الموسوعة

معلومات عن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

تنظم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية سوق العمل من خلال تطبيق نظام العمل واللوائح وتخطيط الموارد البشرية وتطويرها وتسوية المنازعات العمالية في القطاع الخاص.

الهدف العام لـ وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

تقوم الوزارة على أهداف متعددة لذا يقدم موقع البوابة أهم المعلومات حول هذا الأمر، حيث يتم توظيف منظم للعاملين في القطاعين العام والخاص كما أنها مسؤولة عن إدارة العيوب الهيكلية بين العاملين.

توفر وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية الآليات الرئيسية لتحقيق سوق عمل فعال ومزدهر، ويرأس وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الوزير أحمد بن سليمان الراجحي.

تشكيل وهدف وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

تعتبر هي الوزارة المسؤولة عن الإشراف على شؤون العمل والعمال وتنظيمها في الوزارات والمصالح الحكومية العامة، وهي أيضًا الوزارة المسؤولة عن الأجهزة ذوات الشخصية المعنوية بالمملكة العربية السعودية.

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية هي وزارة تشكلت بعد ضم وزارة الخدمة المدنية إليهاحيث كانت سابقا تسمى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بعد دمج وزارتي العمل والشؤون الاجتماعية.

يتولى رئاستها المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، وكانت الوزارة متصلة مع وزارة الشؤون الاجتماعية تحت اسم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية منذ تأسيسها عام ١٣٨٠هـ.

كانت متصلة مع وزارة الشؤون الاجتماعية حتى صدر الأمر الملكي بفصلهما في عام ١٤٢٥هـ، وقد أعيد دمجهما بالمسمى الحالي في عام ١٤٣٦هـ، وفي ٢٥ فبراير ٢٠٢٠ صدر أمر ملكي بضم وزارة الخدمة المدنية إليها.

بعد ذلك تم تعديل مسمى الوزارة لتصبح وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وتهدف لتخطيط الموارد البشرية وتطويرها، وتسوية الخلافات العمالية في القطاع الخاصن وتهدف أيضًا الوزارة إلى تنظيم استخدام القوى العاملة من خلال تنفيذ نظام العمل.

مهام وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

تثبيت العلاقات الإنسانية بين أصحاب العمل، بحث ودراسة الموضوعات والمشكلات العمالية، دراسة المشكلات العمالية ضمن إطار خطط ومشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالاشتراك مع الأجهزة المختصة في المملكة.

وضع الخطط ورسم السياسات المتعلقة بتوظيف السعوديين وسعودة الوظائف في منشآت القطاع الخاص في ضوء ما ورد في نظام العمل، ذلك أيضًا في ضوء قرار مجلس الوزراء رقم ٥٠ وتاريخ ٢١ / ٤/ ١٤١٥هـ، والتعليمات والقرارات الأخرى المتعلقة بهذا الشأن.

رسم السياسة العامة للشؤون العمالية في السعودية في نطاق سياسة الدولة العامة وفق المبادئ الإسلامية والعدالة الاجتماعية، وذلك بهدف تحقيق الاستخدام الكامل، وفرص العمل المستقر المجزي للمواطنين، وتهيئة ظروف وعلاقات العمل لزيادة الإنتاج، وتحسين مستويات المعيشة.

الإشراف على استقدام ونقل خدمات واستخدام القوى العاملة والتراخيص لها بالعمل لدى منشآت القطاع الخاص وإصدار تراخيص مكاتب الاستقدام الأهلية،

رسم السياسات الخاصة بتفتيش العمل، ومراقبة تطبيق نظام العمل، إرشاد أصحاب العمل إلى مستلزمات نصوصه، إنشاء قاعدة بيانات لسوق العمل بالمملكة، حيث تشمل القاعدة بيانات العاملين في القطاع الخاص سواء السعوديين أو غير السعوديين.

بحث واقتراح الوسائل المؤدية إلى إحداث وتنسيق توزيع الخدمات الاجتماعية للعمال والإشراف على تنفيذها، ونشر وسائلها، إعداد الأنظمة واللوائح والخدمات والقرارات المنفذة لها، متابعة تنفيذ المشروعات والبرامج التي تتصل بشؤون العمل.

إعداد البحوث الإحصائية العمالية وتنفيذها ونشر نتائجها بالاتفاق مع مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، تتبع وتقويم ما تم تنفيذه من خطط ومشروعات وبرامج، فيما يختص بأعمال شؤون العمل وإعداد التقارير والبيانات المتعلقة بها.

السعي إلى تحقيق الأهداف المشتركة بالتعاون مع أجهزة الدولة المختصة مع مراعاة الاختصاصات والصلاحيات الممنوحة لكل منها، بحث وسائل تنظيم العلاقات مع الدول العربية والأجنبية والمنظمات الدولية والهيئات الإقليمية العربية والدولية فيما يختص بشؤون العمل.

تبادل الخبرة والمعلومات والخبراء المتخصصين، وإرسال البعثات واتخاذ إجراءات عقد الاتفاقات المحققة لهذا الغرض، وتقوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لعقد الاتفاقيات ذلك ضمن نطاق السياسة العامة للدولة بعد الرجوع إلى الجهات المختصة.

تنظيم الاشتراك في المؤتمرات وحلقات الدراسات الإقليمية والعربية والدولية التي تتصل بميادين اختصاصه، والإعداد لإقامة مثل هذه المؤتمرات الدولية وذلك بالاتفاق مع الجهات المختصة.

وضعت الوزارة أهداف استراتيجية تواكب رؤية السعودية 2030، تحقق مستهدفات برنامج التحول الوطني 2020

  • رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة، وخلق بيئة عمل آمنة وجاذبة، وتوفير فرص عمل لائقة للمواطنين.
  • توسيع القطاع وتوجيهه للعمل في مجالات التنمية، وتمكين العمل التطوعي، بناء قدرات الجهات العاملة في القطاع غير الربحي وحكومتها.
  • رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة، وخلق بيئة عمل آمنة وجاذبة، وتوفير فرص عمل لائقة للمواطنين.
  • إيجاد منظومة متكاملة للحماية الأسرية، رفع كفاءة الخدمات والبرامج المقدمة من خلال المراكز والدور والمؤسسات.
  • تأمين السكن للمواطنين الأشد حاجة للسكن، وتحويل شريحة مستفيدي الوزارة من متلقين للمساعدة إلى منتجين.
  • رفع مستوى مهارات السعوديين بما يتلاءم مع احتياجات سوق العمل، وتوجيه الجهود لتأمين السكن الملائم لمستفيدي الضمان الاجتماعي.

استراتيجية التوظيف

  • وضعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية استراتيجية توظيف تم اعتمادها بموجب قرار من مجلس الوزراء السعودي في عام ١٤٣٦هـ.
  • ترتكز هذه الاستراتيجية على توفير فرص عمل كافية من حيث العدد، وملائمة من حيث الأجر.
  • تؤدي إلى توظيف كامل للموارد البشرية السعودية، وتحقق ميزة تنافسية للاقتصاد الوطني.
  • حددت ٢٥ عامًا لتحقيق هدف قصير المدى وهو السيطرة على البطالة ومدته سنتان.
  • حددت هدف متوسط المدى وهو خفض معدل البطالة ومدته ٣ سنوات، وهدف طويل المدى وهو تحقيق ميزة تنافسية للاقتصاد.

ذلك اعتمادًا على القوى البشرية المواطنة ومدته ٢٠ عامًا، وذلك لتحقيق كل هدف وضعت الوزارة سياسات له بأهداف معينة، مع آليات لتنفيذها ومؤشرات لقياس تحققها.

نبذة عن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية هي وزارة تشكلت بعد ضم وزارة الخدمة المدنية إليها.
  • سابقًا كانت تسمى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بعد دمج وزارتي العمل والشؤون الاجتماعية.
  • هي الوزارة المسؤولة عن الإشراف على شؤون العمل والعمال وتنظيمها في الوزارات والمصالح الحكومية العامة. تقوم بالإشراف على الأجهزة ذوات الشخصية المعنوية بالمملكة العربية السعودية.
  • يتولى رئاستها المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، كانت الوزارة متصلة مع وزارة الشؤون الاجتماعية تحت اسم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية منذ تأسيسها.
  • صدر الأمر الملكي بفصلهما في عام 1425هـ، ثم أعيد دمجهما بالمسمى الحالي في عام 1436هـ.
  • وفي 25 فبراير 2020 صدر أمر ملكي بضم وزارة الخدمة المدنية إليها، وتعديل مسمى الوزارة لتصبح وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى