الموسوعةالطب

اسباب تاخر الدورة الشهرية وعلاجها ومتى يجب استشارة الطبيب

اسباب تاخر الدورة الشهرية وعلاجها

قد يحدث وتتأخر الدورة الشهرية لدى الفتيات والسيدات لذا نجدهن يتساءلن عن اسباب تاخر الدورة الشهرية وعلاجها خصوصًا لدى معظم الفتيات اللائي لن يصلن إلى سن اليأس، فتأتي الدورة الشهرية بصورة طبيعية كل 28 يوم.

ماذا يقصد بمصطلح تاخر الدورة الشهرية

مصطلح تاخر الدورة الشهرية أو انقطاع الحيض كما يطلق عليه يعني غياب الدورة الشهرية لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، ويطلق هذا المصطلح أيضًا عندما يتأخر الحيض لدى الفتيات اللاتي بلغن سن 15 عام.

اسباب تاخر الدورة الشهرية وعلاجها لدى السيدات المتزوجات

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى تأخر في الدورة الشهرية لدى المتزوجات والتي من أهمها:

التوتر والقلق

قد أشارت الكثير من الأبحاث والدراسات العلمية أن القلق والتوتر لهما دور كبير في التأثير على الهرمونات التي تقوم بتنظيم الدورة الشهرية، وخاصةً إذا كنتِ متزوجة حديثًاً لأن التوتر بسبب الحياة الجديدة قد يؤخر الدورة، ولكن سرعان ما ستعود الدورة الشهرية إلى طبيعتها بعد انتهاء التوتر والقلق.

تغيير روتين الحياة

يؤدي التغير في روتين الحياة إلى تأخير الدورة الشهرية وتحديدًا بعد الزواج، لأنه يحدث الكثير من التغيرات في روتين الحياة.

تغيير وزن المرأة

عندما يتغير وزنك بعد الزواج من الممكن أن تتأخر الدورة الشهرية وذلك كما أثبتت الكثير من الأبحاث، والسبب وراء ذلك هو شعورك بالراحة النفسية والاستقرار.

كما أن الدهون لها تأثير كبير على انتظام الدورة الشهرية حيث أن الدهون تزيد من مستوى هرمون الأستروجين مما يؤدي إلى عدم انتظام في الدورة الشهرية.

تناول حبوب منع الحمل

كثير من السيدات يتناولن حبوب منع الحمل في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية، بعدها يبدأ الجسم على التأقلم عليها من ثلاثة إلى ستة أشهر، فإذا كنتِ تعانين من هذه المشكلة عليكِ التوجه إلى الطبيب حتى يصف لكِ نوع آخر يتناسب معكِ.

حدوث حمل

من الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية لدى السيدات المتزوجات هو حدوث الحمل، لذلك إذا تأخرت الدورة الشهرية لديكِ فتأكدي من خلال فحص الحمل المنزلي إذا كان هناك حمل أو لا فأعراض الحمل المبكرة هي:

  • الشعور بالتعب.
  • تورم في الثديين.
  • الغثيان.
  • انتفاخات.
  • حدوث تشنجات.

تناول بعض العقاقير

عندما تقومين بتناول بعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل أو اللولب يؤدي إلى عدم انتظام في الدورة الشهرية ومن أمثلة الأدوية التي تؤثر على الدورة الشهرية هي:

  • الأدوية البديلة للهرمونات.
  • علاج السرطان.
  • أدوية الغدة.
  • مضادات الاكتئاب.

الوصول إلى سن اليأس مبكرًا

في السنوات التي تسبق سن اليأس يبدأ الجسم أن يهيئ نفسه تدريجياً للمرحلة القادمة وهي عدم انتظام في الدورة الشهرية ويكون ذلك في سن الأربعينات، ولكن هناك بعض الحالات التي يمكن أن يحدث فيها سن اليأس مبكرًا.

وجود أسباب صحية أخرى

هناك بعض الأسباب الصحية التي تؤدي إلى تأخير الدورة الشهرية ومنها:

  • حدوث تكيسات المبايض.
  • مشاكل في الغدد الدرقية.

اسباب تاخر الدورة الشهرية وعلاجها لدى الفتيات

من خلال ما سيقدمه موقع البوابة سنتعرف على أهم اسباب تاخر الدورة الشهرية وعلاجها ومن أهم هذه الأسباب:

مشاكل في الأعضاء التناسلية

قد يحدث وتتأخر الدورة الشهرية لدى الفتيات بسبب وجود بعض المشكلات في الأعضاء التناسلية أو في الغدد التي تقوم بدورها في عملية تنظيم مستوى الهرمون في جسم الفتاة.

وجود مشاكل صحية

قد تتأخر الدورة الشهرية بسبب وجود أمراض ومشاكل صحية، حيث أن من الطبيعي أن يكون هناك عدم انتظام في الدورة الشهرية في خلال فترتين في حياة المرأة وذلك عند حدوث الدورة الشهرية لأول مرة، وفي سن اليأس وذلك لأن الجسم في هاتين المرحلتين يمر ببعض المراحل الانتقالية، التي تؤدي إلى انقطاع أو تاخر الدورة الشهرية لذلك لا داعي للقلق سيدتي.

علاج تأخر الدورة الشهرية

يوجد أكثر من بديل قد يساعدك حتى تتغلبي على مشكلة تأخير الدورة الشهرية أو عدم انتظامها والتي يحددها لكِ الطبيب المختص ومن أهم هذه العلاجات:

  • في حالة إذا كان السبب في تأخير الدورة الشهرية هو قصور في الغدة فيجب تناول هرمونات الدرقية.
  • إذا كان السبب في تأخيرها هو الإصابة بتكيس المبايض عليكِ تناول أدوية منع الحمل أو الهرمونات التي تقوم بتحفيز الدورة الشهرية.
  • عندما تشعر الفتاة بتأخير في الدورة الشهرية عليها أن تقوم بممارسة التمارين الرياضية ولكن بصورة معتدلة لأن المبالغة في التمارين الرياضية يمكن أن يؤثر أيضًا على الدورة الشهرية.
  • يجب المحافظة على وزن الجسم واتباع حمية غذائية لأن فقدان الوزن بصورة كبيرة ومفاجئة من الممكن أن يؤثر على انتظام الدورة الشهرية، كما أن الوزن الزائد يصعب عملية التبويض وبالتالي يؤثر أيضًا على انتظام الدورة الشهرية، لذلك يجب المحافظة على الوزن المثالي منعًا لحدوث مشاكل في الدورة الشهرية.
  • يجب التحكم في القلق والتوتر والسيطرة عليهما، فعندما تتحكمين في التوتر فإن ذلك سيساعدك على أن تكتسبي نمط حياة صحي.
  • الخضوع إلى عملية جراحية إذا كنتِ تعانين من وجود ندب أو أي عيوب خلقية أو أي مشاكل في الرحم أو في قناة فالوب لأن ذلك قد يؤدي أيضًا إلى عدم انتظام الدورة الشهرية وفي هذه الحالة ينصح الطبيب للجوء لعملية جراحية حتى يصحح المشاكل الموجودة في الجهاز التناسلي وبالأخص لدى الفتيات اللائي يرغبن في الإنجاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى