الشعر خلال فترة الرضاعة الطبيعية إلى أنه من الأفضل أن يتم استخدام صبغة الشعر أثناء الرضاعة الطبيعية عن استخدامها أثناء فترة الحمل.

فالقليل من المواد الكيميائية التي من الممكن أن تستخدم في صبغة الشعر قد تدخل في مجرى الدم ويتم نقل كمية كبيرة منها للطفل عن طريق حليب الأم، كما يجب أن يتم استشارة الطبيب قبل أن يتم استخدام أي منتجات كيميائية خلال فترة الحمل.

بدائل طبيعية لصبغ الشعر

لقد اختلفت الآراء حول استخدام صبغة الشعر خلال فترة الحمل فتوجد التي تقول أن الصبغة آمنة للاستخدام خلال فترة الحمل ويوجد بعض الدراسات أيضًا التي تقول أن الصبغة من الممكن أن تؤدي إلى حدوث تشوهات خلقية للجنين.

كما أنها يمكن أن تسبب الإجهاض وخاصة الصبغة التي تحتوي على الأمونيا، كما تشعر المرأة بالإغماء والقيء والغثيان، ولهذا فمن الأفضل أن يتم الابتعاد عن صبغ الشعر طوال فترة الأشهر الأولى من الحمل.

ولكن لو كان هذا الأمر ضروري للمرأة، فمن الممكن أن تقوم باستخدام بعض البدائل الطبيعية لصبغة الشعر أثناء فترة الحمل، ومن ضمن هذه البدائل ما يلي:

البابونج: يعتبر البابونج من المواد التي تكون ملونة والتي تعمل على إكساب الشعر اللون الأشقر الجميل والامع، ومن الممكن أن يتم تحضيره عن طريق إضافة أربع أكياس من شاي البابونج إلى الماء لمدة دقائق معدودة.

ثم نقوم بتبليل خصلات الشعر عن طريق قطنة صغيرة ويترك لمدة نصف ساعة وهو معرض لأشعة الشمس أو يتم تجفيفه باستخدام الاستشوار، ثم يتم غسله بعد ذلك بطريقة جيدة ويتم ترطيبه بالبلسم المناسب.

عصير الليمون: فمن الممكن أن نقوم بالاكتفاء بمزج كوب واحد من عصير الليمون الحامض مع كوب ونصف من الماء وكوب من زيت الزيتون ويتم تقليب المكونات مع بعضها بطريقة جيدة لكي يتم الحصول على اللون المطلوب، ثم يتم تطبيقه على الشعر.

صبغ الشعر للحامل بمواد نباتية: بسبب احتواء صبغات الشعر على مواد كيميائية كثيرة ينصح بأن يتم استخدام صبغات شعر نباتية مثل الحناء لأنها تكون أفضل من الصبغات التي من الممكن أن يتم استخدامها لصبغ الشعر، كما أنها آمنة جدًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى