الموسوعةإسلاميات

أجمل خلفيات دعاء للمريض بالشفاء

خلفيات دعاء للمريض بالشفاء

يبحث البعض عن خلفيات دعاء للمريض بالشفاء حتى يتشاركونها مع مريض عزيز عليهم، متمنيين له الشفاء العاجل، والصحة والعافية، وسنتناول بعضها في هذا المقال.

فضل الدعاء

يوجد كثير من الابتلاءات التي يختبر بها الله عبده، مثل المرض أوالفشل في قضاء أمر ما أو ضيق في الرزق أو الفقر، وإيمان العبد بقدرة الله عز وجل على تغيير الحال إلى حال أفضل هي التي تٌنجيه من أي كرب، ويستطيع التغلب على كل ما يقابله بالدعاء.

ويعتبر الدعاء للغير من أكثر الأدعية المٌستجابة بإذن الله، وخاصة عند الدعاء لمريض بأن يٌنعم الله عليه بالشفاء، وهذا له ثواب كبير عند الله، وقد حثّنا رسولنا الكريم على زيارة المريض وتمني الشفاء له، فهذا حق من حقوق المسلم على أخيه المسلم.

خلفيات دعاء للمريض بالشفاء

خلفيات دعاء للمريض بالشفاء
خلفيات دعاء للمريض بالشفاء

من خلال موقع البوابة نٌقدم لكم بعض من الأدعية المستحب الدعاء بها للمريض، وهي:

الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، العلي العظيم، وهو أهل للحمد، سبحانه إنه على كلّ شيءٍ قدير.

سبحان الله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله، اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم يا من تعيد المريض لصحته، وتستجيب دُعاء البائس، اشف كل مريض.

اللهمّ اشف عبدك فلان شفاءً ليس بعده سقمٌ أبدًا، اللهمّ خذ بيده من مرضه، اللهمّ احرسه وأرعاه بعينك الّتي لا تنام، وملكك الذي لا يٌضام، وأحفظه بعزّك الّذي لا يضام، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجائه سبحانك، يا كاشف الهم، والحزن، يا مجيب دعوة المضطرّين.

اللهمّ إنّي أسألك من لطفك العظيم، وكرمك الواسع، وسترك الجميل، أن تشفيني وتمدّني بالصّحة وتمن على بالعافية، اللهمّ لا ملجأ ولا مٌنجي منك إلّا إليك، سبحانك إنّك على كلّ شيءٍ قدير.

أسأل الله العظيم الكريم الحفيظ المجيب ربّ العرش العظيم أن يشفيك، ويعافيك من مرضك، شفاء لا يٌغادر سقمًا.

اللهمّ ألبسه ثوب الصّحة والعافية بعزك وكرمك، عاجلاً غير آجلٍ يا أرحم الرّاحمين، يا مجيب دعوة المضطرين، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ إنّا نسألك بكل اسمٍ لك أن تشفيه.

اللهم أذهب عنا البأس ربّ النّاس، وأشفنا وأنت الشّافي المعافي، لا شفاء إلّا شفاؤك، فهو شفاءً لا يغادر سقمًا.

بسم الله أرقيك من شر كل عين تؤذيك، ومن وساوس الصّدر وشتات الأمر، ومن الأمراض والأوهام، ومن الأسقام، ومن الكوابيس، والأحلام.

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وهمزه، اللهم أكفنا شره، وباعد بيننا وبينه، وأهدنا سبل الهداية، وردنا إليك ردًا جميلًا.

اللهم يا من تعيد للمريض صحته وعافيته، وتستجيب دعاء البائس المضطر، اللهمّ إنّا نسألك بكل اسمٍ لك سميت به نفسك، أو أنزلته على أحد من عبادك أن تشفي كل مريض.

أسألك اللهم أن تشفيه، فلا ضر إلا ضرك، ولا نفع إلا من نفعك، ولا ابتلاء إلا ابتلاؤك، ولا معافاة إلا معافاتك، فسبحانك اللهم لا إله إلا أنت، فلك الحمد ولك الشكر.

اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض، يا مفرج هم المهموم، اللهم اشف فلان شفاء لا يغادر سقمًا، اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يا رب العالمين.

اللهم نسألك بصفاتك التي لا يقدر أحد على وصفها، وأحب أسمائك، الذي إذا سٌئلت به أجبت، وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها، وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك العظيم الكريم أن تشفي كل مريض، وتعافيه بحولك وقوتك.

يا مُفرج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطر، يا ربنا ألبس كل مريض ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجلاً يا أرحم الراحمين، اللهم أشفهم، اللهم أشفهم، اللهم أشفهم، اللهم آمين.

اللهم يا مسهّل كل شديد، يا مليّن الحديدأخرج مرضانا وجميع مرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع طريق،أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون.

يا إلهي، سبحانك، اسمك شفائي، وذكرك دوائي من أي داء، وقربك هو مبلغ رجائي، وحبّك مؤنسي في وحشتي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدّنيا والآخرة، إنّك أنت المعطي العليم الحكيم.

اللهم يا سامع دعاء العبد، يا شافي المريض، اللهم اشفه شفاءً لا يغادر سقمًا، اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يا رب العالمين، إنك على كل شيء قدير.

اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.

أدعية تحفظ المسلم

بعد أن تناولنا خلفيات دعاء للمريض بالشفاء سنذكر الآن بعض الأدعية القصيرة التي تحفظ المسلم بإذن الله من كل شر.

  • بسم الله أرقي وأحصن نفسي من كلّ شيء يؤذيني، ومن شر كلّ نفس أو عين حاسد.
  • اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى التي لا تٌعد ولا تٌحصى، وبصفاتك العليا، وبجميل رحمتك التي وسعت كل شيء، أن تمن علينا بالشفاء، وألّا تدع فينا مريضًا إلا شفيت، ولا جرحًا إلّا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته.
  • اللهم ألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، يا رب اشملنا بعطفك وكرمك ومغفرتك، وتولنا يا أرحم الراحمين.
  • أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يحميك من كل شر، ويشفيك ويشفي مرضى المسلمين.
  • أفوض أمري إلى الله، وحده لا شريك له والله بصير بالعباد، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

أدعية الشفاء المأثورة من القرآن الكريم

خلفيات دعاء للمريض بالشفاء
خلفيات دعاء للمريض بالشفاء

فيما يلي بعض من آيات القرآن الكريم التي نستخدمها في رٌقية شخص مريض، وعند الدعاء له بالشفاء، فقد قال تعالى: “وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرآنِ ما هُوَ شِفاءٌ وَرَحمَةٌ لِلمُؤمِنينَ”.

  • “اللَّهُ لَا إله إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”.
  • “لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”
  • “قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ”.
  • “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ مِن شَرِّ مَا خَلَقَ وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ”.
  • “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ إِلَٰهِ النَّاسِ مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ”.

بعض الأدعية المأثورة من السنة النبوية

هناك بعض الأدعية المأخوذة عن النبي في بعض المواقف، ويجب علينا الاستعانة بها في الدعاء للمريض بالشفاء، ومنها أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) كان يقول للمريض: “بسْمِ اللَّهِ، تُرْبَةُ أرْضِنَا، برِيقَةِ بَعْضِنَا، يُشْفَى سَقِيمُنَا، بإذْنِ رَبِّنَا”.

ويوجد أيضًا قول رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لرجل شكا إليه ألم في بدنه: “ضَعْ يدَك على الَّذي تأْلَمُ مِن جسدِك، وقُلْ: بسمِ اللهِ ثلاثًا، وقُلْ: أعوذُ باللهِ وقدرتِه مِن شرِّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ سبعَ مرَّاتٍ”.

عندما كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يزور المريض، يدعو له بدعاء جميل، يترك أثر جميل في النفس، فكان يدعو ويقول: “أَذْهِبِ البَأسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى