الموسوعة

تعرف على اخر قرارات السعوديه للاجانب 2020

اخر قرارات السعوديه للاجانب 2020

في هذا العام تمت مجموعة من الأحداث والعالمية الداخلية والخارجية منها الكورونا التي أثرت على العالم أجمع، وبالتالي يريد المواطنين التعرف على اخر قرارات السعودية للاجانب 2020.

آخر قرارات البلاد

في عام 2020 تحولت العديد من القرارات وأحوال البلاد نظرًا لما حدث فيها، بدءًا من نهاية عام 2019 ومع بداية عام 2020 والتي ظهر فيها وباء الكورونا، هذا الوباء التي اجتاح العالم أجمع، وتكبد في خسائر عديدة من البشر والاقتصاد وبعض الموارد المالية والمادية.

وبالتالي فإن جميع البلاد بلا استثناء قامت بإصدار مجموعة من القوانين والقرارات الجديدة والطارئة للتعايش مع الأزمة ومع الوباء الجديد، وبالنسبة للمملكة العربية السعودية فإنها قامت بإصدار العديد من القرارات الجديدة بسبب الحج والعمرة والمدينة المنورة والتي يأتي لها الناس من جميع البلاد.

يبحث الكثير من المواطنين السعوديين وغير السعوديين المقيمين في البلاد أو في خارجها عن اخر قرارات السعودية للاجانب 2020 حيث أصدرت المملكة في هذا العام بالنسبة للأجانب العديد من القرارات التي تتحكم في مدى مكوثهم في المملكة مع بعض الشؤون الأخرى الخاصة بهم.

اخر قرارات السعوديه للاجانب 2020

في منتصف عام 2020 قامت المملكة العربية السعودية بإصدار مجموعة من القرارات التي تخص العمالة الأجنبية وبعض الأجانب المقيمين الغير سعوديين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، حيث صرحت المملكة في بعض القرارات الخاصة بها أنها قررت أن تتحمل الدولة المقابل المالي الخاص بالعمالة.

هذه عبارة عن الرسوم الخاصة بالعمالة الأجنبية، حيث قررت المملكة العربية السعودية إعفاء جميع العاملين الأجانب في المملكة منها، وهذا القرار يتم تطبيقه على جميع العمالة الوافدة عن المنشآت الصناعية المرخص لها بموجب وجود ترخيص صناعي، وهذا ما أعلنت عنه المملكة وفقًا لوكالة الأنباء السعودية.

حيث أنالمملكة في الأعوام السابقة كانت قد وضعت مجموعة من الرسوم على العاملين الأجانب التي كانت تريد العمل في السعودية، وهذا في إطار توفير جميع الوظائف لجميع المواطنين الخارجين والداخلين للمملكة، حيث كانت تسعى إلى توفير فرص عمل وتوظيف كثيرة للشباب من خلال هذه الرسوم.

آخر قرارات المملكة في عام 2020

مع بداية عام 2020 قامت المملكة العربية السعودية بإصدار مجموعة من القرارات التي تهم جميع شؤون البلاد من اقتصاد وسياحة وتعليم وتوظيف وغيره، هذه القرارات كانت مصيرية لدى العديد من العاملين والمواطنين المقيمين في المملكة، ومن هذه القرارات التي ذكرتها البوابة:

رسوم المطار

بدأ فعليًا في عام 2020 تطبيق أجور مرافق المطار ABC وهذا مقابل استخدام المسافرين لصالات المطار والمرافق التابعة له، ويتم هذا من خلال دفع مبلغ وقدره 10 ريال سعودي من كل مسافر قادم أو مغادر على الرحلات الداخلية، ويكون هذا تحت مسمى آجر استخدام مرافق المطار.

تم تطبيق هذا القرار على جميع المواطنين مع إعفاء 4 فئات هم الأطفال الرضع وجميع أعضاء طاقم الطائرة بالإضافة إلى الركاب المواصلون ترانزيت.

لائحة العصائر والمشروبات

استكمالًا لقرارات الحكومة السعودية طرحت الهيئة العامة للغذاء والدواء اللائحة التنظيمية للمتطلبات التي يجب أن تتوفر في العصائر والمشروبات وخلطات العصائر، ويتم تطبيق هذه اللائحة والقوانينعلى جميع محلات بيع العصائر والمطاعم والكفيهات وجميع المحلات المعنية ببيع العصائر والمشروبات الطازجة.

ولكن هذا القرار يتم منه استثناء ما يعرف بـ”الفود ترك” والبسطات، وسيتم بموجبها منع إضافة السكر والعسل والمنكهات الصناعية والألوان ومشروبات الطاقة إلى العصائر الطازجة والمشروبات.

قرار لائحة الزكاة

بدأت الهيئة العامة للزكاة والدخل تطبيق اللائحة الجديدة التي صدرت للزكاة على جميع المستثمرين السعوديين والخليجيين المقيمين داخل السعودية، وليس على باقي الأفراد، بالإضافة إلى تطبيق ضريبة الدخل على جميع الشركات والكيانات الأجنبية الموجودة في السعودية.

آخر قرارات المملكة بالنسبة للمواطنين والموظفين

بجانب اخر قرارات السعودية للاجانب 2020 تم صدور مجموعة من القرارات التي تحكم في صالح المواطن والموظف السعودي، حيث نذكر منها:

قرار مزايا الموظفين

في هذا القرار تم صدور مجموعة من المزايا الجديدة التي يتمتع بها الموظف السعودي، حيث شملتهذه المزايا الجديدة للموظفين التي دخلت حيز التنفيذ هو ضرورة منع تشغيل المرأة الحامل بعد 24 أسبوعًا في الأعمال الليلية، وتحويلها إلى ساعات العمل المعتادة بالنهار.

بالإضافة إلى وضع مزايا أرى أهم استعملًا وضرورية لدى المرأة هي السماح والموافقة لها بمنع العمل عنها كليا، حال تقديم شهادة طبية تؤكد أنها تعاني من مشكلة ما وأنها تحتاج إلى الراحة والجلوس في المنزل.

السماح بالهوية فقط بديل للتأمين

من أهم القرارات التي صدرت هذا العام والتي تخدم جميع المواطنين، حيث اعتمد مجلس الضمان الصحي السماح بالاكتفاء ببطاقة الهوية الشخصية للمواطن والإقامة للمقيمين فقط، كمعرف أساسي للهوية عند زيارة المستشفيات وبعض مراكز وخدمات الرعاية الصحية وليس من الضروري إبراز بطاقة التأمين الصحي.

قرارات مواجهة فيروس كورونا

في ظل الوباء الذي اجتاح العالم قامت المملكة بإصدار بعض القرارات منذ بداية عام 2020، وفي منتصف العام أو بالتأكيد في بداية شهر يوليو بجانب اخر قرارات السعودية للاجانب 2020 قامت بإصدار مجموعة أخرى من القرارات الجديدة، ومنها:

  • تغيير أوقات حظر التجول في جميع مناطق المملكة، فيما عدا مدينة مكة المكرمة، ليكون الحظر بدءًا من الساعة السادسة صباحًا حتى الثالثة مساءًا.
  • السماح بالتنقل والتجول بين مناطق ومدن المملكة بالسيارة الخاصة أثناء فترة حظر التجوال.
  • التأكيد على منع كافة الأنشطة التي لا تحقق التباعد الاجتماعي بما في ذلك: صالونات التجميل، وصالونات الحلاقة، والنوادي الرياضية والصحية، والمراكز الترفيهية، ودور السينما، وغيرها من الأنشطة التي تحددها الجهات المختصة.
  • تنص القرارات على السماح بإقامة صلاة الجمعة والجماعة لجميع الفروض اليومية في جميع مساجد المملكة، ما عدا المساجد الموجودة في مدينة مكة المكرمة، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية.
  • استمرار إقامة صلاة الجمعة والجماعة في المسجد الحرام وفق الإجراءات الصحية والاحترازية المعمول بها حاليًا.

القرارات المتعلقة بالعمالة الوافدة

وهي متعلقة ومرتبطة بـ اخر قرارات السعودية للاجانب، حيث أنها قررت أن تقوم بتمديد عدد من المبادرات والنشاطات المتعلقة بالوافدين من الخارج والمقيمين في السعودية، وهذه القرارات أيضًا تعمل على تخفيف ظروف ما حدث للبلاد وللعمالة بسبب الكورونا.

حيث قامت المملكة بتمديد فترة التأشيرات الخاصة بالوافدين والعمال اللاجئين من الخارج بدون أي مقابل مادي منهم، لأن هذه الظروف كانت غير متوقعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى