إسلامياتالموسوعة

رمضان يصادف شهر كم ميلادي

رمضان يصادف شهر كم ميلادي

قد انتهينا من شهر رمضان المبارك لسنة 2020 منذ فترة ليست ببعيدة ولأن المسلمون يشتاقون دائمًا لمجيء شهر رمضان فإنهم عقب انتهاء شهر رمضان يبدؤون في البحث عن موعده في عام 2021 حيث يطرحون سؤال رمضان يصادف شهر كم ميلادي من أجل الاستعداد له.

نبذة عن شهر رمضان

  • يأخذ شهر رمضان المركز التاسع ضمن قائمة شهور السنة القمرية أو المعروفة بالسنة الهجرية وهو الشهر الذي يسبقه شهر شعبان ويليه شهر شوال.
  • وهو من أكثر الشهور التي يحسب لها من جديد عقب انتهاء القديم لها نظرًا لمحبة المسلمين له ولنسائمه.

مكانة شهر رمضان في الإسلام

  • يأخذ شهر رمضان مكانة رفيعة حيث أن يحدث به الصوم الذي هو ركن من أركان الإسلام لذا فصيامه فرض على جميع المسلمين.
  • ذكر النبي محمد صل الله عليه وسلم فضل هذا الشهر في حديثه حيث قال: “بني الإسلام على خمس، شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا عبده ورسوله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت وصوم رمضان”.
  • كما وضح النبي أن التهجد في ليلة واحدة من ليالي شهر رمضان المبارك يعتبر سنة يسعى المسلمون دائمًا على إحيائها من أجل نوال المغفرة والأجر والثواب وتعظيم مكانتهم عند الله عز وجل.

لماذا سمي شهر رمضان بهذا الاسم

  • تضاربت أقوال العلماء عن سبب إعطاء شهر رمضان هذا الاسم فالبعض قال أن رمضان تأتي من رمض أي قسوة الحر لأن رمضان كان يأتي في الصيف في جزيرة العرب.
  • والبعض صرح أنه سمي رمضان من أصل كلمة رمضه وهي ما يشعر به الإنسان نتيجة تعرضه لجوع شديد.
  • ولكن فريق آخر من العلماء قال أنه أخذ هذا الاسم لأن الإنسان يصب فكره طوال شهر رمضان في الأشياء التي تساعده على جمع حسنات تضاف في مزان حسناته في الأخرة.
  • كما أنه ربما يكون المقصود به وهو الرمض الناتج عن احتراق الأشياء لأن في شهر رمضان تحرق الخطايا والذنوب بفعل ما يقوم به المسلم من فعل الحسنات التي تذهب السيئات.
  • كما يوجد رأي آخر للعلماء يقول أن اسم رمضان اشتق من الرميض أي المطر الذي يحدث بعد الصيف وفي أول الخريف فهو يلطف ويمحو أثار حر الصيف وهذا ما يقوم به رمضان وهو محو السيئات التي فعلت قبله.
  • كما أن المسلمين العرب عقب انتهاء شهر رمضان كانوا يجهزون أسلحته استعداد للحرب ونشر الإسلام وهذا الاستعداد يسمى في اللغة العربية رمض لذلك سمة باسم رمضان.

فضل شهر رمضان

  • شهر رمضان له الكثير من الفضائل والتي منها:
  • أن أبواب الجنة بأذن الله تفتح وأبواب النار بأمر الله تقفل وتقييد به الشياطين.
  • شهر رمضان من أكبر فضائله أن القرآن انزل به بالإضافة إلى وجود ليلة القدر بهذا الشهر وما بها من حسنات يقدر بحسنات ألف شهر.

شهر رمضان هو شهر تزيد به الحسنات وهذا ما وضحه النبي صل الله عليه وسلم في حديثه حيث قال: “كل عمل ابن آدم يضاعف، الحسنة عشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، قال الله عز وجل: إلا الصوم، فإنه لي وأنا أجزي به، يدع شهوته وطعامه من أجلي للصائم فرحتان: فرحة عند فطره، وفرحة عند لقاء ربه ولخلوف فيه أطيب عند الله من ريح المسك”.

  • يفتح الله الله به أبواب رزق إضافية لعبادة ويعد من يقوم بإفطار مسلم صائم على أن الله سوف يغفر له ذنوبه ويكفر عنه سيئاته ويعتقه من النار.
  • كما أن شهر رمضان قسمه الله إلى ثلاث كل ثلث به مكافأة للعبد وهو اول ثلث به رحمة وثاني ثل وهو الثلث الأوسط مغفرة وآخر ثلث عتق من النار.
  • يحث الله عبادة على أن يقوم بالدعاء لما تشتهي به قلوبهم من أمنيات بأن يحققها الله لهم.
  • قيام الليلة الواحدة منه إلى جانب صيامها يغفر الله بها الذنوب.

موعد رمضان 2021

لمن يسأل عن موعد رمضان يصادف شهر كم ميلادي عليه بقراءة ما يقدمه موقع البوابة من معلومات عن هذا السؤال حيث أن تم حساب التاريخ الميلادي الذي سوف يحل به شهر رمضان المبارك لعام 2021 وهو الاثنين الموافق السادس من مايو لعام 2021 وبالتالي يكون وقفة عيد الفطر في اليوم الخامس من شهر يونيو من عام 2021.

الاعمال المستحبة في شهر رمضان

التوبة النصوحة

من الطبيعي أن الإنسان كثير فعل الذنوب والخطايا ولم يوجد فرد لم يكن مخطئ أو مذنب ولكن خير الخطائين التوابين لذلك جعل الله شهر رمضان هو الوقت المناسب الذي يقوم فيه المسلم بالتكفير عن ذنوبه لأن شهر رمضان هو شهر التوبة وهذا ما تم ذكره في القرآن الكريم حيث قال الله تعالي: “وإني لغفار لم تاب وآمن وعمل صالحًا ثم اهتدى”.

الإكثار من قراءة القرآن به

لأن شهر رمضان هو الشهر الذي نزل فيه الله تعالي القرآن الكريم على سيدنا محمد من أجل جعله دستور يسير عليه الناس بعد هدايتهم لدين الإسلام فلذلك قراءة القرآن في رمضان لها ثواب عظيم حيث قال الله تعالي: “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبيانات من الهدى والفرقان”.

كما أن سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام كان يقرأ القرآن كل ليلة مع سيدنا جبريل ولكن في العام الذي توفى النبي به كان قد أتلى القرآن الكريم على سيدنا جبريل مرتين وهذا يزيد من طاعة النبي لربه.

الدعاء والذكر بالإضافة إلى تقديم الصدقات بكثرة لمن يحتاجها وقيام الليل والإكثار من عدد الركعات إذا كان هذا ممكن وأداء العمرة في رمضان له ثواب عظيم أن استطاع المسلم القيام بذلك والالتزام في المسجد في العشر الأواخر من شهر رمضان.

ولم تتوقف الأعمال المحببة على ذلك بل من يجلس ويحاول التعرف على علامات ليلة القدر ويكثر من الدعاء بها ومن قراءة القرآن والتهجد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى