حكم وأقوالالموسوعة

من أجمل خواطر وشعر المتنبي في الحب والغزل

شعر المتنبي في الحب

الكثير يحب شعر المتنبي في الحب، حيث كتب المتنبي الكثير من الخواطر شعر عن الحب ووصفه بالكثير من الوصف الجميل، وقد أعطي الكثير من الأشخاص المحبين إهداء لهم من شعر المتنبي.

تعريف المتنبي

المتنبي اسمه يكون أحمد بن الحسين بن عبد الصمد الجعفري أبو الطيب الكندي، ولد وعاش في وهي مدينة الكوفة في دولة العراق حيث أنه يرجع نسبة إلى قبيلة كندة التي توجد في مدينة الكوفة.

لكنه نشأ في دولة الشام حيث كانت من أفضل وأحسن أيامه عاشها في دولة الشام حتى إن كان عطائه يتبع إلى كنف سيف الدولة الحمداني في حلب.

وهذا الشاعر يكون من أفضل الشعراء في العرب وكان الأكثر تمكنًا في اللغة العربية بينهم، وتم إطلاق عليه وصف بأنه من أحد النوادر في زمانه، وكان شعره مصدر إلهام للكثير من الشعراء والأدباء وظل حتى يومنا هذا، وقد ترك قبل وفاته الكثير من القصائد الرائعة والخواطر الملهمة في الكثير من المواضيع المختلفة، لذلك تم إطلاق عليه لقب المتنبي.

لماذا لقب بالمتنبي

تم تلقيب المتنبي بهذا اللقب لأن قيل عن المتنبي أنه في شبابه ادعى النبوة وسط أهل بلدته، لكن تم معاقبته على هذا الادعاء من الوالي الخاص بحمص وتم سجن المتنبي، ولكن تكون هذه الحكاية ملفقة لها لا يكون لها أصل، وتم قول هذه الحكاية بعد وفاة المتنبي بكثير، والذي تم تلقيها الشاعر والأديب المصري الجنسية الذي يدعي أبو فهر محمود محمد شاكر، وكان يعرف بأنه يتتبع حكايات النبوة كلها.

ولكن تم تلقيب المتنبي بهذا اللقب لأنه كان ورع وعلى خلق جيدة، فأنه كان يجد ويجتهد في العلم، مبتعد عن الفواحش، وقد أخذ منزلة عظيمة عند جميع العلماء والأدب ويأخذونه قدوة الشعراء.

وكان في الأدب واللغة والنحو من أمثال الربعي وابن جني وأبي على الفارسي، وقد كان مكثرًا من ذكر جميع الأنبياء في شعره، وكان كثيرًا أن يشبه نفسه بهم ويقارن أخلاق من يمدحه بأخلاقه، ومن ذلك تم تلقيبه بلقب المتنبي وجاب هذا لقب من شخص يدعي النبوة، لكنه ليس أدعي.

طه حسين والمتنبي

قام طه حسين بتشكرك في نسب المتنبي، حيث أنه قال إن مولد المتنبي كان شاذًا، وأن يكون المتنبي عرف هذا الشذوذ وقد تأثر به في سيرته الأدبية كلها، ولم يستطع أن يقوم بتوفيق بين نفسه الشاذة وبين البيئة في الكوفة التي كان يعيش بها.

شعر المتنبي في الحب

سوف نتعرف على شعر المتنبي في الحب من خلال موقع البوابة.

من أشهر شعر المتنبي في الحب

لعينيك ما يلقي الفؤاد وما لقي، وللحب ما لم يبق مني وما بقي، وما كنت ممن يدخل العشق قلبه، ولكن من يبصر جفونك يعشق، وبين الرضى والسخط والقرب والنوى.

وبين الرضى والسخط والقرب والنوى، مجال لدمع المقلة المترقرق، وأحلى الهوى ما شك في الوصل ربه، وفي الهجر فهو الدهر يرجو ويتقي، وغصبي من الإدلاء سكرة من الصبي، شفعت إليها من شبابي بريق، واشنب معسول الثنيات واضح سترت فمي عنه فقبل مفرقي، وأجياد غزلان كجدك زرنني، فلم اتبين عاطلاً من مطوق، ومن كل ما يهوي يعف إذا خلف.

شعر المتنبي في الحب، عفافي ويرضي الحب والخيل تلتقي، سقى الله أيام الصبا ما يسرها، ويفعل فعل البابلي المعتق، إذا ما لبست الدهر مستمتعاً به، تخرقت والملبوس لا يتخرق، ولم أر كالالحاظ يوم رحيلهم، بعثن بكل القتل من كل مشفق، أردن عيونا حائرات كأنها مركبة أحداقها فوق زئبق، عشية يعدونا عن النظر البكا.

شعر المتنبي في الحب، وعن لذة التوديع خوف التفرق، نودعهم والبين فينا كأنه قنا ابن أبي الهيجاء في قلب فيلق، قواض مواض نسج داود عندها، إذا وقعت فيه كنسج الخدرنق، عواد لأملاك الجيوش كأنها، تخير أرواح الكماة وتنتقي، تقد عليهم كل درع وجوشن، وتفريغ إليهم كل سور وخندق.

أجمل خواطر في الحب

  • أسأل نفسي كثيرًا ماذا تكون المعجزة التي وضعها ربي لي، حتى أحبك كثيرًا كهذا الحب.
  • أنت لا تكون لي حب وروح فقط بل قلبي بل ذاكرتي بل وجداني وعيني الذي أرى الكون بها.
  • عندما أكون معك يا حبيبي، أنسى العالم بأكمله.
  • قيل إن الحب دعاء، وأن قلبي بالدعاء يرعاك كل يوم وكل ليلة.
  • يا أيها الغائب، نبضي لا يعرف ولا ينبض إلى أحد سواك.
  • أنا أكون بحبك ضعف أضعاف مضاعفة للحب الذي أبينه لك.
  • وجودك وحدك بقربي يكفيني، ويساوي أن العالم وكل ما فيه يكون بجانبي، ولا أريد أحد سواك.

عبارات عن الحب قصيرة وقويه

  • حبك وقربك مني، يعادل الكثير من الأشياء الذي كنت خسرتها في حياتي كلها، فتكون أنت العوض الذي عوضني به الله.
  • أحبك ولا أحبك ليس بكون أنت عليه، بل إنما لما أكون به عليه عندما أكون أنا معك وبقربك.
  • قد يشهد العشق وميزانه، وجميع الورد، أن يوجد للغرام عنوان، سوف تكون أنت يا حبي عنوانه.
  • عندما يقع فرد في العشق لا يختار من يعشقه، لكن القدر يقود الأشخاص إلى أن نعشقهم.
  • حين تتوقف روحي عن عشق روحك، سوف يتم وقف العالم بالنسبة لي.
  • سوف قطعنا الحب وطرقه معًا، وقد عشنا روعة أسلوبه معًا، وتكون حكاية عشق مكتوبه لنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى