الطبالموسوعة

ما هو سبب الم في الثدي يمتد الى الظهر وكيفية علاجه

الم في الثدي يمتد الى الظهر

أحيانًا تشعر السيدات بوخز والم في الثدي يمتد الى الظهر ولا تعرف ما سببه لذلك تبدأ في البحث عن سبب حدوث هذا الألم وهل هو عرض لمرض ما أي أنه عرض مؤقت.

معلومات عن الآلام الثدي

ألم الثدي عرض شائع بين الكثير من السيدات بالإضافة إلى مرافقته لبعض التورمات أو وخر حارق في الثدي أو انكماش في الأنسجة الخاصة بالثدي وهذا طبقًا لما يقدمه موقع البوابة من معلومات عن وخز الثدي.

ربما يحدث ألم الثدي قبل مجيء الدورة الشهرية ويمكن تميزه عن أي ألم لسبب آخر يحدث في الثدي لأن الأمل يكون خفف ويأتي قبل الدورة بيومين ويستمر حتى تنتهي الدورة ويكون الألم الثديين.

ألم يحدث في الثدي بشكل متكرر أحيانًا يبقي طوال الشهر ويكون الألم غير مرتبط بالطمث، إلى جانب هناك ألم يأتي للسيدات اللائي بلغن سن اليأس ولكن هذه الحالة يشكو منها قلة قليلة من السيدات.

أنواع الم في الثدي يمتد الى الظهر ينقسم إلى نوعين وهما

ألم ثدي دوري

  • وهو ألم يظهر فقط قرب حدوث الدورة الشهرية.
  • يتميز هذا الألم بأنه وخز خفيف أو حاد.
  • أحيانًا يرافقه ظهور تكتلات سرعان ما تختفي عقب نزول الدورة الشهرية.
  • يحدث الألم في هذا النوع في كل من الثديين وخاصة في الجزء العلوي من الثدي والخارجي وقد تشعر السيدة أن الألم يصل إلى الإبط.
  • موعد حدوث هذا الألم الذي يحدث في الثدي يكون قبل أول يوم في الدورة الشهرية بحوالي أربعة عشر يوم ثم يختفي.
  • أكثر الفئات إحساس بهذا الألم هم من تتراوح أعمارهم بين العشرون عام والثلاثون عام بالإضافة إلى القليل من السيدات التي بلغن سن الأربعون عام أي قرب سن اليأس.

ألم الثدي الغير دوري

  • هو ألم ليس له علاقة بقرب مجيء الدورة الشهرية.
  • تلاحظ السيدة التي تشعر بهذا النوع من الألم أن ثديها متمدد وبه حرقة وألم.
  • أحيانًا تظل تشعر به طوال الوقت أو ربما يأتي بشكل متقطع ولا متكرر على فترات قصيرة.
  • هذا الألم يحدث في ثدي واحد من الثديين وفي مكان محدد ولكن سرعان ما تشعر بها يصيب جميع أجزاء الثدي.
  • أكثر الفئات التي تشعر بهذا النوع من الألم الغير دوري في الثدي هم السيدات اللائي وصلن سن اليأس.

ما هو ألم الثدي الخارجي

أحيانًا تشعر السيدات بحدوث الم في الثدي يمتد الى الظهر وتعتقد أن السبب هو وجود مرض ما أو شيء ما في الثدي ولكن ربما يحدث العكس لأن ربما يكون هذا الألم بسبب مشكلة في عضلة الصدر أي القفص الصدري ولكن الألم يصل إلى الثدي.

أسباب حدوث ألم الثدي

من الصعب تحددي سبب الم في الثدي يمتد الى الظهر ولكن عندما تشكو السيدة من هذا الألم فبالتالي يقوم الطبيب بفحص الآتي:

أسباب غير مرضية

الهرمونات التناسلية

لأن الألم الذي يحدث في الثدي نتيجة قرب موعد الطمث يكون السبب فيه هو خلل الهرمونات التناسلية ولذلك فقد يتوقف الألم عند أول يوم من الدورة الشهرية أو عند حدوث الحمل وبالتالي تتوقف الدورة الشهرية عن المجيء.

تناول بعض الأدوية

ربما تتناول السيدة أدوية تكون هي السبب في حدوث هذا الألم مثل علاج تأخر الإنجاب أو أدوية الاكتئاب والمصنوعة من مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية أو أدوية تحسين الهرمونات بعد بلوغ سن اليأس.

حجم الثدي

أثبتت الدراسات المهتمة بصحة الأم والثدي أن السيدات اللائي يمتلكن ثدي أكبر هم أكثر الفئات التي تشعر بوخز والم في الثدي يمتد الى الظهر وغالبًا يمتد للرقبة والكتف.

الضغط النفسي

من أشهر ما يتسبب في حدوث الم في الثدي يمتد الى الظهر بفعل التفكير الزائد في المستقبل المجهول أو القلق من شيء يحدد المصير.

استخدام حمالة صدر غير مناسبة

في حالة تم ارتداء حمالة صدر غير مناسبة وخاصة إذا كان المقاس أصغر مما هو مناسب للسيدة فإن قد تتسبب في ظهور ألم بالثدي ربما يرافقه بعض الحرقة.

الغذاء

إن الوجبات السريعة وتناول غذاء غير صحي قد يتسبب في ظهور ألم بالثدي لأن الغذاء يكون مشبع بالدهون الضارة التي تتسبب في حدوث خلل في الهرمونات.

أسباب مرضية

شكل الثدي

بالنسبة لألم الثدي الذي يعرف بألم الغير الدوري فإن السبب وراء حدوثه بشكل مستمر أو متكرر بدون صلة بالدورة الشهرية فإن يكون السبب فيه هو حدوث خلل في قنوات الحليب أو تكون تكيسات بالثدي أو التعرض لحدوث عملية جراحية به وربما مرض له علاقة بالقلب.

خلل الأحماض الدهنية

هذا أحد أسباب حدوث ألم في الثدي حيث أن نسيج الثدي يصاب بالحساسية وبالتالي لم يستطيع التحكم في نسبة الهرمونات الموجودة في كل خلية.

الإصابة تكيسات ليفية بالثدي

وهي تكون عبارة عن تجمعات ليفية في ثدي السيدة ربما تتسبب في الشعور بهذا الألم بسبب أن هذه الأكياس يتغير حجمها إلى الأكبر مع كل فترة طمث تحدث ولكن لا داعي للقلق فهي ليس لها علاقة بالأورام السرطانية.

متى يتم استشارة الطبيب

  • في حالة حدث ألم الثدي بشكل متكرر ومستمر لدرجة أنه ظل يحدث لفترة تتعدى الأربعة عشر يوم.
  • في حالة كان الألم والوخز يحدث في جزء معين من الثدي.
  • كلما مر الوقت كلما زاد الألم حتى وصل إلى مرحلة عدم الاحتمال.
  • إذا قامت السيدة بأداء مهامها اليومية وأحسن بأقل مجهود أن ألم الثدي قد ظهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى