الطبالموسوعة

هل افرازات بنية بعد الدورة من الحيض وما هي اسبابها

افرازات بنية بعد الدورة

أن نزول افرازات بنية بعد الدورة الشهرية من الأمور التي قد تتسبب في قلق العديد من السيدات، وتجعلهم يبحثون عن السبب لنزول هذه الإفرازات، وهل هي أمر خطير أم أمر طبيعي.

نزول افرازات بنية بعد الدورة

بعض السيدات قد يلاحظون نزول بعض الإفرازات البنية بعد انتهاء الدورة الشهرية، ودائمًا ما يتسبب لهم هذا الأمر في الحيرة والقلق الشديد، كما يثير هذا الأمر فضولهم، ويجعلهم يبحثون عن مدى خطورة هذا الأمر، ويبحثون أيضًا وراء أن كان هذا الأمر يستوجب زيارة سريعة للطبيب المختص أم لا.

وهناك أيضًا العديد من الأمور المختلفة والمرتبطة بهذا الموضوع، قد يكون سبب في حيرة هؤلاء السيدات، مثل الفروض الشرعية، فهل يمكن لها أن تقوم بهذه الفروض خلال هذه الفترة، ولهذا فسوف يقوم موقع البوابة بتوضيح لنا العديد من الأمور المرتبطة بهذا الأمر، حتى يستطيع أن يزيل الغموض المصاحب لنزول افرازات بنية بعد الدورة الشهرية.

فبعد انتهاء الدورة الشهرية تلاحظ المرأة وجود بعض الإفرازات البنية، وتبدأ تتساءل عن ما هي هذه الإفرازات، وهل نزولها في هذا الوقت أمر طبيعي، أم أمر يدعو إلى القلق، كما أنها تبدأ تبحث أيضًا عن وجود أي أعراض أخرى مصاحبة لهذا العرض أم لا.

فيمكن أن تكون هذه الإفرازات هي ظاهرة طبيعية في بعض الأوقات، وفي أوقات أخرى تكون غير طبيعية، بل ومقلقة في نفس الوقت، وهذه الحالة تحتاج إلى تدخل طبي سريع من قبل الطبيب المختص.

من المعروف أن جسم المرأة دائمًا ما يتعرض للعديد من التغيرات الهرمونية خلال فترة نزول الدورة الشهرية، ويمكنها أن تلاحظ بالفعل نزول افرازات بنية بعد الدورة وانتهاء الموعد المعروف عنها، ولا يشترط أن يكون لون هذه الإفرازات بني، فمن الممكن أن يكون لونها داكن بعض الشيء، وتكون مختلفة تمامًا عن الإفرازات الفاتحة المعروفة.

ما السبب في نزول افرازات بنية بعد الدورة

أن هذه الإفرازات البنية التي تظهر بعد انتهاء الدورة الشهرية قد تتسبب في شعور المرأة بالرعب الشديد، ولهذا تبحث عن الأسباب وراء نزول هذه الإفرازات، وهذه الأسباب عبارة عن:

ما يتعرض له جسمها من اضطرابات وتغيرات هرمونية

أثناء فترة نزول الدورة الشهرية تتعرض المرأة للعديد من الاضطرابات والتغيرات في هرمونات جسمها، ومن الممكن أن تمتد هذه التغيرات والاضطرابات إلى آخر أيام الدورة، ومن الممكن أن تستمر إلى بعد انتهائها أيضًا.

فتبدأ المرأة تلاحظ وجود بعض الإفرازات البنية، عند قيام الجسم بالتخلص من أي خلية ميتة متبقية، وهذا يعني أن هذه الإفرازات تعد أمر طبيعي لا يحتاج إلى القلق.

وقد تتراوح المدة التي تظل هذه الإفرازات في النزول ما بين يوم واحد، وتستمد إلى أربعة أيام، أما أن وأن امتدت الفترة عن هذا، فيفضل التوجه الفوري للطبيب المعالج.

عند تناول المرأة لبعض أنواع الأدوية الطبية أثناء فترة الدورة الشهرية

هناك بعض السيدات يشعرون ببعض الآلام الشديدة التي لا يمكن تحملها خلال فترة الدورة الشهرية، ولهذا تقوم بتناول بعض الأدوية الطبية لمساعدتها على تحمل هذه الآلام.

وعلى الرغم من أن هذه الأدوية الطبية يمكنها أن تقوم بتقليل الشعور بآلام الدورة الشهرية، ولكنها في نفس الوقت تتسم بطبيعة هرمونية تكون سبب في حدوث بعض الاضطرابات بشكل زائد عن الطبيعي، ومن هنا تظهر الإفرازات بنية اللون بعد انتهاء الدورة الشهرية.

دليل على وجود التهابات والمرأة لا تعلم بوجودها

من الممكن أن تكون المرأة مصابة ببعض الالتهابات ولكنها لا تعلم بهذا، فمن الممكن أن تتعرض لتلوث بالدم نتيجة للدم النازل أثناء الحيض، والذي من خلاله تنشأ بيئة خصبة تساعد على نمو الطفيليات والبكتريا، وهذا قد يكون بسبب عدم الاهتمام بنظافة الأعضاء التناسلية من دم الحيض.

ومن هنا يحدث بعض الالتهابات بسبب حدوث التلوث، والذي من الطبيعي أن ينتج عنه هذه الإفرازات البنية، ويكون الحل في هذا الوقت هو استخدام أي مستحضر من المستحضرات الطبية التي يمكنها أن تقوم بتنظيف هذه المنطقة، ويجب أن يكون هذا المستحضر تحت إشراف الطبيب، حتى تكوني متأكدة من عدم وجود به أي مادة تضر بها فيما بعد.

الحالة النفسية والمزاجية عند المرأة

مع نزول الدورة الشهرية تتعرض المرأة لبعض الاضطرابات الهرمونية، وأيضًا بعض الآلام، وقد يكون هذا سبب في تقلب الحالة المزاجية لدى المرأة في هذه الفترة، فتصبح غير قادرة على تحمل أية ضغوط، وهذا بسبب ما يحدث بجسدها من تغيرات واضطرابات.

فكل هذا يمكنه أن يؤثر بشكل سلبي على الحالة النفسية للمرأة، وقد تكون هذه الحالة سبب في اختلاف شكل وكمية الإفرازات عن الطبيعي والمعتاد عليه بعد انتهاء الدورة الشهرية.

توقف نزول الدورة الشهرية خلال سن صغير

من الممكن أن تتعرض المرأة إلى انقطاع الدورة الشهرية خلال سن صغير، وقبل بلوغها السن العلمي المعروف، فمن الممكن أن تنقطع الدورة عند بعض السيدات خلال قبل بلوغ عمر الأربعين عام.

فمع تعرض بعض السيدات لهذا العرض، يمكنها أن تلاحظ نزول إفرازات بنية بشكل زائد عن المعتاد، ولهذا فمن الضروري أن تتوجه هذه المرأة إلى زيارة الطبيب المختص، حتى تعلم ما هو السبب وراء تعرضها لهذا العرض، حتى يقوم الطبيب بوصف لها الأدوية الطبية التي تحتاج لها.

مصاحبة الإفرازات لأيام التبويض

من الممكن أن يصاحب فترة التبويض نزول افرازات بنية بعد الدورة، ولكنها تكون أكثر شفافية عن الإفرازات المعتاد عليها، وقد يكون لوجود هذه الإفرازات أهمية في التخصيب وحدوث الحمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى