الموسوعة

ما هو راتب الدكتور الجامعي المصري في السعودية

راتب الدكتور الجامعي المصري في السعودية

راتب الجامعيين السعوديين يبحث عنه الكثيرين وبخاصة راتب الدكتور الجامعي المصري في السعودية وذلك للأساتذة الذين يرغبون في العمل بإحدى الجامعات السعودية لتحديد ما إن كان ذلك الراتب مناسب له أم لا.

راتب الدكتور الجامعي المصري في السعودية

يبين لنا موقع البوابة أن رواتب السادة أعضاء هيئة التدريس العاملين في المملكة العربية السعودية كما أنها واحدة من أهم الأمور التي يتحدث عنها كثير من العاملين بالجامعة خلال الفترة الأخيرة.

وأوضح الكثير من المسؤولين بالتعليم في المملكة عن اقتراب ميعاد تحسين الوضع المالي للسادة العاملين بالهيئات التدريسية.

كما يتضح وجود بعض الأحاديث التي تداولها أساتذة الجامعات عن أن رواتب أعضاء هيئة التدريس بالمملكة العربية السعوديةتعد أقل الرواتب بين زملائهم في الدول الخليجية المجاورة لهم مما يعد ظلم وعدم تقدير لهم ولعلمهم.

حيث أنهقد تصل رواتبهم إلى حوالي ضعف الراتب الذي يتقاضاه الأستاذ الجامعي في جامعات المملكة، كما أن هناك مميزات أكثر تضاف على رواتبهممثل البدلات الخاصة ببدل السكن وبدل التعليم للأبناء وغيرها من البدلات التي تضاف على الرواتب فتحسنها.

وبعدماأعلن السيد وزير التعليم السعودي قرار يخص نقل رواتب الموظفين العاملين بالجامعات السعودية وكذلك رواتب الأكاديميين من أعضاء هيئة التدريسمن النظام الجامعي القديم إلى النظام الجديد والعمل على هيكلة الرواتب من أجل تحسينها والارتقاء بها.

ويضم ذلك التحسين بعض الخدمات الإضافية والتي منها عمل تأمين صحي شامل وتأمين اجتماعي، وإضافة بعض العلاوات والبدلات التي تحسن من مستوى الراتب الجامعي بحيث يجعل أعضاء هيئة التدريس في مستوى أفضل مما هم عليه.

تفاوت راتب الدكتور الجامعي المصري في السعودية من جامعة لأخرى

الجامعات الموجودة في داخل المملكة العربية السعودية تنتهج بعض السياسات للتمييز بين السادة العاملين بها من أكاديميين وموظفين وبدون أي داعي لهذا، فنجد في بعض الجامعات أعضاء هيئة التدريس بها يتقاضون مبلغ عالي من المال دون غيرهم في الجامعات الأخرى.

فنجد مثلًا عضو هيئة التدريس في كلية الهندسة في بعض الجامعات يتقاضى أجر أعلى من زميلة في جامعة أخرى بالمملكة وقديأخذ الطبيب الصيدلي على نفس الدرجة في الجامعة ذاتهاراتب به بعض الإضافات والتي قد تصل إلى 50% من الراتب الذي يأخذه.

أيضًا نجد أن الجامعات تمنح عضو هيئة التدريس في كلية الزراعة بدل إضافي وهو عن الحاسب الآلي ولكن جامعات أخرى لا تقوم بإعطاء مثل ذلك البدل.

ونجد كذلك أن الأساتذة في كليات التربية بالمملكة العربية السعودية تقوم باحتساب قيمة بدل الحاسب الآلي والذي يصل قيمته في حدود حوالي 25 في المائة من الراتب الذي يتقاضاه عضو هيئة التدريس.

نظام راتب الدكتور الجامعي المصري في السعودية الجديد

لقد صدقت وزارة التعليم السعودية عن نقل رواتب كلًا من الأكاديميين وكذلك الموظفين العاملين في الجامعات والمؤسسات العامة داخل المملكة، من نظام التعاقدات بعدما أقر النظام الجديد في الجامعات السعودية.

وهذا النظام الجديد يتيح للجامعات السعودية على أن تعمل لوائح وأنظمة جديدة بذاتها لتسيير العمل في الجامعة حسب ما تراه مناسب.

ويكون هذا التعديل متوافق مع السياسات العليا التي أقرها مجلس أمناءالجامعة، كما يجب أن يكون ذلك بعيدًا عن كل البعد أي مصالح شخصية أو أنه لا يكون مهددًا للأمن الوظيفي والأكاديمي على أن يكون الهدف هو خدمة مصلحة الدولة والارتقاء بالمهنة.

بالأرقام راتب الدكتور الجامعي المصري في السعودية مع البدلات

سنتعرف على ما يتقاضاه أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية من رواتب شهرية وكذلك راتب الدكتور الجامعي المصري في السعودية بعدما قامت وزارة التعليم السعودية على تحسينه ورفعه قد تم تقسيم المرتب على النحو التالي:

وظيفة معيد في الجامعة تتقاضى مرتبة أولى على أساس أنها أول وظيفة للمتعين حيث كان مقدار الراتب للمعيد قبل التحسين هو 6650 ريال سعودي.

ولكن أصبح راتب المعيد بعد التعديلات التي طرأت على سلم الرواتب في جامعات المملكة تصل إلى حوالي 12460 ريال سعودي وهذا في الرتبة الخامسة عشر، ويتقاضى بدلات وعلاوات خلال السنة تصل مقدارها إلى 415 ريال سعودي.

المحاضر بالمرتبة الأولى في الجامعة كان يتقاضى مرتب من قبل تحسين الراتب يصل لنحو 8765 ريال سعودي، وهو الأن وبعد التعديل لمنظومة الرواتب أصبح يتقاضى راتب يصل لنحو 15905 وأيضًا في الرتبة الخامسة عشر، ويأخذ علاوة مقدارها 510 ريال سعودي.

الأستاذ المساعد الجامعي بالمرتبة الأولى كان قبل تحسين وضع الراتب الجامعي له يتسلم مرتب حوالي 12765 ريال سعودي، ولكنهوبعد حركة التعديلات للرواتب وصل راتبه الى 20745 ريال سعودي.

والأستاذ المساعد أصبح يحصل على قدر من العلاواتالسنوية تصل لنحو 570 ريال سعودي وهو أيضًا ضمن المرتبة الخامسة عشر.

وراتب الأستاذ المشارك في المرتبة الأولى كان إجمالي ما يحصل عليه من راتب قبل التحسين هو مبلغ 16080 ريال سعودي، بينما بعدما صدر قرار تعديل سلم الرواتب أصبح الأستاذ الجامعي يتقاضى راتب يصل الى 25390 ريال سعودي في الرتبة الخامسة عشر.

درجة الأستاذ بالمرتبة الأولى يصلراتبه قبل التعديل إلى نحو 18420 ريال سعودي، بينما وصل حجم راتبه مع حركة التعديلات إلى نحو 28710 ريال سعودي وهذا في المرتبة الخامسة عشر، كما يحصل الأستاذ على قيمة علاوة بنحو 735 ريال سعودي.

راتب الدكتور الجامعي المصري في السعودية وبعض دول الجوار بالريال السعودي

في دولة الكويت يصل راتب الأستاذ المساعد الأكاديمي إلى نحو 28137 ريال سعودي، بينما راتب الأستاذ بجامعة الكويت يصل راتبه لنحو 35856 ريال سعودي، كما أن له أيضًا الكثير من الإضافات والبدلاتخلال العام تقدر بنحو 55580 ريال سعودي.

أما في دولة الإمارات العربية المتحدةقد يصل حجم الراتب الخاص بالأستاذ المساعد الجامعي إلى نحو 18108 ريال سعودي، بينما يصل الراتب الذي يأخذه الأستاذ الجامعي بدولة الإمارات إلى نحو 20790 ريال سعودي، إضافة لعدد من العلاوات السنوية والخدمات الاجتماعية.

في دولة قطر يتقاضى الأستاذ المساعد الجامعي راتب يصل إلى 22992 ريال سعودي، بينما الأستاذ الجامعييأخذ راتب يصل إلى 25404 ريال سعودي، إضافة لوجود بعض العلاوات والبدلات الأخرى.

في دولة سلطنة عمان يصل كم الراتب الخاص بالأستاذ المساعد الجامعي هناك إلى نحو 12263 ريال سعودي، بينما يصل كم الراتب الخاصبالأستاذ الجامعي إلى نحو 20218 ريال سعودي، إضافة لذلك يحصلون على الكثير من البدلات مثل بدلالسكن.

المهام الوظيفية لعضو هيئة التدريس بالجامعات السعودية

يقوم عضو هيئة التدريس بالعديد من المهام والتي منها ما يلي:

القيام بعملية التدريس على أكمل وجه وعمل الأبحاث العلمية المختلفة في مجال تخصصه وأيضًا يقوم بكتابة وتأليف الكتب الجامعية كل في قسمه.

يقوم الدكتور الجامعي بإلقاء محاضرات للطلاب والعمل على تنظيم ندوات علمية متخصصة وكذلك المشاركة في كافة المؤتمرات العلمية والندوات التثقيفية واللقاءات الهادفة العلمية سواءًفي داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها.

يعمل الأستاذ الجامعي أبحاث علمية ويقوم بنشرها في مجلات علمية مرموقة من أجل الحصول على درجات علمية عالية وكذلك من أجل الارتقاء بمستوى الجامعة وتصنيفها العالمي.

يباشر أستاذ الجامعة عمله في مجال الإشراف الأكاديمي على بحوث طلاب الدراسات العليا سواءً كانت رسائل ماجستير أو رسائل الدكتوراه حسب ما تنظمه اللوائح.

كذلك من ضمن الأعمال المكلف بها الأستاذ حضور الجلسات الخاصة بمجالس الأقسام العلمية كل في مجال تخصصه وكذلك العمل على الإسهام برأيه والتصويت على كافة القرارات والتوصيات.

قيام الأستاذ الجامعي بكافة أعمال اختبارات المقررات الدراسة التي يأخذها الطلاب وكذلك وضع أسئلة الامتحانات، والعمل على تصحيحها، وأيضًا مراجعتها بدقة عالية وإدخال كافة البيانات للحاسب.

المشاركة فيكافة اللجان العلمية المنبثقة من مجلس الكلية وأيضًا مجلس الجامعة وعمل كافة التقارير الدورية والمطلوبة من الأقسام العلمية، لضمان سير العملية التعليمية كما ينبغي.

وتختصر مهام كل من المحاضرين والمعيدين في قيامهم بكافة التمرينات والتدريبات العملية للطلاب وما يكلفون به من أعمال داخل القسم والكلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى