الموسوعةالطب

متى يمكن معرفة نوع الجنين خلال فترة الحمل

متى يمكن معرفة نوع الجنين

تتساءل جميع السيدات منذ بداية حملها حول متى يمكن معرفة نوع الجنين حتى تبدأ في التجهيزات اللازمة وشراء جميع المستلزمات وكذلك لتبشر زوجها بنوع جنينها.

الكشف عن نوع الجنين

تبدأ بعض التغيرات التي تطرأ على المرأة التي تظن بأنها حامل وبإجراء اختبار الدم أو البول فإنه يعطى نتيجة ايجابية ليدل على الحمل وفي الغالب تظهر علامتين على شريط الاختبار.

فترة الحمل تسعة أشهر وتقسم إلى ثلاث مراحل كل مرحلة ثلاث أشهر وفي كل فترة يتكون الجنين بالتدريج حتى تمام التكوين في آخر مرحلة أو في الشهر التاسع من الحمل.

يتم معرفة نوع الجنين في منتصف فترة تكوين الجنين فيجب إجراء فحص لمعرفة نوع الجنين ومن خلال موقع البوابة نوضح طرق الكشف عن نوع الجنين

  • التصوير بالموجات فوق الصوتية: من خلال إجراء فحص باستخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية يمكن معرفة نوع الجنين وذلك بعد مرور 16 أسبوع من فترة الحمل.
  • اختبار قبل الولادة غير المتوغل: يتميز هذا الفحص بمعرفة جنس المولود بعد مرور شهرين ونصف فإذا وجد الكروموسوم الذكري Y فيكون الجنين ذكر وان لم يتواجد يكون الجنين أنثى ويمكن أيضًا الكشف عن وجود أي إضرابات مثل متلازمة داون أو أي اضطرابات كروموسوميه وراثية أخرى وهذه إحدى طرق متى يمكن معرفة نوع الجنين.
  • فحص الزّغبات المشيمة: بإجراء هذا الفحص يمكن معرفة نوع الجنين بعد مرور شهرين إلى ثلاث أشهر ولكن لا ينصح بإجراء هذا الفحص نظرًا لأنه قد يسبب إجهاض.
  • فحص DNA للخلايا: يتم إجراء هذا الفحص في بداية الحمل بعد مرور ما يقرب من 810 أسابيع ويتم بأخذ عينة دم من المرأة الحامل وبهذا الفحص يمكن معرفة وجود أي أمراض وراثية أو غيرها وكذلك معرفة جنس المولود ولكن تظهر نتائج الاختبار بعد مدة حوالي 10 أيام.
  • فحص بزل السائل الأمنيوسي: يتم إجراء هذا الفحص بعد 45 شهور من الحمل حيث يمكن معرفة نوع الجنين واكتشاف وجود أي أمراض وراثية أو اضطرابات صبغية أو متلازمة داون.
  • التشخيص الوراثي ما قبل الانغراس: وهذا الفحص يكون في حالة التلقيح الصناعي ومن هذا الفحص يمكن معرفة نوع الجنين وتحديد الجنس.

نوع الجنين

في علم الوراثة يتكون جسم الإنسان من 22 زوج من الكروموسومات الجسدية المتشابهة في كلا من الذكر والأنثى زوج من الكروموسومات الجنسية وتختلف في الذكر عن الأنثى حيث الذكر يحمل XY،وتحمل الأنثى XX لذا فإن الأنثى جميع بويضاتها تكون وأنا الذكر الحيوانات المنوية لدية أما تكون X وإما تكون Y فعند الإخصاب إذا اتحد بويضة X مع حيوان منوي Y فإن الجنين يكون ذكر وإذا اتحد بويضة X مع X يكون أنثى لذا ف نوع الجنين يتحدد طبقا للحيوان المنوي الخاص بالذكر الذي يرتبط مع البويضة X من الأنثى.

تكوين الأعضاء التناسلية لنوع الجنين

يبدأ تكوين الأعضاء التناسلية للجنين في المرحلة الأولى من الحمل في الأسبوع السابع أي ما يقرب من شهرين في الحمل حيث تتكون الخصية في الذكر والمبيض في الأنثى يتكونان في تجويف البطن ولكن في الأسبوع التاسع يبدأ تميز الأعضاء التناسلية لكل منهما.

فيالأنثى يبدأ تكوين برعم صغير في أسفل الجسم بين الساقين مكونًا البظر ثم يتكون الشفرين الصغيرين من الغشاء الموجود أسفل البرعم وأخيرا تتكون فتحة المهبل.

يتكون المبيض ويصبح في منطقة الحوض في الأسبوع2022 ويوجد في المبيض ملايين البويضات.

في الذكر يتطور البرعم إلى القضيب ويتطور نموه ويطول في الأسبوع12 ثم يبدأ الغشاء الخارجي في النمو ويتكون كيس الصفن الذي يحيط بالخصيتين المكونتان في الأسبوع2022 ويوجد بهما الحيوانات المنوية غير مكتملة النضج وتدريجيا يحيط كيس الصفن الخصيتين وتستمر الخصيتان في النزول حتى تصل إلى مكانها وتستقر فيه.

متى يمكن معرفة نوع الجنين في فترة الحمل بالطرق الشعبية

يوجد الكثير من الطرق القديمة أو الخرافات التي يتحدث عنها النساء عندما تكون المرأة حامل ومنها:

  • عند تحريك خاتم الزواج في سلسلة أمام بطن المرأة الحامل فإذا تحرك الخاتم في حركة دائرية يدل على أنها حامل بأنثى وإذا تحرك مثل البندول يمينا ويسارا فانه يدل أن المرأة حامل في ذكر.
  • ضربات القلب إذا كانت في المعدل الطبيعي110130 فإنه يدل أن المرأة حامل في ذكر وإذا كانت ضربات القلب سريعة 140160 فإن المرأة حامل في أنثي.
  • الخط البني الموجود في منتصف منطقة البطن فإذا كان ذلك الخط يمتد من الحوض إلى السرة فإن المرأة حامل في أنثى أما إذا كان الخط في امتداد عظمة القص فإن المرأة تكون حامل في ذكر.
  • السائل المنظفعند مزج السائل المنظف مع بول المرأة الحامل فإذا أعطى لون بني يشير أن المرأة حامل في أنثى أما إذا كان المزيج لونه أخضر مزرق فإن المرأة حامل في ذكر.
  • إذا كانت المرأة شديدة الجمال أثناء الحمل فإنها تكون حامل في ذكر أما إذا كانت أقل جمالًا في فترة الحمل فإنها تكون حامل في أنثي.
  • إذا كانت بطن الحامل منخفضة وطويلة للأمام فإنها تكون حامل في أنثى أما إذا كانت مرتفعة ودائرية فإنها تكون حامل في ذكر.
  • شهية المرأة الحامل إذا كانت تريد تناول شيء حامض فإن المرأة تكون حامل في أنثى أما إذا كانت تريد تناول شيء حلو فإنها تكون حامل في ذكر ولكن الطبيب لا يعترفون بذلك لأنه يعتمد على طبيعة الهرمونات لجسم المرأة وتغيراتها في فترة الحمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى