الموسوعةالطب

متى يكبر بطن الحامل وما هي العوامل المؤثرة على ظهوره

متى يكبر بطن الحامل

يعتبر سؤال متى يكبر بطن الحامل هو من أوائل وأكثر الأسئلة ترددًا من قبل الأمهات حديثي الحمل، حيث ترغب العديد منهن التعرف على موعد كبر البطن خلال الحمل، كما يتساءلون عن العوامل التي تساعد على ظهورها.

متى يكبر بطن الحامل

لا تشعر العديد أغلب الأمهات الحوامل بوجود الجنين داخل رحمها أثناء الشهور الأولى في الحمل إلا عند الوحم، وفي نهاية النصف الأول من الشهر الرابع من الحمل تستطيع الأم الشعور بوجود الجنين داخل الرحم عندما تنظر إلى بطنها البارزة أو عند تحسسها.

يتم ازدياد حجم البطن بكل وضوح أثناء المراحل القادمة من الحمل، ويعود السبب وراء ذلك هو الزيادة السريعة في نمو الجنين أثناء المرحلتين التاليتين في الحمل، فبجانب الزيادة الواضحة في حجم الرحم وكذلك زيادة وزن الحامل قد يصل إلى حوالي نصف كيلو بشكل أسبوعي.

والجدير بالذكر أن تلك الزيادة تظل مستمرة حتى تصل إلى الشهر التاسع من الحمل بحيث يكون حجم البطن في أقصاها، ويعد الحمل في توأم تلاحظ الأم حدوث مضاعفة في حجم بطن الحامل عن الحامل بجنين واحد، مما يؤدي إلى ظهورها بشكل واضح في الأسابيع الأولى من الشهر الثالث.

ما هو وقت ظهور بطن الحامل بالنسبة إلى الأم البكرية

بعد التعرف على إجابة سؤال متى يكبر بطن الحامل، سنتعرف من خلال موقع البوابة على الوقت المتوقع لظهور البطن للحامل البكرية وذلك فيما يلي:

تبدأ البطن بالظهور في الغالب خلال منتصف الشهر الرابع وقد لا تكون واضحة عند بعض الأمهات، نتيجة بدء الجنين في كسب الوزن سريعًا وبطريقة ملحوظة ومختلفة عن الحمل خلال المرحلة الأولى، حيث يكون في تلك الأثناء بمرحلة النمو والاستعداد إلى الولادة.

بالمقارنة مع الأم في المرة الثانية والثالثة تظهر بطنها خلال الشهر الثالث وتكون واضحة بشكل سريع عن المرة الأولى، كما يحدث اختلاف في حجم الرحم أيضًا ولكن ذلك الحجم لا يدل على زيادة حجم الجنين.

ففي حالة الحمل بتوأم يظهر بطن الأم بشكل سريع خلال الشهر الثالث للأم البكرية والغير بكرية، ويحدث ذلك نتيجة لزيادة في نسبة الهرمونات داخل الجسم، وذلك باختلاف حجم الرحم الذي يظل في حالة تضاعف كبير مما يؤدي إلى حدوث اختلاف في هيئة بطن الأم.

العوامل المؤثرة في ظهور بطن الحامل

تقارن بعض الأمهات الحوامل بين حجم بطونهن مع غيرهن من الحوامل وذلك في نفس فترة الحمل، ولكن تشتكي بعض النساء من صغر حجم البطن مما يشعرن بالقلق حيال حملهن وعلى صحة الجنين ونموه، وقد أشار عدد من الأطباء أنه يوجد بعض العوامل التي تتسبب في ظهور بطن الحامل ومنها:

يرجع ذلك إلى زيادة وزن الأم وذلك قبل بداية الحمل أو نتيجة لحدوث تراكمات في الدهون بمنطقة البطن، مما يؤدي إلى ظهور الحمل سريعًا بالمقارنة مع الأمهات النحيفة أو صاحبات الوزن الطبيعي.

كما أن زيادة الوزن بعد الحمل أمر يعاني منه بعض الأمهات، حيث يؤدي إلى حدوث تراكم كتل دهنية في منطقة البطن بشكل سريع، مما ينتج عنه حدوث زيادة في الوزن بشكل سريع يتعدى المعدل الطبيعي.

العديد من الأمهات التي سبق لها حمل من قبل يحدث لها ارتخاء في عضلات البطن، مما يؤدي إلى ظهور البطن بسرعة مقارنة مع الأمهات في الحمل لأول مرة.

العديد من الحوامل يلاحظن حدوث زيادة بشكل مفاجئ في حجم البطن ثم اختفائها فجأة كذلك، وقد يرجع السبب وراء ذلك لإصابتها بالانتفاخ الشديد.

كما أن حدوث ازدياد في كمية السائل الأميني في الرحم، مما يؤدي إلى حدوث ازدياد الضغط على الطفل والسيطرة على المساحة المتوفرة لديه، وتعتبر تلك الحالة من الحالات المرضية التي يجب التدخل الطبي فيها لاتخاذ العلاج المناسب لها.

توجد بعض الحالات في وقت مبكر من الحمل التي يحدث فيها انفصال المشيمة عن الرحم، مما يتسبب ذلك في سقوطها إلى الأسفل مما يتسبب في إعطائها حجم البطن الكبير، ويعتبر ذلك من الحالات التي قد تؤدي إلى الإجهاض وموت الجنين.

هل يمكن تحديد مرحلة الحمل من خلال حجم البطن

بالطبع لا يستطيع أي شخص أن يحدد مرحلة الحمل بشكل دقيق عن طريق حجم البطن، ويرجع ذلك لاختلاف حجم البطن من امرأة لأخرى كما يرجع ذلك إلى وجود العديد من العوامل التي تسبب في ظهور البطن.

فالبطن خلال الشهر السادس ليس بشكل أساسي أن تكون متساوية مع بطن الحامل الأخرى في نفس الشهر، حتى وإن كانت البطن في مرحلة متقدمة من الحمل فإذا لم يوجد أي مشاكل أو أي مضاعفات فلا يوجد أي داعي للتوتر والقلق.

هل يمكن تحديد جنس المولود من شكل البطن

العديد من الأشخاص يظنون أن بطن الحامل المنخفضة لأسفل تكون دليل على الحمل في صبي، أما ارتفاعها يكون دلالة على الحمل في أنثى، ولكن لم يثبت أي دليل علمي وراء ذلك الأمر، حيث أن ارتفاع وانخفاض حجم البطن دليل على حجم الجنين والرحم.

كيف يمكن معرفة جنس الجنين

يتم معرفة جنس الجنين في منتصف الشهر الرابع يمكن للأم من خلال استشارة الطبيب عمل فحص بالموجات الفوق صوتية معرفة نوع الجنين.

سبب انتفاخ وتحجر بطن الحامل

تعاني الحامل في الثلث الأول من الحمل حدوث انتفاخ بطنها ويرجع ذلك إلى انتفاخ الأمعاء، وذلك بسبب حدوث الغازات والإمساك، وتعتبر أحد الأعراض التي تعالج انتفاخ البطن هو تناول كميات كبيرة من المياه والحليب والخضراوات والفاكهة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى